عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأوبرا تعلن انطلاق احتفالية 200 عام علي ميلاد "فيردى"

ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم وحفيد فيردى أثناء المؤتمر

أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم خلال المؤتمر الذي عقد بدار الأوبرا عن ترحيب الأوبرا باستضافة احتفالية 200 عام فيردى على ميلاد فيردى مؤلف أوبرا «عايدة» والتى تشمل عدة فعاليات تقام بالتعاون مع سفارة إيطاليا والمعهد الثقافى الايطالي بالقاهرة

وهى ثلاثة عروض لأوبرا «عايدة» أيام بدأت أمس الأربعاء، وتستمر غدا الخميس، والأحد القادم ويصاحبها معرض بعنوان: «من فيلا ڤيردي إلى القاهرة.. الرحلة التى لم تكتمل أبداً» للفنان ساندرو فانيني ويضم 36 صورة خاصة بمنزل فيردى وبعض ما يحويه من مقتنيات ثمينة الى جانب 14 لوحة لنسخ من مستندات ووثائق لم يتم نشرها من قبل منها الرسائل المتبادلة بين شخصيتين شهيرتين هما المؤلف الموسيقى ودرانس بك المندوب السامي للخديو إسماعيل عن الشئون الثقافية المصرية، والرسائل المتبادلة بين فيردى ودو لوكل مؤلف النص الميلودرامى للعمل الأوبرالى والمتعهد الفرنسي ومساعد فيردى بالإضافة الى كتاب «تحيا فيلا فيردى» لروبرتو موتاديلى وساندرو فانينى. ويستضيف المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة ابتداء من 27 اكتوبر الجاري معرض الصور الفوتوغرافية «من فيلا فيردى إلى القاهرة، الرحلة التى لم تكتمل أبداً» كما يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى بمشاركة بعض المغنين الإيطاليين «القداس الجنائزي» وأيضا خلال شهر مارس 2014 تقدم فرقة أوبرا القاهرة بالاشتراك مع أوركسترا أوبرا القاهرة أوبرا الترافاتورى.
كما أكدت رئيسة الأوبرا أن الفعاليات التى تقام بالتعاون مع الجانب الإيطالى خير دليل على عمق الروابط التى تجمع بين مصر وإيطاليا مشيرة الي أنه تجرى حاليا دراسة لإقامة عروض أوبرا عايدة فى مدينة الغردقة بالتعاون مع سفارة ايطاليا والمركز الثقافى الايطالى بالقاهرة.
وتم عرض فيلم وثائقي خلال المؤتمر الصحفي، ضم لقطات لمنزل فيردى بغرفه المتعددة وجوانبه المتفردة وآلة البيانو التى أبدع على نغماتها أعظم المؤلفات الموسيقية. 
ثم تحدث ماوتسيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة وقدم الشكر الى وزارة الثقافة المصرية والأوبرا على هذا التعاون المثمر ثم استعرض جانباً من حياة فيردى الذى يعد من أشهر وأمهر المؤلفين

فى تاريخ الموسيقى ويحتفل العالم أجمع بمئويته الثانية مشيراً انه ولد فى 10 أكتوبر عام 1813 فى مدينة بارما الإيطالية واشتهر بأسلوبه الفنى الرومانسي الراقي الذى كان سبباً أساسيا فى شهرته العالمية حيث خرجت أعماله من الإطار المحلى لتجوب أنحاء العالم.
وأشار «ماسارى» الي إن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تأتى دعماً للعلاقات الوطيدة بين الشعبين المصرى والإيطالى وان السفارة الإيطالية مستعدة لدعم إقامة اوبرا عايدة خارج القاهرة وتبدأ بالغردقة. 
وتحدث انجلو كرارا ڤيردى حفيد الموسيقار العالمي «فيردي»، حيث أشار الى انه ورث عشق مصر من جده الذى ارتبط بالحضارة المصرية العظيمة كما أوضح أن جده أشرف بنفسه على بناء منزله حيث أتم به كتابة موسيقى أوبرا «عايدة» مؤكداً أن مقتنيات المنزل والعديد من غرفه تحمل الطابع الفرعوني.
وعن كتاب تحيا فيلا فيردى قال «ساندرو فانينى» مؤلف الكتاب إنه يعمل فى مصر منذ 15 عاما حيث يقوم بتصوير الأماكن البارزة والتاريخية والسياحية ليطوف بها العالم. أما اليوم فيحدث العكس حيث ينقل أعماله الى جموع المصريين لإبراز الروابط الوطيدة بين مصر وايطاليا اللتين يجمع بينهما العديد من الصفات المشتركة حيث تمتلك مصر تراثا فنيا وحضاريا عظيما كما الحال بالنسبة لإيطاليا وهو ما دفع فيردى الى قبول تكليف الخديو إسماعيل بكتابة أوبرا «عايدة».