رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تتنافس مع "عشم" و"هرج ومرج"

"الشتا اللى فات" يمثل مصر فى أوسكار 2014

مسرح

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 13:58
الشتا اللى فات يمثل مصر فى أوسكار 2014فيلم «الشتا اللى فات»
كتبت- دينا دياب :

اختارت لجنة اختيار الأوسكار المصرية فيلم «الشتا اللى فات» ليمثل مصر فى مهرجان أوسكار 2014. وقال نقيب السينمائيين مسعد فودة رئيس اللجنة: إنها المرة الأولى التى تقرر مصر ترشيح فيلم للأوسكار من خلال لجنة أقامتها نقابة السينمائيين بالاشتراك مع جبهة حرية الإبداع لاختيار الفيلم المقرر عرضه فى الدورة الجديدة من مهرجان الأوسكار، ومن بين كل الأفلام المقدمة فى التاريخ الذى حدده المهرجان قررت اللجنة باقتراع سرى ترشيح  فيلم «الشتا اللى فات» من بين أكثر من 10 أفلام أبرزها «عشم» و«هرج ومرج» اللذان مثلوا مصر فى العديد من المهرجانات وحصدا العديد من الجوائز.

وأضاف فودة أن أكاديمية السينما التى تنظم مهرجان الأوسكار وضعت معايير من بينها أن يكون الفيلم المترشح مقدم نسخة مترجمة «35مم» إلى أكاديمية الأوسكار، وأن يكون إنتاجه من جهة مدنية «أهلية» منتخبة وليست حكومية، وأن يكون عرض تجاريا فى الفترة بين 30 سبتمبر 2012 والأول من أكتوبر 2013، وبالفعل كانت اللجنة مشكلة من كبار السينمائيين المصريين أبرزهم الناقد سمير فريد، طارق الشناوى، محمد العدل، المخرج شريف عرفة، حسين القلا، مدير التصوير كمال عبدالعزيز، مهندس الديكور فوزى العوامرى، الفنان خالد الصاوى، السيناريست

سيد فؤاد، ونهاد إبراهيم، ووجدوا ان الفيلم هو الأقوى سينمائيا بين الافلام المرشحة من حيث الصورة والصوت والتكنينك والموضوع.
وأشار فودة الي أن مشاركة الفيلم فى أكثر من مهرجان يعطيه معايير جيدة ويزيد من نجاحه فى الحصول على جائزة من الأوسكار، وعن ترشيح الفيلم هذا العام قال قررنا دخول المهرجان بقوة والحصول على الجائزة من خلال النقابة فى لجنة الأوسكار التى شكلناها لتكون حافزا أمام الجهات الخاصة أن تعرف أن هناك لجنة مهمة ترشح الأفلام المصرية لأهم مهرجان فى العالم.
وأشار فودة: توقعاتى أن الفيلم سينافس بقوة وأدعو الله أن يحصل الفيلم على واحدة من جوائز الأوسكار حتى تعود السينما المصرية بقوة أمام العالم ونسعى جميعا لازدهار السينما.
وكانت لجنه اختيار الأوسكار ناشدت السينمائيين المصريين بتقديم أفلامهم إلى نقابة السينمائيين فى موعد لا يتجاوز يوم 25 سبتمبر الجارى، وبالفعل تقدمت 10 مجموعة أفلام تم اختيار «الشتا اللى فات» من بينها.
«الشتا اللى فات» يقوم ببطولته عمرو واكد وفرح يوسف ومن إخراج إبراهيم
البطوط
ويأتي الترشيح بعد أن تناست مصر أن تقدم اختيارها لأكاديمية فنون وعلوم السينما، وقررت أن تتقدم بطلب إلى الأكاديمية المختصة بإعلان جوائز الأوسكار، من أجل منح مصر الاستثناء مراعاة للظروف السياسية التي تمر بها.
علق عمرو واكد على اختيار الفيلم كأفضل فيلم اجنبى فى الأوسكار بأن الفيلم مر بتجارب عصيبة وقت تصويره ولذلك تمثيله لمصر هو شرف لكل العاملين فيه.
وأكد منتج الفيلم صلاح الحنفى والمشارك بدور ضابط أمن الدولة بالفيلم أن مجرد ترشيح الفيلم للأوسكار هو شرف كبير خاصة أن عدد الجوائز التى حصد عليها الفيلم وهو يمثل الثورة المصرية كبير جدا، فمثل مصر فى مهرجان فينيسيا الدولي، بدورته التاسعة والستين، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي، ومؤخرا عرض بمهرجان مالمو بالسويد، ومجرد ترشيحه للأوسكار هو شرف لكل العاملين به لأن الفيلم تجربة خاصة جدا، فهو ارتجالى ولم يكتب له سيناريو بالإضافة الى أن كل من شاركوا فيه بالتمثيل كان من أجل ظهور تجربة مختلفة تشرح الواقع المصرى بدقة والأحداث السياسية فى الفترة التى يمر بها الفيلم.
يذكر أن الفيلم تدور أحداثه حول الأحداث السياسية فى مصر من خلال  شقيق المخرج الذى يروي قصة تعذيبه الحقيقية بأمن الدولة، بعد عودته من تغطية أحداث البوسنة، ليبدأ بعدها الفيلم في عرض ثلاث قصص إنسانية وعلاقتها بثورة الخامس والعشرين من يناير، حيث يقدم عمرو واكد شخصية مهندس كمبيوتر، بينما تظهر فرح يوسف كمذيعة بالتلفزيون المصري وشخصية ضابط أمن الدولة كانت من نصيب صلاح الحنفي.