رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. انطلاق مهرجان كان للفيلم


الفرنسية ميلاني لوران، براد بيت، أنجلينا جولي، جوني ديب، شون بن، بينيلوبي كروز، كاترين دونوف، شارلوت جانزبور كل هؤلاء النجوم يمرون اليوم على السجادة الحمراء أمام قصر المهرجان بمدينة كان الفرنسية لافتتاح الدورة الرابعة والستين لمهرجان "كان" للفيلم. واختير فيلم "منتصف الليل في باريس" للمخرج وودي آلن ليكون فيلم الافتتاح حيث تمثل فيه كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي ساركوزي وبالطبع كان من المفروض حضورها لكنها حتى الآن معتذرة عن الحضور ويتردد أن السبب حملها وإن كان هذا تبريرا غير منطقى خاصة أن الكثيرات من نجمات هوليوود يعشقن الظهور وهن حوامل.

ويشهد المهرجان تكريم الممثل الفرنسي جان بول بلمندو فيما تمنح سعفة ذهبية فخرية إلى المخرج الإيطالي برناردو برتولوتشي؛ وخلال أيام المهرجان الـ11 يعرض أكثر من 80 فيلما روائيا منهم 56 فيلما فى عروض رسمية.

20 فيلما يتنافسون للفوز بجائزة السعفة الذهبي منهم فيلم الأب للمخرج آلان كافالييه وفيلم "ذكريات المنزل المجاور" للمخرج برتراند بونللو والمخرجة مايوين لو بيسكو ستشارك أيضا بفيلم "بوليس"، أما إسبانيا فستكون حاضرة بفيلم "الجلد الذي أسكنه" للمخرج بيدرو المادوفار.

وتمثل السينما التركية في هذه الدورة بفيلم "ذات مرة في الأناضول"للمخرج نوري بيلج سيلان، وتشارك بلجيكا بفيلم "الطفل على الدراجة" لجون بيير ولوك داردين، وفنلندا بفيلم "لوهافر" للمخرج أكي كاوريزماكي، وإسرائيل بفيلم "حاشية" للمخرج جوزيف سيدار.

وتمثل السينما اليابانية بفيلمها"هانزو نو تسوكاي" للمخرجة ناعومي كاوازاكي وكذلك "وفاة مصارع ساموراي" للمخرج تاكاشي ميكي، وتشارك استراليا بفيلم "الجمال النائم" للمخرجة جوليا لي، ورومانيا بفيلم "أصل النساء" للمخرج رادو ميهائيليانو.

أما السينما الأمريكية فتشارك في المسابقة

بفيلم "شجرة الحياة" للمخرج تيرانس ماليك، وإيطاليا بفيلم "أصبح لنا بابا" للمخرج ناني موريتي، و"هذا هو المكان ولا شك" للمخرج باولو سورينتينو.

ومن الدنمارك فيلمي "سوداوية" للمخرج لارس فون تريير، و"قيادة" للمخرج نيكولاس ويندنج ريفن.

وتحضر بريطانيا بفيلم "يجب أن نتحدث بشأن كيفين" للمخرجة لين رامزي، والنمسا بفيلم "مايكل" للمخرج ماركوس شلينزر.

تضم لجنة التحكيم بين أعضائها الثمانية هذه السنة جود لو وأوما ثورمان وأوليفييه اساياس فيما يرئسها الممثل الأمريكي روبرت دي نيرو.

كما سيعرض المهرجان فيلما للمخرج الإيراني محمد رسولوف الذي حكم عليه بالسجن ست سنوات .

ولأول مرة فى "كان" واحتفالا بثورة 25يناير ستصبح مصر أول بلد يحل "ضيف شرف" على المهرجان في اطار برنامج خاص في 18 مايو حيث يعرض المهرجان 10 أفلام لعشرة مخرجين مصريين، وتدور أحداث تلك الأفلام عن الثورة منذ بدايتها وحتى يوم التنحى . وتعقد إدارة المهرجان مؤتمرا صحفيا يوم 19 مايو لفيلمي "18 يوم" و"صرخة نملة"، بالاضافة لذلك سيتم تنظيم حفل عشاء رسمي على شرف مصر وعروض موسيقية لفرقة "وسط البلد".