صراع فضائى على مسلسلات رمضان

فن

الثلاثاء, 21 مايو 2013 14:37
صراع فضائى على مسلسلات رمضانمشهد من مسلسل العراف
كتبت- أنس الوجود رضوان:

تتسابق القنوات الفضائية المصرية علي شراء مسلسلات رمضان لعرضها علي شاشتها، وحجزت قناة «الحياة» مكاناً لها في الإعلان عن الأعمال التي تعاقدت عليها، وانفردت بأول تنويهات لمسلسل «الزوجة الثانية» عن نظيرتها من القنوات الأخري..

وتنتظر الجماهير عرض العمل لتقارن بينه وبين السندريلا سعاد حسني وآيتن عامر وباقي فريق العمل.. ونجح منتجه في تسويق العمل علي عدد من المحطات الخليجية والمصرية.
واختارت أيضاً قنوات «الحياة» مسلسل «الصقر شاهين» بطولة تيم الحسن ورانيا فريد شوقي، من إخراج عبدالعزيز حشاد، وهو العمل المؤجل من العام الماضي، وتعاقدت أيضاً علي عرض مسلسل «الشك» بطولة حسين فهمي وصابرين ومي عز الدين ورغدة، كما يجري مسئولو «الحياة» عدداً من المفاوضات علي مسلسلات أخري لعرضها علي الشاشة، بجانب هذه الأعمال.
أما قنوات الـ «سي بي سي» و«المحور» و«دريم» و«دراما مصرية» فقد اختارت مبدئياً بعض الأعمال الدرامية ملكية عامة، «حكاية حياة» للنجمة غادة عبدالرازق، و«ميراث الريح» و«سلسال الدم» و«مولد وصاحبه غايب» للمطربة هيفاء وهبي وفيفي عبده وحسن الرداد ومحمد كريم، تأليف مصطفي محرم وإخراج شيرين عادل، و«نيران صديقة» لمنة شلبي، وكندة علوش ورانيا

يوسف.
ومسلسل «خيبر» الذي يتربع علي عرش مسلسلات رمضان 2013 بتبنيه الدراما التاريخية، يضم أكبر عدد من النجوم العرب وأبرزهم السوري أيمن زيدان، واللبناني بيير داغر، والسورية سلافة معمار، والسورية رولا ذبيان، والأردنيين محمد محمد القباني وعبير عيسي.. ويشهد مسلسل «خيبر» تواجداً مصرياً مكثفاً بمشاركة عدد من الفنانين منهم خليل مرسي وسامح الصريطي وأحمد ماهر وعايدة عبدالعزيز وغيرهم.. مسلسل «خيبر» من تأليف الكاتب هشام السيد وسيناريو وحوار يسري الجندي وإخراج محمد عزيزية.
ويستعرض المسلسل تاريخ اليهود وجلاءهم عن الجزيرة العربية وقصة المعركة الفاصلة، حيث يدور الصراع الأساسي بين جبهتين هما: قبائل اليهود في الجزيرة العربية وما حولها، بالإضافة إلي من تحالف معهم من المشركين وجبهة أخري متواجدة بقدر ما يتطلبه الصراع وهي جبهة المسلمين.
و«إثبات شخصية» للنجم يوسف الشريف، إخراج أحمد نادر جلال.
واختارت قناة «النهار» مسلسل «نكدب لو قلنا ما بنحبش» وهو الاسم الذي استقرت عليه المخرجة غادة سليم، بطولة الفنانة
يسرا.
ويسعي التليفزيون المصري للحصول علي بعض المسلسلات كإهداء من المنتجين لعرضها علي شاشاته التي تصل إلي 22 شاشة، بجانب المسلسلات التي أنتجتها صوت القاهرة مثل: مسلسل «مدرسة الأحلام» للفنانة ميرفت أمين ولطفي لبيب وأحمد صيام ونسمة محمود وإيمان السيد وإنجي عبدالله ورانيا الخواجة وسامي مغاوري، تأليف أحمد عطا الله.. ويعرض أيضاً مسلسلات تركية.
وحصلت مجموعة قنوات «mbc» علي نصيب الأسد في شراء مسلسلات في عدد الأعمال التي ستعرضها علي شاشاتها هذا الموسم، منها «القاصرات» بطولة صلاح السعدني وداليا البحيري وياسر جلال، تأليف سماح الحريري، وإخراج مجدي أبوعميرة، وهو إنتاج مباشر، بالإضافة لدخول المجموعة كمنتج مشارك في أكثر من عمل منها، مسلسل «نيران صديقة» بطولة منة شلبي ورانيا يوسف وكندة علوش وعمرو يوسف، للمخرج خالد مرعي، مع المنتج طارق الجنايني.. ومسلسل «موجة حارة»، وتسعي أيضاً لعرض «العراف»، حيث لا تزال هناك مفاوضات قائمة مع المنتج تامر مرسي.
وتعاقدت قنوات «دريم» علي عدد من المسلسلات منها «بدون ذكر أسماء» للكاتب الكبير وحيد حامد، وبطولة أحمد الفيشاوي وحورية فرغلي ومحمد فراج وياسمين رئيس ووليد فواز، من إخراج تامر محسن.. ومسلسل «ذات» من بطولة نيللي كريم وباسم سمرة، من تأليف مريم ناعوم، عن رواية «ذات» لصنع الله إبراهيم، وإخراج كاملة أبوذكري وخيري بشارة، بالإضافة إلي مسلسل «نيران صديقة».
وحصلت قنوات «صدي البلد» و«القاهرة والناس» و«بانوراما دراما» علي مسلسل نور الشريف «خلف الله».