العزبى وسعد: مصر رائدة فى فن "الضوء باللون"

فن

الأربعاء, 27 نوفمبر 2013 11:09
العزبى وسعد: مصر رائدة فى فن الضوء باللون
بوابة الوفد - متابعات:

على الرغم من التفوق الكبير الذي حققته مصر في فن علاقة "الضوء باللون" والذي يتم خلاله الاعتماد على الضوء الألترا والألوان الفسفورية ، إلا أنه لم ينل حقه في مصر بالشكل المطلوب ولم يحظ بالاهتمام الكافي من قبل وسائل الإعلام.

وأكد كل من الفنان التشكيلي الدكتور حسين العزبي والدكتور عبد الله سعد مخرج الأوبرا والأستاذ بأكاديمية الفنون معهد الكونسرفتوار خلال معرض الفنان حسين العزبي أن مصر صاحبة الريادة في فن علاقة "الضوء باللون"، والذي يتم خلاله الاعتماد على الألوان الفسفورية مع الألوان المائية والطحن الزجاجي والصدفي، حيث يتم خلاله مشاهدة صور المعرض الخاص به في إضاءة زرقاء خافتة والتي يتأكد من خلالها الألوان الفسفورية.
ولفت الفنان حسين العزبي ، إلى حرصه - خلال معرضه الأخير "الجنوب 4" - على تقديم لوحات غير تقليدية تلعب فيها الاكسسوارات والحلى دورا رئيسيا مع الألوان الفسفورية أو الأكريلك في تكوينها تحت تأثير الإضاءة غير المرئية باستخدام الضوء الألترا والذي يؤثر على حركة الصورة عند عرضها مع الإضاءة أو في الظلام ، ليرى الجمهور حركة مبهرة يتغير معها شكل الصورة تماما بشكل غير تقليدي.
وأوضح أنه حرص على تناول التراث الشعبي وعادات جنوب الصعيد حتى النوبة من خلال التركيز على الطقوس والتقاليد مثل حفلات الزفاف والعادات المتبعة عند الوفاة، حيث يقوم الأهل بإعداد الطعام وتقديمه للضيوف في أداء حركي للصورة في علاقة تبادلية

بين الضوء واللون، مؤكدا أن الإضاءة تشمل اللوحة كاملة دون استخدام أي مؤثرات ضوئية خلفها، متمنيا أن يجوب المعرض محافظات مصر ودول العالم المختلفة.
وأشار الفنان الدكتور حسين العزبي، إلي أن التجهيز للوحات معرض "الجنوب 4" تطلبت منه بذل جهد كبير منذ عام 2009 لتقديمه بهذا الشكل المبهر، مشددا على ضرورة إبراز هذا الفن خارج مصر لاتهامنا بالتأخر في الفنون ، حيث تعتبر مصر صاحبة الريادة والسبق في فن "الضوء باللون"،مؤكدا ضرورة البحث عن مسوق عالمي للترويج له وإبهار العالم.
ووصف الدكتور عبد الله سعد، معرض "الجنوب 4" للفنان حسين العزبي بأنه من المعارض القليلة في منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد على الألترا والألوان الفسفورية، حيث يتم مشاهدة اللوحات في إضاءة زرقاء خافتة تتأكد من خلالها تلك الألوان الفسفورية، ويتعامل العزبي مع الجسم البشري بأشكال تتحد جميعها مع اللون والاكسسوارات والحلى لتعطي تكوين جمالي في الصورة.
وأشار إلي أن معرض "الجنوب 4" أتاح فرصة كبيرة لاستعراض الألوان المميزة لمنطقة الجنوب المصري وأفريقيا بشكل عام بتركيبة وتفاصيل ألوان المعرض الأفريقية ، غير أن العزبي اهتم بالتيمة المصرية لتتأكد من خلال العناصر البشرية في الصورة التي تبرز العادات والتقاليد.
واختتم عبد الله سعد حديثه قائلا: استطاع حسين العزبي أحد أهم رواد فن "الضوء باللون" من خلال استخدام الضوء الألترا والألوان الفسفورية بشكل فنتزي التأكيد على مظاهر الطقوس باستخدام الحلى والاكسسوارات.