رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بلقيس تعيد رغدة إلي المسرح

مسرح

الاثنين, 06 ديسمبر 2010 17:07
كتب: محمد عبدالجليل


بعد ست سنوات من التوقف يعود المخرج الدكتور أحمد عبدالحليم للمسرح ليقدم عملا جديدا يحمل توقيع محفوظ عدالرحمن مؤلفا هو »بلقيس. « الذي اختار عبدالحليم لبطولته رغدة وأحمد عبدالوارث وسميرة عبدالعزيز وأحمد سلامة وأحمد فؤاد سليم وعهدي صادق ومفيد عاشور وياسر علي ماهر.

يقول عبدالحليم إن ما جذبه للعمل هو ارتباط المسرحية بالواقع فرغم أن النص يتكئ علي الأسطورة اليمنية القديمة إلا أنه يتعامل مع فكرة أن الإنسان في طموحاته ربما يصطدم بواقع أليم مما يجعله يخوض التجربة ويرحل الي المجهول معتقدا أن هذا المجهول هو الغاية التي يطمح أن يصل اليها.

يضيف أحمد عبدالحليم: استغل المؤلف المناخ الأسطوري ليقدم عملا مرتبطا بالواقع المعاش في بلادنا أنه يريد تقديم رسالة تنويرية ثقافية للمتفرج بطريقة فنية وبأسلوب سمعي وبصري يحقق المتعة العقلية والوجدانية ويحوي لمحات كوميدية كما يضم رقصات وأغاني استعراضية ويستخدم خيال الظل لعرض رحلة البشر الي المجهول اعتقادا منهم أنهم سيحققون أشياء عظيمة فيصلون الي الوهم.

من جانبه أشار الكاتب محفوظ عبدالرحمن مؤلف العمل الي أن له تجربة سابقة من التراث اليمني عن سد مأرب بعنوان »احذروا« قدمت من خلال المسرح التجريبي وقال

إن التراث اليمني تراث غني بالأساطير و»بلقيس« تحديدا أسطورة مغرية جدا للكتابة من خلالها لكونها قصة دينية حقيقية.

وأضاف محفوظ: الفكرة الأساسية التي كانت تلح عليّ هي أن الإنسان أقوي من كل الظروف إلا إذا لم يصدق أو يقتنع بذلك.. نحن فقط نستسلم لوهم أن الآخرين أقوي، وأننا أضعف والعرض يقدم مجموعة مقهورة يتم دفعهم للسفر لمكان لا يريدون الوصول اليه، هم مجبرون علي الذهاب لخطبة الأميرة للملك رغم أنفها وهي مرغمة علي الزواج ورغم ذلك ينتصر العمل في النهاية لإرادة الإنسان.

المسرحية إنتاج المسرح القومي وديكور صلاح حافظ وملابس نعيمة عجمي وتصميم الاستعراضات والرحلات والتكوينات د. عاطف عوض ومن المنتظر أن يتم عرض المسرحية علي مسرح ميامي خلال يناير القادم علي خشبة مسرح ميامي.