رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

درس سينمائي ليسري نصر الله في "مرتيل"

مسرح

السبت, 27 أبريل 2013 14:35
درس سينمائي ليسري نصر الله في مرتيل المخرج يسري نصر
كتب- محمد فهمى:

وافق المخرج يسري نصر الله علي إلقاء درس السينما الخاص  بالدورة الـ13 لمهرجان "مرتيل" للأفلام المغربية والإيبروأمريكية التي ستقام بشمال المملكة المغربية خلال الفترة من 2 إلى 8 يونيو المقبل.

وقال أيوب البغدادي مدير المهرجان إن اختيار "نصر الله" جاء تقديرا لعطائه السينمائي المتميز بالإضافة إلي امتلاكه لغة سينمائية خاصة‏ ينتظرها المشاهد العربي والعالمي في آن واحد، موضحاً أن نصر الله يستند إلي خلفية سياسية عبر أفلامه التي تمس الواقع بموضوعات تكاد تقترب من حافة الممنوع والمرغوب في آن واحد‏.
وأوضح البغدادي أنه تم اختيار "نصر الله"

لكونه أحد المجددين في  الثقافة البصرية العربية ليتمكن شباب السينما المغربية وخاصة وعشاق الفن السابع عامة من الاستفادة من التجربة الإبداعية لهذا المخرج الكبير صاحب الرؤية المتميزة في  كل أفلامه التي عادة ما تنطوي على أبعاد سياسية مغلفة بمنظور اجتماعي موجود على أرض الواقع.
وأضاف البغداني أن نصر الله لفت أنظار العالم إليه، وكان من الطبيعي أن يمثل فيلمه "بعد الموقعة" مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي  الماضي لأول مرة منذ
15 عاماً لكون هذا المبدع  المميز يصر علي صنع رؤية خاصة جداً ومميزة في أفلامه من خلال الاقتراب فيها من المجتمع المصري والتكوينات النفسية لمواطنيه ويظهر ذلك بشكل واضح في كل أفلامه.
وقال البغدادي إن هذا الاختيار جاء في إطار استمرار المهرجان منذ 2011 وحتى الآن في محاولة رصد ثورات الربيع العربي سينمائيا حيث تحمل المخرج الكبير محمد خان العام الماضي عبء درس السينما بينما كان هذا اللقاء عام 2011 من نصيب المخرج خالد يوسف.
وأوضح البغدادي أن هذه الدورة ستحافظ علي برنامج إلى جانب العروض السينمائية في الهواء الطلق للجمهور العادي ولتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية، مع تنظيم لقاءات مفتوحة داخل المؤسسات التعليمية مع مجموعة من الأسماء السينمائية المشاركة في هذه الدورة.