رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مهرجان بغداد السينمائي يفتتح فاعلياته الأحد

مسرح

الجمعة, 04 أكتوبر 2013 12:42
مهرجان بغداد السينمائي يفتتح فاعلياته الأحدبوستر المهرجان
كتب - محمد فهمي:

تنطلق يوم الأحد القادم في بغداد الدورة الخامسة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي الخامس حيث يشهد المهرجان أوسع مشاركة عراقية وعربية ودولية، في إطار سعيه للارتقاء بالإبداع السينمائي وتنمية الثقافة السينمائية في العراق.

ويقول د. طاهر علوان مدير المهرجان: إن مهرجاننا يؤسس لنفسه موقعا في كل دورة ليكون في صدارة المشهد الثقافي والفني في العراق حيث نقيمه بجهود ذاتية متواصلة على مدار العام وقد اختير مؤخرا من بين عشرات المهرجانات من أنحاء العالم ضمن الملتقى السنوي للمهرجانات السينمائية الدولية في مدينة "جيهلافا" بجمهورية التشيك وضمن نشاطات مهرجان جيهلافا السينمائي الدولي بالإضافة إلى شراكته المتواصلة منذ ثلاث سنوات مع مهرجان أمستردام السينمائي الدولي.
وأضاف مدير المهرجان أنه تأكيدا لمسار المهرجان في توثيق صلته مع المهرجانات السينمائية الدولية الأخرى فقد عقد اتفاقا للعام الثاني على التوالي مع مهرجان "كليرمون فيران" السينمائي الدولي في فرنسا لعرض أهم ما عرض بالمهرجان

من أفلام متميزة التي حصلت على أهم الجوائز، بالإضافة إلى عرض المهرجان مجموعة مهمة من الأفلام الفرنسية.
وأبرم مهرجان بغداد السينمائي الدولي اتفاقا مع مهرجان سياتل السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية بغرض التعاون وتبادل البرامج حيث يعد ذلك المهرجان من المهرجانات العريقة على مستوى العالم حيث سيتم عرض مجموعة من أهم ماعرض في المهرجان من أفلام متميزة وحاصلة على جوائز.
كما عقد المهرجان اتفاقا مع مؤسسة لماذا الفقر في جنوب أفريقيا وبموجب ذلك الاتفاق سيتم عرض أكثر من عشرين فيلما من إخراج مجموعة من المخرجين من أنحاء العالم ضمن برنامج خاص.
وفي غطار الندوات وحلقات النقاش، سيشهد المهرجان انعقاد الندوة النقاشية السنوية الثانية حول واقع ومستقبل الإنتاج السينمائي في العراق وسبل الارتقاء به بمشاركة نخبة من الباحثين
والنقاد لتختتم بتوصيات إلى الجهات ذات الاختصاص .
وتقدم للمشاركة في المهرجان أكثر من 500 فيلما ضمن المسابقات الستة للمهرجان، الذي تتكون لجنة تحكيمه من المخرجة الإيطالية "لاورا باتغاليا" والمخرج الفرنسي "فابيان جورجيرات" والمخرجة الكندية اللبنانية كاتيا جرجورة بالإضافة للمخرج العراقي طارق الجبوري والمخرجة دينا القباني والمخرج هادي ماهود.
وفي إطار التعاون في مجال السينما الوثائقية ستشارك قناة آرتيه الفرنسية الألمانية بخمسة أفلام وثائقية لخمسة مخرجين عراقيين شباب تم إنتاجها في وقت سابق بالتعاون بين القناة المذكورة وإدارة المهرجان بمناسبة الذكرى العاشرة لاحتلال العراق وسيتبع عرض الأفلام جلسة نقاشية مع المخرجين الخمسة بحضور ممثلة قناة آرتيه.
وضمن محور الندوات والحلقات النقاشية أيضا ستعقد حلقة نقاشية تحت عنوان "العين الوثائقية ورصد متغيرات الواقع العربي" بحضور المخرجة الإيطالية "لاورا باتغاليا" الإعلامية الألمانية أنجيلا بوسكوفيتش.
واستمرار لدور المهرجان الخيري والانساني سيتم تنظيم ورشة عمل سينمائية لمدة يومين لأكثر من 20 طفلا من الأيتام ضحايا العنف في العراق حيث ستلقي عليهم محاضرات نظرية وعملية مبسطة عن السينما والفوتوغراف.
يذكر أن المهرجان تنظمه الجمعية العراقية لدعم الثقافة والسينما وهي جمعية مستقلة وغير حكومية وسيقام خلال الفترة من 6 إلي 10 أاكتوبر.