رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفلام من مصر وسوريا والأردن..

سينما الفرن تعرض 4 أفلام روائية بدرب 1718

مسرح

الأربعاء, 17 أبريل 2013 12:04
سينما الفرن تعرض 4 أفلام روائية بدرب 1718
كتب - محمد فهمي:

تستمر العروض السينمائية لبرنامج سينما الفرن التي يقدمها مركز درب 1718 للثقافة والفنون المعاصرة، وبالتعاون مع شركة ماد سولوشنز MAD Solutions، حيث يقدم المركز في العرض الثاني للبرنامج مجموعة من الأفلام القصيرة العربية اليوم الأربعاء 17 أبريل في حديقة السينما الملحقة بالمركز الساعة الثامنة والنصف مساءً.

ومن الأفلام المشاركة في العرض الثاني لبرنامج سينما الفرن فيلم "صندوق الانتظار للبرتقال" للمخرج السوري بسام شخيص، وهو عن اثنين من السينمائيين يعملان على إنتاج فيلمهما الجديد، وعليهما تعديل ميزانيته لتتناسب مع شروط صناديق التمويل المختلفة، وفي الليلة السابقة للاجتماع مع أحد الممولين، ينام المخرجان ويحلمان.

وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للفيلم القصير في الدورة الأخيرة من مهرجان "كان" السينمائي الدولي، كما عُرض في مهرجان أيام بيروت السينمائية 2013، واختير للمشاركة في دورة 2012 من مهرجان دبي السينمائي الدولي من خلال مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة.
ويعرض أيضاً فيلم "بهية ومحمود" وهو الفيلم الثالث للمخرج الأردني زيد أبو حمدان، يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات

مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته.

ونال الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان بالم سبرينجس الدولي للأفلام القصيرة، مما جعله مؤهلاً للدخول ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار في فئة الأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على جائزة التفوق للأفلام القصيرة في مهرجان السينما العربية بسان فرانسيسكو، وكذلك القسم الرسمي لـمهرجان دبي السينمائي الدولي 2010، والقسم الرسمي في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الدولي.

ويستكمل اليوم فعالياته بعرض فيلم "زفير" للمخرج المصري عمر الزهيري، ويستعرض الفيلم قصة زوجين فوق سن السبعين يعيشان حياة صامتة، وقد قام المخرج عمر الزهيري باختيار بطلي الفيلم، أحمد مازن وجليلة، من داخل أحد دور المسنين سعياً إلى تقديم شخصيات حقيقية على الشاشة، وكان زفير هو تجربتهما الأولى في الوقوف أمام الكاميرا.

وحصل الفيلم على شهادة تقدير من مهرجان

دبي السينمائي الدولي الثامن في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية القصيرة، كما حصل على جائزة التميز من مهرجان الأفلام القصيرة المستقلة بمعهد جوتة في دورته الثانية عشرة.

كما يشارك أيضا المخرج المصري أحمد إبراهيم بفيلم "نور"، ويقدم الفيلم شخصية فينجو، وهو صبي ولم يتجاوز الثالثة عشر من عمره يعيش في حي شعبي في القاهرة، وكل ما يتوق إليه هو إنارة الشارع في شهر رمضان رغم محاولات جيرانه لثنيه عن هذا. خطة فينجو لتحقيق غايته ستجعله يرى حيه الشعبي في ضوء مختلف تماماً.

وأصرّ المخرج المصري المُقيم في نيويورك على تصوير فيلمه في حي الأميرية بالقاهرة، بمشاركة أهل الحي، وفاز الفيلم بجائزة المهر العربي للأفلام القصيرة بالدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ثم شارك في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مارس الماضي.

يذكر أن برنامج الفرن قد استهل الجولة الأولى من عروضه بالتعاون مع شركة ماد سولوشنز MAD Solutions، بالفيلم الوثائقي اللبناني القطاع صفر Sector Zero للمخرج نديم مشلاوي، وحصل الفيلم على جائزة المُهر العربي بفئة الأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2011، كما وقع عليه الاختيار رسمياً للمشاركة في مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية.
العروض مجانية ومفتوحة للجمهور، ومن المخطط أن يستمر برنامج سينما الفرن يوم الأربعاء من كل أسبوعين، وتبدأ عروض الأفلام الساعة الثامنة والنصف مساءً.