صور.. وزير الثقافة يفتتح مهرجان آفاق مسرحية

فن

الأحد, 24 نوفمبر 2013 10:33
صور.. وزير الثقافة يفتتح مهرجان آفاق مسرحيةجانب من التكريم
كتب - محمد فهمي:

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أن المسرح هو أهم أداة يمكن أن تحقق الوعى الاجتماعى والثقافى والإنسانى، موضحاً أن مصر ستقاوم القبح والتخلف والتشوة والجهل بالمسرح باعتباره أحد الوسائل الهامة فى حدوث حالة من الوعى الجمعى لهذا الوطن.

وأضاف عرب خلال افتتاحه لمهرجان آفاق مسرحية فى دورتة الثانية تحت شعار "نلتقى لنرتقى" على مسرح البالون: المسرح في الفترة القادمة عليه دور كبير سواء كان مسرح الدولة أو القطاع الخاص أو مسرح المحافظات أو الجامعي أو المدرسى.
وتوجه عرب بالعزاء لجموع الفنانين في فقداء المسرح الفنان والمخرج حسن عبد السلام والمخرج د.أحمد عبد الحليم والمخرج أحمد زكي، مشيرا إلي أن الوطن يقدم شهداء كل يوم ويقدم نماذج رائعة في كل المجالات، ثم قام بتوجيه الشكر لفرق الهواة الذين شاركوا فى الحراك الثقافى والفنى فى هذه الدورة من كل أنحاء مصر، متمنيا لهذه الدورة نجاحا أكثر من الدورة السابقة.
وحضر حفل الافتتاح د. محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ورئيس المهرجان، وهشام السنباطى مدير المهرجان ومؤسسه، د . خالد عبد الجليل مستشار وزيرالثقافة للانتاج الثقافى والسينمائى ، هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن،

ويرأس المهرجان شرفيا الفنان محمد صبحى.
وقام د. محمد صابر عرب، والدكتور محمد أبو الخير، وهشام السنباطى بإهداء درع الوفاء لكل من الفنان أحمد بدير الذى أكد على أننا سنقضى على الإرهاب موجها تحية حب وتقدير وامتنان لجيشنا العظيم وللشرطة التى تضحى من أجلنا، مشدداً على أن الارهاب ليس له مكان بيننا، فالارهاب سيمضى وتبقى مصر.
كما قاموا بتكريم روح الفنان الراحل فريد شوقى وتسلمته نجلته الفنانة رانيا فريد شوقي، والفنان محمود رضا وتسلمه إيهاب مدير فرقة رضا، والفنانة فريدة فهمى، والفنانة هالة صدقى.
كما أهدوا درع العطاء لسمير الخليلى " بنى سويف " ، تكريما لما بذله من جهد فى رقى المسرح واستمراره فى المحافظات المصرية، وقاموا بإهداء درع الدورة الثانية للفنان الراحل شيخ المخرجين المسرحيين حسن عبد السلام وتسلمه الفنان فتوح أحمد.
ومن جانبه قال أبو الخير أن مهرجان أفاق يطل علينا برؤية جديدة مبدعة لفنانين يستطيعون أن يقدموا فن ورؤي جديدة من خلال إبداعاتهم المسرحية ومن خلال
وزارة الثقافة والرؤية الموجودة في قطاع الانتاج الثقافي يتم دعم المجتمع المدني، ونحن بحاجة الي هذه الرؤية التكاملية بين ماهو حكومي وخاص ومستقل، ليس هناك صراع ولكن هناك تعاون من خلال الرؤية المستنيرة لوزير الثقافة الذي يحث علي دعم المجتمع المدني بجوار الحكومي وفي هذه الرؤية نحاول ان ننطلق للأمام مع الفرق المسرحية المتنوعة والجمعيات الأهلية سواء في مجال السينما أو المسرح أو الفنون التشكيلية
وأضاف أبو الخير أن المهرجان يدفع بدماء جديدة خاصة في مجال المسرح والدليل على ذلك أنه فى الدورة السابقة كثير من العروض المسرحية فى مهرجان أفاق حصلت علي جوائز في المهرجان العام للمسرح ، بالإضافة إلى أنه يعطي قيمة للتواصل وقيمة للوفاء .
وألقى الفنان محمد صبحي رئيس شرف المهرجان كلمة نيابة عنه الفنان ماهر سليم مستشار رئيس قطاع الانتاج الثقافى نظرا لسفره بالخارج لعلاج زوجته، حيث وجه  صبحي تحية حب لكل من ساهم فى إقامة هذا المهرجان وهنأ كل  الشباب المبدعين داعيا لهم بالتألق قائلا: "لولا ظروفي الخاصة التي أجبرتني بالتواجد خارج مصر لكنت وسطكم فخورا بذلك الحراك الفني في وقت نعلم جميعا الصعوبات التي تواجه الوطن ولكن الإمساك بزيل الفيل لن يمنعه من التقدم كما أن الإمساك بزيل الفرس لن يمنعة من التمرد، نريد تقدما وتمردا ثقافيا يحمي حضارتنا ووطننا.
وتضمن حفل الافتتاح عزف السلام الجمهوري والوقوف دقيقة حداد علي ارواح شهداء مصر وعرض فيلم توثيقى عن افتتاح الدورة الأولى وانجازاتها  وحفل الختام.