البيت الفني‮ ‬يقدم‮ ‬22‮ ‬عرضا مسرحيا

فن

الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010 15:09
كتب :محمد عبدالجليل

الأرقام وحدها لا تكفي لتحديد ملامح الموسم المسرحي الشتوي لمسارح البيت الفني للمسرح فهذه الأرقام تشير الي أن الموسم المسرحي الذي لم يبدأ بعد سيشهد تقديم حوالي 22 عرضا مسرحيا ولكن هذا الرقم لا يضع في الاعتبار المشاكل التي تواجه العروض المسرحية واعتذارات الممثلين وقلة دور العرض. المسرح القومي يستعد لإنتاج عرضين خلال الموسم القادم الأول هو »بلقيس« للكاتب محفوظ عبدالرحمن ويخرجه د. أحمد عبدالحليم بطولة رغدة وأحمد عبدالوارث وعهدي صادق وأحمد صيام ومن المفترض افتتاح المسرحية علي مسرح ميامي تمهيدا لعرضها بعد افتتاح المسرح القومي في شهر ابريل القادم.

المسرحية الثانية هي »الحفلة التنكرية« للأديب الايطالي ألبرتو موراڤيا ترجمة سعد أردش وإخراج هشام جمعة ومن المفترض أن يقوم ببطولتها نور الشريف الذي يعود للمسرح بعد غياب أربع سنوات منذ آخر مسرحياته علي المسرح القومي »الأميرة والصعلوك« ومن المنتظر أن يتم تقديم المسرحية علي مسرح الجمهورية بعد إنهاء التعاقد مع أبطال المسرحية.

المسرح الحديث تجري حاليا علي خشبته بروفات مسرحية »ابنتي الجميلة« تأليف هدي شعراوي وإخراج حسن عبدالسلام بطولة سامي مغاوري وشيرين وأحمد راتب ومحمد رضوان ومن المنتظر أن تفتتح في نهاية الشهر الحالي علي مسرح السلام.

ومن إنتاج المسرح الحديث أيضا يعيد المخرج هشام عطوة التعاون مع فريق عمل مسرحيته »يا دنيا يا حرامي« من خلال رواية نجيب محفوظ »اللص والكلاب« التي كتب معالجتها المسرحية الشاعر حمدي عيد حيث يقوم بالبطولة ماجد المصري وانتصار.

أما مسرحية »عشاق النيل« للكاتب يسري الجندي والمخرج عبدالرحمن الشافعي فلا

تزال تواجه مصيرا مجهولا بعد اعتذار بطلي المسرحية كمال أبورية وسامي مغاوري وقد كان مقررا تقديمها علي مسرح البالون ثم مسرح السلام ولكن لم يحدث هذا ولم يتم إعلان مصير المسرحية.

وتعود سيدة المسرح العربي سميحة أيوب للوقوف علي خشبة المسرح من خلال مسرحية »كان فيه واحدة ست« التي ينتجها المسرح الكوميدي من تأليف محمود الطوخي وإخراج خالد جلال ومن المقرر أن يتم عرضها لمدة شهر في مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية قبل عرضها في القاهرة بعد ذلك.

ومن إنتاج المسرح الكوميدي أيضا يقدم المخرج أشرف فاروق مسرحية »8 في تنزانيا« التي تم تأجيلها أكثر من مرة لعدم الاستقرار علي فريق العمل ومن المقرر أن يقوم ببطولتها منة فضالي ومحمد عبدالحافظ وهشام عطوة وستعرض علي المسرح العائم الكبير بالمنيل.

ويستعد مسرح الطليعة لخوض سباق الموسم الشتوي بأربعة عروض هي: "انا كريستي" من تأليف يوجين أونيل وترجمة وإعداد أسامة نورالدين وإخراج أحمد رجب بطولة سعيد عبدالغني ونادية شكري ونهاد سعيد ومجدي رشوان وحسن نوح وحسام حمدي وقد كان مقررا افتتاحها في بداية الشهر الحالي وتم تأجيلها للشهر القادم لتعرض علي مسرح زكي طليمات بالطليعة.

ويعود المخرج الكبير حسين جمعة للإخراج المسرحي من خلال مسرحية "الخرتيت" تأليف يوچين يونسكو وبطولة د. سامي عبدالحليم، وأيضا يستعد المخرج د،

سناء شافع لتقديم مسرحيته "من يخاف ڤيرچينيا وولف" بطولة جلال الشرقاوي ولكن لم يتم الاستقرار علي باقي أبطال العالم بعد، ويقدم المخرج الشاب تار كرم مسرحية »ليلة القتلة« بطولة محمد يونس وياسمين سمير بالإضافة لهذه العروض الأربعة يعيد مسرح الطليعة إنتاج العروض الثلاثة الفائزة في اللقاء الأول لمسرح الشباب وهي: »هاملت« لشكسبير وإخراج حسين محمود، »رقصة العقارب«، تأليف محمود أبودومة وإخراج محمد الهجرسي، »هذه ليلتي« تأليف وإخراج مصطفي مراد، وتستعد الفرقة القومية للعروض التراثية لإنتاج عرضية هذا الموسم الأول بعنوان »دم السواقي« تأليف بكري عبدالحميد وإخراج سامح مجاهد بطولة أعضاء فرقة مسرح الغد.

أما العرض الثاني فهو »أحزان شاقة« تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج عادل حسان ويتناول العرض سيرة »سيف سي اليزل« ومن المقرر أن يقوم ببطولة العرض صبري نوار ومجموعة من الشباب، واستمرارا لمشاريع ورشة »حلم الشباب« التي يقدمها مسرح الشباب سيعرض من نتاج الورشة مسرحية »هموم« إخراج عمروسامي عبدالنبي وأيضا مسرحية »خرابيش« تأليف خميس عزالعرب وإخراج إيمان الصيرفي وذلك علي قاعة يوسف إدريس، وعلي المسرح العائم الصغير بالمنيل. كما يستعد المخرج إسلام إمام لإخراج مسرحية »حرب باعة الصفارات« للكاتب التركي عزيز نسين وذلك خلال شهر فبراير.

أما المسرح القومي للطفل فيستعد لإنتاج مسرحية »علي بابا« تأليف وأشعار د. مصطفي سليم وديكور صبحي السيد وملابس مروة عودة وموسيقي هيثم الخميسي وإخراج عصام السيد وبطولة محمد عطية وأحمد الشامي وعلي كمال ووعدد من نجوم فرقة المسرح القومي للطفل، ومن المفترض أن يتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مسرح القاهرة للعرائس.

أما مسرح القاهرة للعرائس فيعيد تقديم مسرحية »الرجل ذو الوجهين« التي سبق عرضها في المهرجان التجريبي الماضي، المسرحية تأليف چيروم موراه إعداد د. سيد الإمام وإخراج إسلام نجيب وبطولة عصام سعيد وندا بهجت وحسام عزازي ومحمد نبيل منيب ومحمد مهران وإسلام نجيب.

كما يعيد تقديم مسرحية »سامر  وسمر« تأليف مني سلام وإخراج جمال عبدالمقصود.