السنغال ضيف شرف "الأقصر للسينما الأفريقية"

فن

الخميس, 28 نوفمبر 2013 09:43
السنغال ضيف شرف الأقصر للسينما الأفريقيةشادى عبد السلام
كتب - محمد شكر:

قررت إدارة مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية إهداء الدورة الثالثة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 24 مارس المقبل إلى روح المخرج المصري الراحل شادي عبد السلام والمخرج السنغالي الراحل عثمان سمبيين.

وصرح سيد فؤاد رئيس المهرجان بأن لجنة اختيار الأفلام مستمرة في عملها حتى نهاية الشهر المقبل، مشيرا إلى أن المهرجان تلقي حتى الآن 191 فيلماً ما بين روائي طويل وقصير وتسجيلي ورسوم متحركة تمثل 34 دولة إفريقية هي: بوركينا فاسو ونيجيريا والكاميرون والكونغو وكوت ديفوار

وإريتريا وإثيوبيا والجابون ومالي والنيجر كينيا وليبيريا ومالاوي وجنوب افريقيا وموريتانيا وتونس والمغرب وموزمبيق ونامبيا وأفريقيا الوسطي ورواندا والسنغال وسيراليون وجنوب السودان والصومال والسودان وتنزانيا وتوجو وأوغندا وزيمبابوي والجزائر وبنين وبتسوانا بالإضافة الى مصر.
وأوضح سيد فؤاد أن هناك دولا من آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ستشارك في مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة بأفلامها التي قدمتها بنظام الإنتاج المشترك مع دول إفريقية ومنها فرنسا وبلغاريا والبرازيل والولايات
المتحدة الأمريكية وإيطاليا ونيوزيلاندا والمانيا والبرتغال والهند وهولندا وسويسرا وانجلترا والعراق واليمن وفلسطين، وكذلك في مسابقة أفلام الحريات التي تمنح جائزة باسم شهيد الصحافة المصرية الحسيني أبوضيف.
وأكد فؤاد أن المهرجان يكرم هذا العام دولة السنغال باختيارها كضيف شرف لدورها الهام في صناعة السينما في جنوب الصحراء، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة لرئيس مالي السابق السيد الفا عمر كوناري والسيدة مريم ولد دادة حرم الرئيس الموريتاني الراحل وكذلك وزير الثقافة السنغالي الحالي.
يقام المهرجان بدعم من الوزارات المصرية التالية: الثقافة والسياحة والخارجية والشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر. يرأس مجلس الأمناء د. عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق.