وزير الثقافة يفتتح معرض الدورات الخمس الأولى

فن

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 12:53
وزير الثقافة يفتتح معرض الدورات الخمس الأولىجانب من المعرض
خاص - بوابة الوفد:

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة خلال افتتاح معرض الدورات الخمس الأولى لملتقى الأقصر الدولي للتصوير أن الأعمال المعروضة من أهم مجموعات الفن التشكيلي في مصر وتشكل تاريخ من هذا النشاط لمجموعة من الفنانين بعضهم روس ومعظمهمن من كبار الفنانين المصريين وتؤهل لكي تُعد متحفا كبيرا من اسماء كبار الفنانين.

وأعرب عرب عن سعادته بأن تحل روسيا ضيف شرف هذه الدورة والتعاون معها، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا كبيرا ودعم في المجال الثقافي والفني بين مصر وروسيا سواء في العلاقات السياسية والعلمية وكذلك العلاقات الثنائية الثقافية التي هي البنية الأساسية للتعاون بين الدول.
وأضاف عرب أن روسيا لها تاريخ هائل في الفنون سواء في المسرح أو في السينما أو الفن التشكيلي فهي من الدول المُعلمة، وأوضح أن علاقة مصر بروسيا في المجال الثقافي قديمة وتمتد منذ بدايات ثورة 1952.
ومن جانبة عبر الكسندر فالنكو مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن سعادته ومشاركته في افتتاح معرض الدورات الخمس لملتقي الأقصر الدولي  مع وزير الثقافة والذي يضم العديد من أعمال الدول من بينها مصر وروسيا ، مشيرا إلي

أنه اتفق مع وزير الثقافة علي لقاء قريب لمناقشة العديد من المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية المصرية الروسية خاصة في العلاقات الثقافية.
ويضم المعرض أعمال الدورات الخمس السابقة وعددهم 400 عملا فنيا، وشارك فيها 125 فنان من أربعين دولة من جميع دول العالم ، تحل روسيا الاتحادية ضيف شرف هذه الدورة ، ولها جناح لأعمال الفنانين الروس الذين شاركوا فى الدورات السابقة .
وحضر حفل الافتتاح الكسندر فالنكو مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، د. حمدي أبوالمعاطي نقيب التشكيليين، د. محمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون بالجزيرة، د. إبراهيم غزالة قوميسير ملتقي الأقصر، الفنان جورج البهجوري، د. أشرف رضا، د. حمدي عبد الله، د. عبد الوهاب عبد المحسن، د. سيد القماش، د. أحمد صقر، د. فينوس فؤاد، شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي، إلي جانب لفيف من الاعلاميين والصحفيين .