رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أساتذة الطرب فى الأكاديمية المصرية للفنون بروما

بوابة الوفد الإلكترونية

ليلة عربية خالصة أقامتها الأكاديمية المصرية للفنون بروما، ضمت حفلاً موسيقيًا لفرقة أساتذة الطرب للتراث بقيادة الفنان محسن فاروق سوليست الموسيقى العربية بدار الأوبر المصرية، ومعرضًا للخط العربى بعنوان "قصيدة حب قديمة" للفنان المصرى ناصر الجيلانى.

وأقيمت احتفالية ضخمة بمسرح الأكاديمية المصرية للفنون بروما، شدت فرقة أساتذة الطرب للتراث بأروع الألحان التى تغنى بها كبار مطربى مصر، بحضور ستة من سفراء الدول العربية لدى إيطاليا فى مقدمتهم السفير عمرو حلمى سفير جمهورية مصر العربية، السفير زيد اللوزى سفير المملكة الأردنية الهاشمية، السفير صالح بن محمد الغامدى سفير المملكة العربية السعودية، السفير الشيخ على خالد الصباح سفير دولة الكويت، وممثل للسفارة العراقية، وممثل لسفارة المملكة المغربية.

وقالت د. جيهان زكى مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، "إن إحياء فرقة أساتذة الطرب بقيادة الفنان الكبير محسن فاروق، يأتى فى إطار الشعار الذى اختارته الأكاديمية لأنشطتها خلال شهر نوفمبر تحت عنوان "موسيقى الحرف وخطوط النعم العربى".

وأضافت: إن وجود هذه النخبة من ألمع الموسيقيين، بالإضافة إلى المطربين محسن فاروق وداليا فؤاد، أبهر الحضور الإيطالي الكثيف الذى تابع الحفل، فى إطار الحرص على تقديم وجوه الفن المصرى والعربى المتنوعة إلى المجتمع الإيطالى.

وأكدت على أن تشريف هذه الكوكبة من السفراء العرب لدى إيطاليا، يمنح الأكاديمية دفعة قوية لاستكمال استراتيجيتها نحو العمل على توسيع دائرة أنشطتها لتشمل الثقافة والفنون العربية المتنوعة،

خاصةَ وأن الأكاديمية المصرية تعد الوحيدة العربية والإفريقية التى تتجاور مع ستة عشر أكاديمية أخرى.

كما افتتح السفراء العرب معرض الفنان ناصر الجيلانى الذى ضم ما يقرب من ثلاثين لوحة ضمت ألوانًا متنوعة من الخطوط والزخارف العربية، محتويةً على مجموعة من أجمل أبيات الشعر العربى، وتميز المعرض بثراء لونى جذب الجمهور الإيطالى، خاصةً أن الجيلانى وضع ترجمة بالإيطالية للأبيات الشعرية العربية التى ضمها المعرض.

وعلى جانب آخر لفتت الدكتورة جيهان زكى إلى أن الأكاديمية تعمل أيضًا على تحفيز شباب المبدعين المصريين، حيث استضافت الأكاديمية النحات الشاب كمال الفقى الفائز بجائزة صالون الشباب لعام 2012، وذلك بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، للتعرف على الفنون الإيطالية وخاصةً فى مجال النحت.

وتحقيقًا لأعلى استفادة من تواجد الفنان بإيطاليا نظمت الأكاديمية ورش عمل بعدد من المدارس الإيطالية، قام خلالها الفنان كمال الفقى بتعليم الأطفال فنون النحت، وانتهت هذه الورش بنتائج فنية متميزة.