رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.."موجة حارّة" يلقى الضوء على جانب مظلم

مسرح

الأحد, 09 يونيو 2013 15:57
صور..موجة حارّة يلقى الضوء على جانب مظلممشهد من المسلسل
كتب- محمد فهمى:

تعرض MBC في شهر رمضان الدراما الاجتماعية ذات الحبكة البوليسية "موجة حارّة"، بطولة "إياد نصار، رانيا يوسف، خالد سليم، سيد رجب، درّة، هالة فاخر، مدحت صالح، صبا مبارك، هنا شيحة، دينا الشربيني"، وهو قصة "أسامة أنور عكاشة"، ومعالجة درامية لـ مريم نعوم، وإخراج محمد ياسين، وإنتاج مشترك لـ MBC وشركة "ويكا".

وتحدثت "السيناريست" مريم نعوم عن المراحل التي مرّت بها رواية الكاتب الكبير "أسامة أنور عكاشة" في سياق تحويلها إلى سيناريو تلفزيوني يشكّل العمود الفقري لعمل درامي متكامل، فقالت: "تواصَلت معي الجهة المنتجة بصدد تحويل الرواية إلى سيناريو، وبرزت الصعوبة من كون البنية الزمنية للرواية الأصلية تعتمد على تقنية "الفلاش باك" من خلال الانتقال بين زمنين: الماضي والحاضر."
وأضافت مريم: "اعتمَدَت أولى خطوط المعالجة الدرامية للرواية على تحويل "الفلاش باك" إلى الزمن الحاضر، بموازاة تغييرات أُدخلت على بعض الأحداث خدمةً للحبكة الدرامية التلفزيونية."
وحول الصعوبة التي واجهتها في كتابة السيناريو والحوار للشخصيات التي أوجدها أسامة أنور عكاشة، قالت مريم: "تتميز أعمال أنور عكاشة بالتفاصيل الدقيقة التي ترسم معالم الشخصيات، فضلاً عن كون أحداث الرواية الأصلية تدور في عام 2000، وهو ما اقتضى مني تغيير بعض ملامح تلك الشخصيات، كالتعديل الذي أدخلتُه على شخصية الشاب الشيوعي في الرواية، وذلك نظراً لعدم تواجد هذا النموذج في المرحلة السابقة للثورة."
وختمت مريم حديثها قائلة: "ثمة العديد من التغييرات التي قمتُ بإدخالها إلى الرواية كالإطار الزمني للعمل الذي تتحرك ضمنه الشخصيات وتدور داخل حدوده الأحداث، والذي اختصرته ليصبح على مدى أسبوعين فقط، ما استدعى بالتالي تكثيفاً للأحداث وتصاعداً مطّرداً في الحبكة الدرامية، فضلاً عن تضييق شبكة العلاقات القائمة بين الشخصيات، ناهيك عن بعض التغييرات الأخرى.. كل ذلك انعكس على سير بعض المُجرَيات والنتائج المرتبطة بها، فعلى سبيل المثال "نبيل" و"بثينة" لم يتزوجا في الرواية ولكنهما تزوّجا في المسلسل.."
وتحدث النجم إياد نصار عن دوره في العمل قائلاً: "ألعب دور "سيد العجاتي"، ضابط الشرطة المتخصّص في قضايا الآداب، ما يتطلّب منه في بعض الأحيان أن

