بلا إغراء.. وفاء عامر تكشف أسرار كاريوكا

فن

الأحد, 12 ديسمبر 2010 17:59
كتبت : هدير أحمد

هي ممثلة بالفطرة، تختار أدوارها بعناية، تغوص في أعماق شخصياتها حتى لا يمكنك فصل الأصل عن التقليد، تألقت في أهم أدوارها "الملكة نازلي" حتى تحولت إلى حديث المدينة.

إنها الفنانة وفاء عامر التي تستعد لخبطة فنية جديدة من خلال تجسيد شخصية الفنانة القديرة الراحلة تحية كاريوكا في مسلسل أثار الجدل قبل تصويره، فبمجرد اختيارها لأداء الشخصية خطفت وفاء عامر الأضواء.

التقتها "بوابة الوفد" فباحت لنا بجميع أسرار "كاريوكا" وما تحتوي عليه الشخصية من أبعاد نفسية وسياسية وليس مجرد راقصة شهيرة كما يأتي في هذه الحوار:

كاريوكا شخصية سياسية.. كيف تناولتها من خلال أحداث المسلسل؟

معظم الناس يعتقدون أن الراقصة مجرد ماكينة نسائية جوفاء، لكن كاريوكا أثبتت عكس هذا، حيث كان لها دور سياسي وطني مهم, فهي التي خبأت الرئيس الراحل أنور السادات فى مزرعة أختها "مريم" كما أنها كانت تهتم بالرعاية الصحية للمحتاجين ولها دور فاعل فى مساعدة جمعية الهلال الأحمر.

قيل إن كاريوكا كانت تحكم مصر في فترة الستينات والسبعينات؟

أعتد أن هذه مبالغة لأن هذه المرحلة كان بها سياسيون كبار وعظماء وكان لهم دورهم فى الحكم مثل الرئيس جمال عبد الناصر والسادات وكان لهؤلاء الحكام شخصياتهم القوية, لكن لا أحد ينكر دور تحية كاريوكا فى هذا الوقت حيث كانت تقوم بدور وطني من إنسانة تحب وطنها مصر.

من هو الشخص الذي أحبته كاريوكا؟ وأي الزيجات أثرت أكثر فى حياتها؟

اعترفت كاريوكا فى تصريحاتها بأنها أحبت الفنان رشدي أباظة فهو الرجل ذو السحر الخاص في حياتها.

أما عن أكثر الزيجات تأثيرًا فيها فكان زواجها من فايز حلاوة الرجل الذي أحبته حتى قبل الزواج وعندما طلقت منه كانت فى أشد حالات بؤسها وكرهها لهذا الرجل.

هل شخصية كاريوكا فى المسلسل تعتمد على الإغراء؟

هذا غير صحيح لأن كاريوكا لم تلجأ أبدًا للإغراء، فالمسلسل يجسد حياتها والمعاناة التى عاشتها فهو يركز على الجوانب الاجتماعية فى حياتها.

ما تعليقك على رفض وريث كاريوكا تجسيدك هذه الشخصية وأنه كان

يتمنى أن تقوم راقصة أو غادة عبد الرازق بتجسيد الدور؟

هو ليس له الحق فى أن يعترض على تمثيلي وأحب أن أقول إن كاريوكا مثلت أكثر مما رقصت، لكن تقريبا هو الذى لا يعرف تفاصيل عن حياة كاريوكا.

سمعنا أنك سوف تقومين بشراء ملابس الشخصية من "لندن", فلماذا لم تستخدمي ملابس كاريوكا الأصلية؟

أنا قمت بالاستعانة بصور الملابس الأصلية الخاصة بكاريوكا وقمت بإرسالها إلى بيوت أزياء خاصة فى لندن، وذلك تحت إشراف مصمم أزياء عالمى لأن كاريوكا كانت شهيرة بأناقتها فى ارتداء الملابس, ونظرًا لوجود خلافات مع الورثة فلم نستطع الاستعانة بملابسها الأصلية ولكن نحن على استعداد ان نشتري هذه الملابس إذا تم عرضها للبيع.

قيل إن المؤلف "فتحى الجندي" ليس قويًا بما يكفي لكتابة حياة شخصية مثل "كاريوكا "؟

من قال هذا لم يقرأ السيناريو الذي قام بكتابته المؤلف فتحى الجندي, فلابد أن يقرأ الناس المسلسل قبل أن يحكموا عليه وأنا على يقين بأن فتحى الجندي مؤلف قوي وقادرعلى تقديم كاريوكا بشكل جيد.

