رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقابة الممثلين تعلن تضامنها مع المثقفين

مسرح

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 13:10
نقابة الممثلين تعلن تضامنها مع المثقفينأشرف عبد الغفور نقيب الفنانين
كتب - علاء عادل:

أعلنت نقابة المهن التمثيلية يوم الجمعة الماضي قرار الجمعية العمومية دعم المثقفين المعتصمين بوزارة الثقافة والانضمام لهم، وجاء ذلك القرار بعد إعلان الفنانين الاعتصام بثلاثة أيام، مما أثار الكثير من التساؤلات حول ذلك التأخير، وأرجع البعض أن ذلك بأنه عندما زار الفنان أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين مقرحزب «الحرية والعدالة» وجلس مع المرشد أثار غضب واستياء الكثير من الفنانين حينها، وخرجت تصريحات كثيرة تفيد بأن تلك الزيارة كانت بصفة شخصية، مما جعله يحسب خطواته في كل زيارة أو تصريح يخرج به عن النقابة.

وعن ذلك القرار تحدث الفنان محمد أبوداود سكرتير عام النقابة، وقال: نحن متضامنون مع الفنانين من أول يوم أعلنت فيه قرارات الوزير الغاشمة، وذهب وفد

من النقابة إلي الأوبرا وجلسنا مع الدكتورة إيناس عبدالدايم، وأيضاً عندما أعلن الفنانون اعتصامهم اعتصم معهم من المجلس الفنان سامح الصريطي وكيل النقابة بجانب مجموعة كبيرة تذهب إليهم وتعود.
وأشار «أبوداود» إلي أن انشغال النقابة هذه الفترة بالتحضير للانتخابات، خاصة أنها ستعقد يوم الجمعة القادم هو ما منعنا بالاشتراك بشكل أكبر.
وقال الفنان محمود عامر، عضو مجلس النقابة: المجلس متواجد من أول يوم أصدر فيه مجلس الشوري قرار إلغاء الباليه وتحرك حينها النقيب ووفد من النقابة وذهبوا إلي دار الأوبرا وأصدروا بياناً شديد اللهجة وأعلنوا تضامنهم مع الدكتورة إيناس والفنانين ورفعنا
دعوي قضائيةعلي ذلك العضو الذي طالب بذلك.
أما بخصوص أمر التضامن مع المثقفين فيوجد بعض الزملاء المؤيدين للوزير وآخرون معارضون، فكان لابد من قرار الجمعية العمومية التي ستفصل في هذا الأمر، خاصة بعد اعتراض الكثير من الزملاء علي زيارة النقيب للمرشد من قبل، وبالرغم من ذلك فأنا والفنان سامح الصريطي وكيل النقابة كنا من أوائل المعتصمين داخل الوزارة، لذلك لم يكن هناك تقاعس من جانبنا.
بينما أكد الفنان حلمي فودة، أمين الصندوق بالنقابة، أن هذه الجمعية العمومية هي الأولي بعد تولي وزير الثقافة الدكتور علاء عبدالعزيز، لذلك لم يكن هناك تأخير من النقابة في إعلان تضامنهم.. وقال فودة: منذ أول يوم ويوجد تضامن مع الفنانين ولكن بشكل فردي من أعضاء مجلس النقابة، وكانت وجهة نظر النقيب أشرف عبدالغفور أن يأتي قرار التضامن من الجمعية العمومية لأنه يوجد فنانون متضامنون مع الوزير ولا يريد حدوث انقسام داخل النقابة.