رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهرجان كان يختتم فاعلياته بـ "زولو"

مشهد من الفيلم
مشهد من الفيلم

تختتم الدورة 66 لمهرجان كان اليوم مع عرض فيلم الإثارة «زولو» الذى تم تصويره بالكامل فى أفريقيا الجنوبية من قبل المخرج جيروم سال باعتباره اقتباساً لرواية كاريل فيراى التى تحمل العنوان نفسه.

تجرى أحداث الفيلم فى كايب تاون فى أفريقيا الجنوبية التى كانت العنصرية تسودها فى تلك الأوقات حيث كانت الأحياء الفقيرة مجاورة للأحياء الأكثر رخاءً. يتورط رجل شرطة فى قضية تحقيق مأخوذة.. والفيلم بطولة «فورست وايتكير» و«أورلاندو بلوم» صاحب أفلام سيد الخواتم وفيلم تلة الصقر الأسود Black Hawk Down لريدلى سكوت، وظهر فى فيلم قراصنة الكاريبى: لعنة اللؤلؤة السوداء أمام جونى ديب، وفيلم نيد كيلى Ned Kelly مع هيث ليدجر وناعومى واتز، وTroy مع براد بيت، مملكة الجنة، ومدينة إليزابيث وقراصنة الكاريبى: صندوق الرجل الميت. الجزء الثالث من قراصنة الكاريبى تحت اسم قراصنة الكاريبى: فى نهاية العوالم أما الممثل فورست وايتكير فمعروف عنه دوره المميز فى فيلم «آخر ملوك اسكتلندا»، حيث برع فى تقمص شخصية ديكتاتور أوغندا السابق عيدى أمين. وكان «ويتكر» قد سبق له الفوز بجائزة أفضل ممثل فى «كان» عام 1988 عن فيلم Bird من إخراج «كلينت إيستوود». شارك فى كتابة فيلم «زولو» جوليان رابنو، الفائز بجائزة مان بوكر العريقة للرواية لعام 2011 وذلك عن كتابه The Sense of an Ending

الإحساس وسبق لبارنز الوصول ثلاث مرات إلى القائمة القصيرة لجائزة «المان بوكر» ويبلغ جوليان بارنز من العمر 65 عاماً، وهو صاحب 10 روايات، وثلاثة كتب تضم قصصاً قصيرة، وثلاث مجموعات صحفية، ترجمت أعماله لأكثر من ثلاثين لغة، وحصل على العديد من الجوائز العالمية.. وزولو قائد. يُنسب إليه الفضل فى تحويل قبائل الزولو من مجرد تنظيمات قبلية إلى أمة تسيطر على معظم مناطق جنوب إفريقيا بين نهرى بونجول وزيمخولو. اشتهر على نطاق واسع بمهارته العسكرية العالية، وميله إلى التدمير. تصنفه مقالة الموسوعة البريطانية على أنه عبقرى عسكرى اشتهر بإصلاحاته وابتكاراته فى المجال العسكرى، بينما يميل كُتاب آخرون إلى الحد من حجم إنجازاته العسكرية والسياسية. وعلى الرغم من ذلك، فإن فطنته السياسية والعسكرية، وقوته وحماسه لاستيعاب جيرانه ضمن نطاق حكمه، وطريقته فى الحكم بالوكالة تجعلانه أحد أعظم زعماء الزولو على الإطلاق.