رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"النفط والرمال" و"عالم ليس لنا" بمهرجان الإسماعيلية

مسرح

الجمعة, 07 يونيو 2013 14:07
النفط والرمال وعالم ليس لنا بمهرجان الإسماعيلية
كتب - محمد فهمي:

بعد إعلان القائمة النهائية للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، يتنافس في المسابقة 10 أفلام من بينها البحث عن النفط والرمال، وفيلم عالم ليس لنا، وهما فيلمان حظيا مسبقاً بدعم من مؤسسة الشاشة في بيروت.

ويدور فيلم البحث عن النفط والرمال حول شخصية المؤرخ محمود ثابت الذي ورث عن عائلته قصراً يرجع

تاريخه إلى الفترة الملكية، ويقوم ثابت في الفيلم بتتبع قصة صناعة فيلم النفط والرمال، وهو فيلم 8 مللم قام والداه بتصويره قبل أسابيع معدودة من خلع العائلة الملكية المصرية في انقلاب 1952، وتأتي أهمية موضوعه من مشاركة بعض أعضاء العائلة الملكية وحاشيتها بالتمثيل فيه، ويقوم ثابت بتجميع النسخة الأخيرة
الناجية من الفيلم ويعيد بناء القصة خلف الفيلم والمشاركين في صنعه والظروف السياسية التي أحاطت به. فيلم البحث عن النفط والرمال من إنتاج شركة أفلام ميدل ويست، وقد قام بإخراجه وائل عمر بالمشاركة مع فيليب إل ديب.
أما فيلم عالم ليس لنا، فهو من إخراج مهدي فليفل ومن إنتاج شركة نكبة فيلموركس، ويقدم الفيلم صورة حميمية ومرحة عن أوضاع ثلاثة أجيال من اللاجئين في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان، ويلقي الفيلم أضواءه بحساسية على موضوعات الانتماء، الصداقة والعائلة.