رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأوبرا تحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد الموجى

مسرح

السبت, 23 مارس 2013 09:37
الأوبرا تحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد الموجىمحمد الموجي
كتب - محمد فهمي:

تستعد دار الأوبرا المصرية لإقامة احتفالية فنية فى الثامنة من مساء غداً الأحد 24 مارس على مسرح الجمهورية فى الذكرى الـ 90 لميلاد الموسيقار محمد الموجى فى إطار خطتها لإحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو مصطفى حلمى.

ويحيى الحفل المطربة مروة ناجى بمشاركة ابن الموسيقار الراحل عازف الكمان يحيى الموجى والمطربين آية مصطفي، مصطفي سعد، إيناس عز الدين.
ويتضمن البرنامج نخبة مختاره من أعمال الموسيقار الراحل التى تعاون خلالها مع عظماء الطرب

العربى منها: "سلمولى على مصر، أنا قلبى إليك ميال، عيون القلب، أكدب عليك، الليالى، نار، شباكنا ستايرة حرير، يا أبو الطاقية الشبيكة، للصبر حدود، الدوامة، إسال روحك، يا أغلى اسم فى الوجود وموسيقى لحنى جبار ورسالة من تحت الماء" .
يذكر أن الموسيقار محمد أمين محمد الموجي ولد فى 4 مارس عام 1923 بمحافظة كفر الشيخ وحصل على دبلوم الزراعة عام
1944، عمل في عدة وظائف ثم ظهرت ميوله الفنية فاتجه إلى التلحين وكانت أولى أعماله "صافيني مرة" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وبعدها لحن نشيد "الجهاد" لكوكب الشرق وكان هذا اللحن بمثابة انطلاقته الفنية في سماء الموسيقى.
ونال الموجي العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني مثل الميدالية البرونزية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965، وسام العلم ووسام الاستحقاق من الرئيس السادات عام 1976، إلى جانب مجموعة أوسمة من أغلب الملوك والرؤساء العرب وتوفي في الأول من شهر يوليو عام 1995 تاركا إرثاً فنياً من الألحان التى شكلت جزء هام من تاريخ الموسيقى العربية.