بالنسبة لاعتراض ورثة كاريوكا على المسلسل؟

هم ليسوا معترضين على المسلسل بسبب مخرجه أو مؤلفه, ولكنهم مختلفون مع شركة الإنتاج لأسباب مادية ليس لنا علاقه بها كممثلين.

قيل إن الرقابة قامت بحذف بعض المشاهد السياسية التى تجمع بين كاريوكا وإحدى الشخصيات الأجنبية؟

الرقابة لم تقم بحذف أى شىء من المسلسل وأعتقد أن المسلسل لا يحتوى على هذه المشاهد لأن المسلسل يركز على شخصية كاريوكا الاجتماعية بشكل كبير.

وماذا عن مشاركة أختك "آيتن عامر" فى المسلسل كضيفة شرف؟

آيتن فنانة موهوبة وتم اختيارها من قبل المخرج وهى لم تقم بالاعتماد علي فى التمثيل ولكنها اعتمدت على موهبتها, وهى سوف تقوم بتجسيد شخصية كاريوكا فى

صغرها وتشارك فى أول حلقتين من المسلسل.

هل هناك مفاجآت فى مسلسل كاريوكا؟

المسلسل نفسه مفاجأة للجمهور فى رمضان القادم، حيث إن العمل يتضمن أسرارًا لم يتم الإعلان عنها من قبل حول حقيقة زواجها من أحمد سالم ورشدي أباظة, ويظهر المسلسل خفايا الشخصية التى لا يعلمها الكثير.

لماذا تحب الفنانة وفاء عامر تجسيد السير الذاتية؟

فى بداية الأمر أحب أن أوضح أن تجسيدي السير الذاتية جاءت صدفة وليس أكثر من ذلك, ولكنى أجد نفسي فى هذه الشخصيات بمجرد أن أتعمق فيها, والحمد لله كل الشخصيات التاريخية التى قمت بتجسيدها حققت نجاحًا, فمسلسل "الملك فاروق" بالرغم من عرضه فى البداية على قناة فضائية واحدة إلا أنه حقق نجاحًا, وأن النجاح فى أى مسلسل ينسب لجميع فريق العمل الذي اجتهد فيه وليس لشخص بعينه.

فيلم "كف القمر" بداخله ثلاث بطلات هم "وفاء عامر, غادة عبد الرازق, جومانا مراد" فهناك منافسة, ماذا عنها؟

بالطبع يوجد منافسة على المستوي الفنى بيننا ولكننا على المستوى الإنسانى نحترم بعضنا, وعلاقة المودة والحب هى التى تجمع بيننا وكانت أجواء الفيلم ممتعة.

بالنسبة لأفيش الفيلم ووجود خلافات على ترتيب الأسماء؟

هذا غير صحيح فلا يوجد خلاف على ترتيب الأسماء وأنا لا أهتم بهذا الترتيب وأن غادة عبد الرازق تستحق أن يكتب اسمها فى البداية لأنها إنسانة مجتهدة وكل ما يهمنى هو نجاح العمل وأن يترك بصمة عند الجمهور.

الدور الذي قمت بتجسيده به مراحل عمرية مختلفة للشخصية فكيف قمت بالتحضير له؟

أقوم بتجسيد دور أم لخمسة أبناء وأتدرج فى المراحل العمرية المختلفة، حيث أجسد دورها من سن "35ـ 75"  وخالد صالح ابنى البكري وأصعب ما فى الدور هو المكياج الذي أقوم بوضعه على وجهى لأن بشرتى حساسة, وكنت مضطرة لوضع مادة بلاستيكية على وجهى لكى تبين ملامح العجز الذي تمر به الشخصية.

هل شعرت بالخوف من تجسيد دور أم "خالد صالح" فى الفيلم؟

أنا فى بطاقتى الشخصية مكتوب المهنة "ممثلة"، لذا فأنا أقوم بتجسيد أي دور أشعر بأنه سوف يضيف لى الجديد, وأن الكل يعلم عمري جيدًا، فأنا مش عجوزة عشان أصغر فى نفسي.

من وجهة نظرك هل كان لخالد يوسف رؤية سياسية فى إخراج فيلم كف القمر؟

في الواقع, إن رؤية المخرج خالد يوسف تكون باهتمامه بقضايا مجتمعه, لذلك يقوم بمناقشتها في أفلامه, وأنا يشرفنى العمل مع خالد يوسف لأنه شخصية لها رؤية وهو قادر على أن يحقق المعادلة الصعبة فى أفلامه بحصولها على جوائز فى المهرجانات ونجاحها جماهيريًا.