رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرب يفتتح أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة

مسرح

الجمعة, 19 أبريل 2013 11:26
عرب يفتتح أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردةبوستر السمبوزيوم
خاص - بوابة الوفد:

يفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وهشام عز العرب رئيس مجلس إدارة CIB سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة الأول، في تمام السابعة من مساء الثلاثاء 23 إبريل بحديقة متحف محمود مختار.

وقال د. صلاح المليجي: "إننا حرصنا أن تأتي إنطلاق الدورة الأولى لهذا الحدث الذي يُقام لأول مرة في مصر والشرق الأوسط، مواكبة لذكرى ميلاد نحات مصر الأول محمود مختار (10 مايو1891) وفي رحاب متحفه، كما سنحتفي خلالها بفنان كبير له بصمة واضحة في تاريخ الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة، وهو الراحل صلاح عبدالكريم أول من استخدم خردة

الحديد في تشكيل أعماله النحتية الرائعة والخالدة.
وأضاف المليجي: "وبصفة شخصية أشعر بسعادة بالغة وأنا أرى حُلم إقامة هذا السمبوزيوم وقد ظلت فكرته تراودني سنواتٍ عديدة، واقعاً ملموساً .. والذي سيُشكل أحد الإنجازات المهمة للقطاع، وأبرز فعاليات هذا الفن العريق، ومحفزاً رئيسياً لنحاتي مصر يدفعهم بقوة في الاتجاه لتقديم فن مُتحرر يتمرد على التعاليم التقليدية والكلاسيكية العتيدة .. كما يُعد هذا السمبوزيوم مثالاً للتعاون والتكامل بين الكيانات والمؤسسات الخاصة والمؤسسة الحكومية في ثالث تعاون بيننا وبين CIB ذلك الكيان الوطني والمحترم
والسّباق دوماً في دعمه ومساندته لفعالياتنا الفنية، والتي تتبلور في أوج صورها خلال هذا الحدث الفريد، الذي نأمل في المستقبل في تحوله لحدث دولي كبير يتبنى رؤى الإبداع والتجديد والإبتكار."
ويشارك بهذه الدورة المميزة والمُرتقبة 10 من أهم نحاتي مصر حالياً وهم أحمد عبدالفتاح، أحمد موسى، أسعد سعيد فرحات، طارق الكومي، طه نصر، عبده رمزي، عُلا موسى، كمال الفقي، هاني السيد، هشام عبدالله، ويُشرف على السمبوزيوم لجنة مُتخصصة برئاسة الفنان أحمد سطوحي، بالتعاون مع القوميسير العام النحات شمس القرنفلي، والقوميسير التنفيذي النحات عمر طوسون.
جدير بالذكر أن لوجو السمبوزيوم تصميم الفنان هاني الأشقر، كما سيتم طباعة مجموعة من أعمال الفنان صلاح عبدالكريم على تي شيرتات سيرتديها الفنانون المشاركون في تقليد جديد لم يحدث من قبل فى فعاليات القطاع، ويستمر السمبوزيوم حتى 9 مايو2013.