رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحت ضغط فتاوى التحريم وغياب الاستقرار

تراجع الإنتاج المصرى وراء ازدهار الدراما الخليجية

مسرح

الثلاثاء, 18 يونيو 2013 10:28
تراجع الإنتاج المصرى وراء ازدهار الدراما الخليجيةمشهد من المسلسل الخليجي نيران صديقة
كتبت- أنس الوجود رضوان:

الصراعات السياسية وإطلاق الفتاوي وتحريم الفن، وعدم وضوح الرؤية للاستقرار في مصر، أدي إلي انصراف المنتجين من دفع أموالهم في إنتاج أعمال فنية، وجعلهم

يجلسون علي مقاعد المتفرجين ولأول مرة في عصر الفضائيات يتقلص عدد المسلسلات الرمضانية واستغلت رؤوس الأموال الخليجية هذه الظروف وقررت الدخول بثقة في اقتحام عالم البيزنس الدرامي، وأداروا عجلة إنتاج الدراما الخليجية لترتفع عن الأعوام الماضية، وبالفعل أقدمت عليها الفضائيات لسد العجز لديها نتيجة تراجع الدراما المصرية والسورية من حيث الكم.
حاولت الـ «إم بي سي» أن يكون لها نصيب كبير من الأعمال، فاختارت مسلسل الكاتبة وداد الكواري «البيت بيت أبونا» التي قالت عنه بطلته النجمة حياة الفهد: «إنه مسلسل يختلف في كتابته لاعتماده علي كوميديا الموقف، ويقدم العديد من الرسائل الموجهة للمجتمع، مسلطاً الضوء علي فكرة أساسية مفادها أن «العائلة» هي الرسالة الأسمي علي الإطلاق، وعلي الإنسان أن يتعالي عن الصغائر وينسي الأحقاد».
وتتابع الفهد: «من زاوية أخري، يتطرق العمل إلي قضايا وموضوعات حياتية تمس

صميم المجتمع الخليجي والعربي، وحصلت أيضاً علي عرض «أبوالملايين» الذي أعاد بوعدنان مرة أخري للشاشة ودعمه صاحب قنوات «إم بي سي» تأليف خلف الحربي.
وحجزت قناة «أبوظبي» مسلسل «بركان ناعم» لعرضه علي شاشتها، ويعتبر شبيهاً لمسلسل ليلي علوي «حكايات بنعيشها» حيث يناقش الجزء الأول مشاكل اجتماعية وهموم الآباء مع  الأبناء، أما الثاني فيميل إلي الرومانسية، تأليف سلوان وبطولة إلهام الفضالة، ولمياء طارق، إخراج خالد الرفاعي.
وتقدم قناة دبي مسلسل «سر الهوي» تأليف إيمان سلطان وبطولة ليلي عبدالله وزهرة الخرجي دراما اجتماعية رومانسية عن فتاة هادئة حالمة تعمل مصممة أعراس، تدخل في قصة حب كبيرة مع زميلها في الجامعة وتقف الأقدار حائلاً دون استكمال حلمها بسبب جريمة تقلب مصير الشخصيات رأساً علي عقب.
والفنان حسن عسيري بدوره يقوم ببطولة الجزء الثاني من مسلسل «كلام الناس» الذي سيعرض علي القناة السعودية
الأولي، تحت إدارة المخرج عمر الديني.. أما الفنان فهد الحيان فيراهن علي الشكل الجديد الذي سيظهر به مسلسل «هشتقة» في جزئه الثاني حيث سيتم الاعتماد فيه علي روح الشباب بشكل أكبر بعد أن تمت الاستعانة بورشة سيناريو مكونة من شباب سعوديين قاموا بكتابة الحلقات بشكل جديد، إلي جانب الاستعانة بمخرج سعودي هو ضيف الحارثي الذي سيتولي إخراج كل حلقات المسلسل، ويشاركه في هذا الجزء من النجوم كل من عبدالإله السناني، ومحمد جابر «العيدروس» وماجد مطرب فواز.
وحصلت قناة «الراي» علي عرض مسلسل «توالي الليل» للمؤلف جام الجطيلي وإخراج علي العلي.
واختارت قناة «روتانا خليجية» مسلسل «سكتم بكتم» الجزء الرابع لفايز المالكي، وبطولة فخرية الخميس وعلي الدفع وفاطمة عبدالرحيم، ويناقش الواقع الاجتماعي السعودي.. ومسلسل «سوق الحريم» دراما إنسانية تدور في إطار كوميدي، تتناول قصة أربع سيدات يعملن في سوق الحريم، ومن خلال وجودهن في السوق، تحدث لهن العديد من المواقف الكوميدية التي تسلط الضوء علي بعض السلوكيات السلبية في المجتمع.. ومسلسل «السلطانة» امرأة متسلطة ذات نفوذ تحيط بها صراعات من كل جانب وتحاول الحفاظ علي نفسها مما يدور حولها، تأليف علي الشهري، وإخراج ماجد الربيعات، بطولة ليلي السلمان وإبراهيم الحربي وعلي السبع وأميرة محمد ومحمد الحجي والسبت فاميلي وبدر زيدان.