رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"طرح بحر" يفتتح موسم جاليرى مصر الأحد

مسرح

الجمعة, 29 نوفمبر 2013 11:26
طرح بحر يفتتح موسم جاليرى مصر الأحد
خاص - بوابة الوفد:

فى بداية قوية لموسمه الفنى الجديد، يُفتتح فى جاليرى مصر بالزمالك الأحد القادم 1 ديسمبر معرض "طرح بحر" للفنان الكبير جميل شفيق، وذلك فى تمام السابعة مساءً فى أمسية فنية مميزة دُعى لها أهم وألمع الشخصيات الفنية والثقافية.

وفى كلمة له عن المعرض قال الناقد الفنى المعروف د. ياسر مُنجي: " رسّخ "جميل شفيق" لنفسه مكانةً مرصودة، سواءٌ بين مُجايليه، أو مَن سبقوه أو جاءوا فى أعقابه، ممن مَلَك عليهم البحر أمرَ رؤاهم الإبداعية من فنانى مصر... وخلال هذه الرحلة العارمة المُضنِية من الإنتاج الإبداعى الحثيث، ظل "شفيق" مُخلِصاً لخامته الأثيرة،

الحِبر الصيني، ومفتوناً بأداتِه الأرشق، سن الريشة المعدنية، مُسجلاً بهما على الورق فرائد رؤاه، وحصائد حرثه لأعماق الماء الخالد المَرّةَ تلو المَرّة.

وأضاف مُنجى: "جميل شفيق" يُطِلُّ علينا هذه المَرّة بِوَصْفِه (نحّاتاً)، مزيحاً عن أنامله رهافة الريشة المُخربِشة على استحياء، مُستَبدِلاً إياها بالأزاميل والمطارق، ليباغتنا بلُقيةٍ جديدة من لُقياته المائية، لا تتوقف فقط عند حدود استلهام عوالم هذا الرحم البدئى الهائل، بل تتحقق فيها - (مادةً) وموضوعاً – شروط اللُقية البحرية و(الطَرْحة) النهرية؛ ذاك أن "جميل

شفيق" قد جَبَل منحوتاته تلك من مجموعةٍ من الأخشاب، قذف بها الماءُ بين يديه فى مناسباتٍ شتّى، ربما يكون هو قد تتَبَّعها قصداً فى مواضع التقاءٍ لليابسة بالماء، وربما يكون قد اعتمد فى التقاطها على حَدْسٍ باطنى".

وأضاف الفنان محمد طلعت "مدير القاعة": "إن أهمية هذا العرض تكمن فى أنه ليس فقط تجربة إبداعية متفردة لفنان وأستاذ كبير لطالما تحظى معارضه بإهتمام لافت من قبل الفنانين والنقاد وبأكبر نسبة مشاهدة من جمهور مولع بإنتاجه الفنى رفيع المستوى.. ولكن كونه أيضاً محرضاً لمُخيلة الفنانين والمبدعين لصبغ أغوار البحر بغموضه وأسراره، حيث عوالم السحر والجمال والهواجس والخيالات الفريدة.
يضم المعرض 31 عمل نحت على الخشب و13 لوحة رسومات بالأبيض والأسود، ويستمر عرض هذه التجربة الفنية الهامة حتى 14 ديسمبر2013.