رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هولندا تستعين بممثلين مصريين شباب

مسرح

الأربعاء, 15 يونيو 2011 15:41
كتبت - رانيا علي فهمي:

أعلن حسام نصار وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، عن اتفاق مع مدير فرقة "دى نيو" المسرحية بأمستردام للاستعانة ببعض الممثلين المصريين من الشباب للمشاركة فى عرض مسرحى هولندى بعنوان "أوديب فى مصر ".

‏وذلك فى إطار مشروع "الاتجاه نحو المستقبل" الذى يتبناه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لدعم شباب المبدعين المصريين.

يُقدم العرض المسرحي نماذج من بعض المعالجات المصرية لأسطورة "أوديب" التى كتبها سوفوكليس، بالإضافة لبعض الإسقاطات على الوضع العالمى المعاصر .

ويقول نصار إنه تم الاتفاق

مع مدير الفرقة الهولندية على أن يقدم العرض فى أكثر من مسرح بهولندا خلال الفترة من 17 يونيو حتى 17 يوليو 2011، على ان تستضيفه مصر ليقدم أمام سفح الأهرام، وعلى المسرح اليونانى الرومانى بالإسكندرية خلال شهرى أبريل ومايو 2012.

ومن المنتظر أن تحقق سلسلة العروض هذه اكثر من هدف من بينها إتاحة الفرصة للممثلين المصريين الشبان للعمل فى بيئة احترافية تشجعهم

على تطوير أدائهم وأدواتهم، والتعريف بالمعالجات المصرية لهذا العمل الملحمى الرائع.

الجدير بالذكر أن مسرحيات سوفوكليس تعد أشهر مصدر لمأساة أوديب، ووصفها أرسطو في كتابه «الشعر» بأنها أكمل نموذج لمأساة عرفها الإنسان، وقد اهتم الكثير من المفكرين المصريين بهذا العمل؛ حيث ترجم طه حسين مسرحيتي أندريه جيد: «أوديب» و«ثيسيوس» عام 1946 وقدّم لهما بمقدمة لا تزال تعد من أحسن ماكتب بالعربية عن الموضوع.

وفي عام 1949 ظهرت مسرحيتان عن أوديب كتب إحداهما توفيق الحكيم وثانيتهما علي أحمد باكثير، وبعد ذلك نشر علي سالم «أنت اللي قتلت الوحش» (1970) ونشر وليد إخلاصي مسرحية «أوديب: مأساة عصرية» (1981).