رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيت الفني يستعيد نشاطه بــ7 عروض مسرحية

مسرح

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 13:56
البيت الفني يستعيد نشاطه بــ7 عروض مسرحيةفتوح أحمد
كتب – علاء عادل :

يستعيد البيت الفني نشاطه بـ7 عروض مسرحية، بعد أن أغلق بابه أمام الجمهور والفنانين لشهور طويلة بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد وحظر التجول الذي فرضته الأحداث.

حيث تعود فرقة العرائس بمسرحية «نور القمر فرحان» التي تدور أحداثها حول مملكة رفض القمر أن ينيرها بعد أن ساد بين أهلها الكسل والتواكل وعدم اتباع أساليب العلم الحديث.
«نور القمر فرحان» بطولة محمد فوزى، شكرى عبد الله، فوزى ميخائيل، هشام طلعت، عيد مسعد، سيد حسين، موسيقى حاتم عزت، أشعار حسام عبد الله، ديكور وعرائس مى مهاب تأليف وإخراج رضا حسنين.
أما مسرح الطليعة فعاود افتتاح مسرحية «سلقط في ملقط» والتي تدور أحداثها في بلدة بصعيد مصر قتل كبيرها الذي يحكمها ويأتي المحقق الذي يؤدي دوره مجدى فكري للتحقيق في الجريمة ليجد أن كل أهل البلدة مصرون على أنهم هم القتلة، وفي النهاية يقر المحقق ويعترف بأنه هو القاتل الحقيقي.
«سلقط في ملقط» بطولة مجدى فكرى، هاني النابلسي، عبير الطوخي، مراد فكري، سميحة عبد الهادي، حسان العربي، جلال الهجرسي أحمد زايد، نهاد سعيد، ديكور ناصر عبد الحافظ ، وموسيقى كريم عرفة وإخراج ايميل شوقى.
كما تعاود فرقة الشباب بعرضين مسرحية «هنكتب دستور جديد» التي تتناول أحلام وطموحات الشباب لبناء مصر من خلال مجموعة من المواد الدستورية الفنية على سبيل المثال لوحة «ابدأ بنفسك»، و«عملك أصدق من قسمك».
والعمل بطولة نجاح حسن، محمد يوسف، محمد جبر، أحمد سمير، رحاب رسمى ،سارة إسماعيل، أحمد خالد، محمد مهران، أحمد مبارك، سمر نجيلى، دراما تورج محمود جمال، ديكور وملابس عمرو الاشرف ، وإخراج مازن الغرباوى الذى حصل هو ومؤلف العرض محمود جمال على جائزة الدولة التشجيعية هذا العام عن العرض فى الإبداع الفنى والمواطنة.
والعرض الآخر هو «شق القمر» وهي معالجة حديثة لنص «المزاد» للكاتب المسرحى ميخائيل رومان، الذى يرصد صراع الإنسان من أجل الوصول للحرية فى مواجهة كل صور القمع والقيود البسيط منها والمركب، فى إطار فانتازى ساخر.
وبطولة رامي الطمباري، ورباب طارق، ووائل أبوالسعود، موسيقى وألحان أحمد ناصر، سينوجرافيا عمر كمال، إعداد وأشعار وإخراج خالد عبدالحميد.
وعلي قاعة الغد تعاود عرض مسرحية «معسكر مصر الجديدة» والتي  تدور أحداثها حول معسكر يقيمه أحد أبطال حرب أكتوبر، ويحاول تجميع مجموعة من الشباب لإنشاء مدينة فاضلة.
«معسكر مصر الجديد» بطولة: هشام عبد الله وعبير عادل ومعتز السويفي وطارق شرف ومحمود الزيات وعصام مصطفى وتائل على، وموسيقى وألحان أحمد الحجار وديكور وملابس رامى فاروق وتأليف وإخراج إسماعيل مختار.
بينما تستعد فرقة الساحة بافتتاح مسرحية «عربي جمهورية» علي مسرح الميدان بدار الاوبرا المصرية، والتي تدور أحداثها حول بائع روبابيكيا يحصل علي مدفع اثري عن طريق الصدفة مما يوقعه في العديد من المشكلات مع الدولة .
«عربي جمهورية « بطولة كريم الحسينى، فاطمة محمد على، حمدى حفنى، عماد حمدى، أحمد النمرسى، أبو سعدة، ومجموعة من طلبة وخريجي قسم علوم مسرح حلوان وتأليف محسن يوسف وإخراج مصطفى عز.