رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قالوا عن بليغ حمدي "أمل مصر في الموسيقي"

مسرح

الجمعة, 13 سبتمبر 2013 13:46
قالوا عن بليغ حمدي أمل مصر في الموسيقي
خاص- بوابة الوفد:

المطربة الراحلة وردة الجزائرية قالت عن بليغ حمدي رفيق عمرها: بليغ كان موسيقارا مبدع فذا ولكنه كان زوجا فاشلا ينسي كل شيء من أجل أن يقدم لحان جديدا، أردته لي وحدي، أذهلني بأغنيات سيرة الحب والحب كله التي غنتها أم كلثوم.

كانت الغيرة تسكنني إلي أن وقعت في حبه، كان كريما معي علمني كثيراً وأبكاني كثيرا، حياتي كلها في كفة وعلاقتي ببليغ الإنسان في كفة أخري، هربت منه إليه كتب ولحن لي بودعك التي كانت وداعا حقيقياً للأسف الشديد لم يسمعني أؤديها بعاطفة وإحساس عالي

لأن الموت كان أسرع.
وقال عنه العندليب الراحل عبدالحليم حافظ قبل أن يغني علي المسرح أغنية «مداح القمر» 1971. بصدق وبإيجاز شديد: بليغ هو أمل مصر في الموسيقي وقال عنه الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب:
بليغ ده محظوظ، المولي سبحانه وتعالي أنعم عليه بجمل غنائية عبقرية قلما ينعم بها علي فنان كل 50 سنة.
أما أم كلثوم كوكب الشرق فقالت عنه بالحرف الواحد للإذاعي الكبير وجدي الحكيم:
«بليغ ده نهر متدفق هادر من الأنغام الجميلة
سيبوه يعمل أغاني عظيمة لكن الأغاني الوطنية وأغاني المناسبات عندكم ملحنين كتير يعملوها، بليغ ثروة قومية حافظوا عليها، وحاولوا ما تزعلهوش أبدا».
الموسيقار الكبير محمد سلطان قال: بليغ كان إنسانا وفنانا فوق العادة ألحانه تتحدث عن موهبته أذكر حينما كان في باريس في آخر أيامه كان يتصل بي بصورة شبه يومية ويقول لي بمنتهي الأسي: أوعي يا محمد تسيب مصر، كفاية أنا سبتها غصب عني، ولا أنسي تنافسنا الرائع في حقبة السبعينيات عبر صوتي وردة وفايزة أحمد كان زمن جميل وراح.
وتقول المطربة الكبيرة عفاف راضي: لن أنسي بليغ أبداً، كان أستاذا بمعني الكلمة صاحب فضل عليّ لن أنسي ما حييت ألحانه الرائعة التي قدمها لي منذ بداية مشواري 1970.