لا يحق للجداوى الاعتراض على كاريوكا

فن

الاثنين, 13 ديسمبر 2010 17:18
كتبت: هدير أحمد‮

 

مسلسل أحدث الكثير من الجدل، وتنافست عليه كثير من الفنانات للفوز به لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة "تحية كاريوكا"، ولكن وقع الاختيار علي الفنانة القديرة "وفاء عامر"التي تحدثت عن كل أسرار كاريوكا وما تحتوي عليه الشخصية من أبعاد نفسية لإنسانة وليس مجرد راقصة. الكل يعتقد أن الراقصة بداخلها امرأة جوفاء ولكن كاريوكا أثبتت عكس ذلك فلقد كان لها دور سياسي مهم فساهمت في أن يختبئ السادات في مزرعة أختها »مريم« كما أنها كانت تهتم بالرعاية الصحية، ولها دور في مساعدة الهلال الأحمر.

قيل إن كاريوكا كانت تحكم البلد في فترة الستينيات والسبعينيات؟

أنا لا أعتقد ذلك لأن هذه المرحلة كان بها سياسيون كبار وعظماء وكان لهم دورهم في الحكم مثل الرئيس جمال عبدالناصر والسادات فلقد كان لهؤلاء الحكام شخصيتهم القوية، وأن كاريوكا في زمنها كانت تقوم بدورها كأي امرأة وطنية تحب وطنها مصر.

من هو الشخص الذي أحبته كاريوكا؟ وما أكثر الزيجات تأثيراً في حياة كاريوكا؟

لقد اعترفت كاريوكا في تصريحاتها أنها أحبت "رشدي أباظة" الرجل الذي كان له سحره الخاص، وأكثر الزيجات التي أثرت فيها هي زواجها من فايز حلاوة الرجل الذي أحبته قبل الزواج وعندما طلقت منه كانت في أشد حالات بؤسها وكرهها لهذا الرجل.

هل شخصية كاريوكا في المسلسل تعتمد علي الإغراء؟

هذا غير صحيح لأن كاريوكا لم تكن شخصية مغرية وأن المسلسل يجسد حياتها والمعاناة التي عاشتها فهو يركز علي الجوانب الاجتماعية في حياتها.

ما تعليقك علي رفض "علي الجداوي" وريث كاريوكا لتجسيدك هذه الشخصية وأنه كان يتمني راقصة أو الممثلة غادة عبدالرازق بتجسيده؟

هو ليس له الحق في أن يعترض علي تمثيلي وأحب أن أقول إن كاريوكا مثلت أكثر مما رقصت بس تقريباً هو اللي ميعرفش تفاصيل عن حياة كاريوكا.

سمعنا أنك سوف تقومين بشراء ملابس شخصية من »لندن« فلماذا لم تستعيني بملابس كاريوكا الأصلية؟

أنا قمت بالاستعانة بصور الملابس الأصلية الخاصة بكاريوكا وقمت بإرسالها إلي بيوت أزياء خاصة في لندن وذلك تحت إشراف د. سامية عبدالعزيز ومصمم أزياء عالمي لأن كاريوكا كانت مشتهرة بأناقتها في ارتدائها للملابس، ونظراً لوجود خلافات مع الورثة فلم نستطع الاستعانة بملابسها الأصلية ولكن نحن علي استعداد أن نشتري هذه الملابس إذا تم عرضها للبيع.

قيل إن المؤلف »فتحي

الجندي« مؤلف غير قوي لكتابة حياة شخصية مثل "كاريوكا"؟

من قال هذا لم يقرأ السيناريو الذي قام بكتابته المؤلف فتحي الجندي ولابد أن يقرأ الناس المسلسل قبل أن يحكموا عليه، وأنا علي يقين بأن فتحي الجندي مؤلف قوي قادر علي إخراج كاريوكا بشكل جيد.

بالنسبة لاعتراض ورثة كاريوكا علي المسلسل؟

هم ليسوا معترضين علي المسلسل بسبب مخرجه أو مؤلفه ولكنهم مختلفون مع شركة الإنتاج لأسباب مادية ليس لنا علاقة بها كممثلين.

ماذا عن موقفك وموقف إنتاج مسلسل كاريوكا بعد تصريحات "أسامة الشيخ" بأنه لن يشتري المسلسل لأن به مشاهد رقص وعلاقة كاريوكا مع فايز حلاوة؟

المسلسل الجيد يشاهده الجمهور في أي مكان يعرض فيه وعلي أي قناة وأنا أتمني أن مسلسل زي »كاريوكا« يتم عرضه علي تليفزيون بلدي خاصة أنها شخصية فنية مهمة، أما بالنسبة لتسويق المسلسل فأنا علي ثقة في الشركة المنتجة، وأعتقد أنها قادرة علي تسوق المسلسل، وأحب أن أوضح أن مشاهد الرقص في المسلسل ليست مشاهد مبتذلة ولكن في النهاية أقول إن التليفزيون المصري له سياسة يقوم بالسير عليها، وعندما سيشاهد الأستاذ أسامة الشيخ المسلسل سيجد أنه مسلسل يركز علي حياة كاريوكا الإنسانة وكامرأة لها هدف وليس مجرد راقصة.

