رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الثقافة يُسلم مراسم الغورى للتشكيليين

مسرح

الثلاثاء, 22 يناير 2013 12:44
وزير الثقافة يُسلم مراسم الغورى للتشكيليينجانب من الحفل
خاص - بوابة الوفد:

قام د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين، والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بتسليم عقود مراسم الفنانين التشكيليين بمراسم الغوري كمرحلة أولي لـ 22 فنانا تشكيليا بنقابة التشكيليين بدار الأوبرا المصرية.

وحضر الحفل نخبة من كبار الفنانين التشكيليين ورموز الحركة التشكيلية وعلي رأسهم د. أشرف رضا، د. سيد القماش، د. رضا عبد الرحمن، د. هيثم عبد الحفيظ.

وقدم د. صابر عرب اعتذاره للحضور لعدم إقامة تسليم المراسم فى موعدها حيث تم تأجيلها أسبوعين نظرا للظروف التى تمر بها البلاد موجها الشكر للدكتور حمدى أبو المعاطى والدكتور صلاح المليجى علي رعايتهما لهذه المبادرة .

وطالب د. حمدي أبو المعاطي الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا علي أرواح الفنانين صبحي جرجس، أحمد عبده، د. عبد المجيد الفقي، موجها

الشكر للدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة علي اهتمامه بالحضور رغم انشغاله وحرصه علي دعم الفنانين والحركة التشكيلية وأعضاء النقابة ماديا ومعنويا.
وأضاف "أبو المعاطي" أن هذه المرحلة هي الأولي التي طال انتظارها أكثر من 13 عاما حيث إنه قد شكلت لجنة من الفنان مصطفي حسين نقيب التشكيليين السابق بالتعاون مع الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق لاختيار الفنانين في المرحلة الأولي طبقا لأولوية التقدم وبناء علي النشاط الفني لكل فنان منهم.

وتم تفعيل هذه القرارات بالتعاون مع د. أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية السابق، ثم تم تنفيذ المشروع مع د. صلاح المليجي رئيس القطاع الحالي ولم تقم اللجنة

الحالية برئاسة النقيب د. حمدي أبو المعاطي بتغيير الأسماء التي طُرحت بقرار سابق.

وفي المرحلة الثانية سيتم حصر المراسم الشاغرة ومراسم الفنانين الذين اعتذروا عنها ومنحها لآخرين من المتقدمين والذي تزيد طلباتهم عن 180 طلبا للحصول علي مرسم وسوف تقدر اللجنة علي ضوء احتياج الفنانين والقيمة الفنية لهم تسليم المرحلة الثانية وإعادة صياغة المراسم التي بحوذة الفنانين القدامي وإبرام عقد لهم مماثل للعقد الذي طرح في المرحلة الأولي علي أن يلتزم كل الفنانين بالشروط والمعايير المبرمة بالعقد.

وقال د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية: د. صابر يبذل أقصي جهد في دعم الفن التشكيلي وكافة الفنانين بشكل عام وكافة الفنون لأنه ليس معني بقطاع الفنون فقط ولكن بكل الوزارة ولا شك أن مرسم الغوري لا يقل قيمة عن مرسم الأقصر وأتمني أن تكون بداية جديدة لكل من يستلم هذه المراسم وأن نسعد بمعارضة قريبا.

وفي ختام الحفل، قام د. صابر عرب و د. صلاح المليجي ود. حمدي أبو المعاطي بتسليم العقود علي الفنانين.