يكون عنيفاً مع المتهمين والموقوفين من الجنسين، وقمتُ قبل قبولي للدور، بقراءة رواية أسامة أنور عكاشة وأعجبتُ بها بشدة."
وأضاف إياد : "شخصية "سيد" هي شخصية قوية مُدركة لمبرّراتها، تؤمن بما تفعل، ولا تهتم لحكم الناس أو لرأيهم بها ما دامت مقتنعة أن ما تقوم به هو الصواب.. هذا بموازاة جملة المبادئ والقناعات التي تُميّز "سيد"، وأنا -كإياد نصار- حاولت تقمّص هذه الشخصية وأضفتُ إليها من شخصيتي، لتخرج الصورة كاملةً للمشاهدين في نهاية المطاف."
وحول تعامله الثاني مع المخرج محمد ياسين، والأول له مع السيناريست مريم نعوم، قال نصار: "هناك طريقة يعتمدها محمد ياسين في السيطرة على تفاصيل العمل إجمالاً، وإن كانت طريقة تنفيذ المشروع تختلف من مسلسل إلى آخر. وياسين يعي تماماً تفاصيل عمله ويدرك كيفية تجسيد رؤيته الإخراجية. أما مريم نعوم فقد واجَهَت -بلا شك- تحدياً كبيراً، وخلُصَت إلى سيناريو مُكمّل بحقّ للرواية، فعندما تقرأ الروية بشكل أولي، تدرك أن الأحداث في السيناريو تأتي لتكمّلها."
وحول توقعاته للعمل الذي سيعرض على MBC، قال نصار: "بناءً على قلته سابقاً، وبالإضافة إلى جهة العرض، أجد أن المسلسل يشتمل على جميع مقومات النجاح ابتداءً من الرواية، مروراً بالسيناريو، والمخرج، فشكل وطريقة التنفيذ، واختيار الممثلين، فضلاً عن كون العمل بحد ذاته واقعيا جداً ويعتمد على المصداقية في تقديم رسالة للمجتمع."
الجدير ذكره أن أحداث مسلسل "موجة حارّة" تدور حول رجل مباحث الآداب "سيد"، الذي يصطدم خلال متابعته للعديد من القضايا بأحد كبار تجّار الدعارة والرقيق الأبيض، والذي ينجح في التهرّب من العدالة في كل مرّة يُلقى عليه القبض فيها. ولاحقاً تتحوّل إحدى قضايا الآداب إلى جريمة قتل غامضة يُسفِر التحقيق فيها عن كشف العديد من الملابسات والأحداث المثيرة.. لينتهي المطاف بـ "سيد"
كضحية من خلال شكّه بزوجته وكل من حوله."
انتهى-


نبذة عن قناة MBC1
انطلق بث قناة mbc1 في العام 1991، لتوفر للمشاهد العربي مجموعة متميّزة من البرامج والمسلسلات بشتى أنواعها الدرامية والكوميدية والترفيهية والدينية والمسابقات، والأخبار المنوّعة، وبرامج تلفزيون الواقع، بما يتناسب مع مختلف الأذواق. وتتصدّر القناة وباستمرار المراكز الأولى في ترتيب القنوات العربية الأكثر مشاهدةً في العالم وفق دراسات شركات الأبحاث التسويقية المستقلة، ما يجعلها الخيار الأول لجمهور القنوات العائلية في المنطقة بأسْرها. ومن أبرز برامجها: صباح الخير يعرب (برنامج صباحي), التفاح الأخضر (الطب والصحة الأسرية)، وكلام نواعم (قضايا المرأة العربية)، و جويل (جمال و موضة)،  وصدى الملاعب (الأحداث الرياضية), MBC  في أسبوع (الأحداث الأقليمية والعالمية),  و أخبار MBC.

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست مجموعة  mbc في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 21 عاماً، تبوّأت مجموعة mbc مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم مجموعة  mbc اليوم 12 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و   MBC MAX& MBC2(أفلام على مـدار الساعة)، و MBC3 (للأطـفال)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Persia   (أفلام عالمية مترجمة إلى الفارسية)، وMBC دراما: (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ و العربية الحدث (نافذة إضافية  لقناة العربية) و "وناسة"(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة) وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، ومحطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛  ، بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع "فيديو حسب الطلب" مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  وغيرها. وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
وسيم جبولي
مدير محتوى العلاقات العامة - مجموعة mbc
هاتف: +971 4 390 9802
متحرّك: +971 50 889 7072
البريد الإلكتروني: [email protected]