قيل إن الرقابة قامت بحذف بعض المشاهد السياسية التي تجمع بين كاريوكا وأحد الشخصيات الأجنبية؟

إن الرقابة لم تقم بحذف أي شيء من المسلسل وأعتقد أن المسلسل لا يحتوي علي هذه المشاهد لأن المسلسل يتناول شخصية كاريوكا الاجتماعية بشكل كبير.

كيف تم الاستعداد لتجسيد شخصية كاريوكا؟

قرأت الكثير من الكتب التي تتناول حياة كاريوكا الشخصية وكيف أنها كانت شخصية لديها وعي سياسي ولم تكن راقصة وأقوم الآن بتجهيز إكسسوارات الشخصية ويقوم الماكيير بعمل تركيبة تجعل ملامح وجهي قريبة منها.

ماذا عن رقص الكاريوكا؟

- أقوم الآن بالتدريب علي بعض الرقصات مثل "السامبا" و"الرومبا" و"الكاريوكا" الرقصة التي اشتهرت بها الفنانة تحية كاريوكا لكي أكون علي استعداد كامل للمسلسل.

وماذا عن مشاركة أختك »آيتن

عامر« في المسلسل كضيفة شرف؟

آيتن فنانة موهوبة وقد تم اختيارها من قبل المخرج وهي لم تعتمد علي التمثيل ولكن اعتمدت علي موهبتها وهي سوف تقوم بتجسيد شخصية كاريوكا في صغرها وتشارك في أول حلقتين من المسلسل.

هل هناك مفاجآت في مسلسل كاريوكا؟

المسلسل نفسه مفاجأة للجمهور في رمضان القادم حيث إن العمل يتضمن أسراراً لم يتم الإعلان عنها من قبل حول حقيقة زواجها من أحمد سالم ورشدي أباظة ويظهر المسلسل خفايا الشخصية التي لا يعلمها الكثير.

متي يتم البدء في تصوير المسلسل؟

سوف أقوم بتجسيد أول مشاهده في 7 يناير المقبل، وأنا الآن متفرغة لكاريوكا، بعد انتهاء تصوير فيلم »كف القمر«.

لماذا تحب الفنانة وفاء عامر تجسيد السير الذاتية؟

في بداية الأمر أحب أن أوضح أن تجسيدي السير الذاتية جاء صدفة وليس أكثر من ذلك، ولكني أجد نفسي في هذه الشخصيات بمجرد أن أتعمق فيها والحمد لله كل الشخصيات التاريخية التي قمت بتجسيدها حققاً نجاحاً فمسلسل »الملك فاروق« بالرغم من عرضه في البداية علي قناة فضائية واحدة إلا أنه حقق نجاحاً وأن النجاح في أي مسلسل ينسب لجميع فريق العمل الذي اجتهد فيه وليس لشخص بعينه.

فيلم "كف القمر" بداخل العمل ثلاث بطلات هن "وفاء عامر وغادة عبدالرازق وجومانا مراد" فهناك منافسة ماذا عنها؟

بالطبع يوجد تنافس علي المستوي الفني بيننا ولكننا علي المستوي الإنساني نحترم بعض وعلاقة المودة والحب هي التي تجمع بيننا، وكانت أجواء الفيلم ممتعة.

بالنسبة لأفيش الفيلم ووجود خلافات علي ترتيب الأسماء؟

هذا غير صحيح فلا يوجد خلاف علي ترتيب الأسماء وأنا لا أهتم بهذا الترتيب وأن غادة عبدالرازق تستحق أن يكتب اسمها في البداية لأنها إنسانة مجتهدة وكل ما يهمني هو نجاح العمل وأن يترك بصمة عند الجمهور.

الدور الذي قمتِ بتجسيده به مراحل عمرية مختلفة للشخصية فكيف تم تجسيد الشخصية؟

أقوم بتجسيد دور أم لخمسة أبناء وأتدرج في المراحل العمرية المختلفة، حيث أجسد دورها في سن 35 حتي 75 عاماً، وخالد صالح ابني البكري وأصعب ما في الدور هو الماكياج الذي أقوم بوضعه علي وجهي لأن بشرتي حساسة وكنت مضطرة لوضع مادة بلاستيكية علي وجهي لكي تبين ملامح العجز الذي تمر به الشخصية.

ألم تخشي من تجسيد دور أم »خالد صالح« في الفيلم؟

أنا في بطاقتي الشخصية مكتوب المهنة »ممثلة« لذا فأنا أقوم بتجسيد أي دور أشعر بأنه سوف يضيف لي الجديد وأن الكل يعلم عمري جيداً فأنا مش عجوزة عشان أصغر في نفسي.

من وجهة نظرك هل كان لخالد يوسف رؤية سياسي ةفي إخراج فيلم "كف القمر"؟

إن رؤية خالد يوسف تكمن في اهتمامه بقضايا مجتمعه لذلك يقوم بمناقشتها في أفلامه وأنا يشرفني العمل مع المخرج خالد يوسف لأنه شخصية لها رؤية وهو قادر علي أن يحقق المعادلة الصعبة في أفلامه بحصولها علي جوائز في المهرجانات ونجاحها جماهيرياً.