رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 أفلام تتنافس على حصد الجوائز

المشاعر الإنسانية تحسم ترشيحات أوسكار 2013

مسرح

الأحد, 13 يناير 2013 10:25
المشاعر الإنسانية تحسم ترشيحات أوسكار 2013جوائز الأوسكار
كتبت - حنان أبوالضياء:

الكثيرون من عشاق السينما ينتظرون بفارغ الصبر ترشيحات الأوسكار وفى هذا العام غلب عليها الاهتمام بالمشاعر الإنسانية والقصص المأخوذة من تجارب شخصية أو أحداث حقيقية ولكنه جميعا مفعمة بالأحاسيس الإنسانية.

‏Zero Dark Thirty
عنوان الفيلم يعد تعبيراً عسكرياً معناه «الساعة الثانية عشرة والنصف ليلاً» وهو الموعد الذي تم تحديده للهجوم على مقر أسامة بن لادن. ومخرجة الفيلم كاثرين بيجلو نالت جائزة الأوسكار عام 2010 عن فيلم «خزانة الألم»... وفيلمها الجديد يدور حول ملاحقة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، فى أمريكا بسببه وبدأت لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأميريكي مراجعة اتصالات بين مسئولين من وكالة المخابرات المركزية (سي آي إي) وصانعي الفيلم.
والمحققون يبحثون فيما إذا كانت وكالة المخابرات المركزية سمحت لصانعي الفيلم بالاطلاع على مواد سرية من عدمه.
ومن بين مسئولي المخابرات الذين أظهرت الوثائق أنهم التقوا صانعي الفيلم مايكل موريل نائب مدير الوكالة في ذلك الوقت والقائم بأعمال المدير حاليا.

‏Les Miserables
الفيلم مأخوذ عن رائعة فيكتور هوجو «البؤساء» والتى كانت المنهل للعديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والمسلسلات وهناك عرض باليه أيضا مأخوذ عن هذا النص العبقرى وأفلام كارتون ونسخة موسيقية نجحت على مسارح برودواي. وهو أطروحة سينمائية جديدة مأخوذة عن القصة يقدمها توم هوبر لينضم الى العديد من الاعمال السينمائية, ففي فرنسا وحدها أكثر من عشرة أفلام،. ويلعب هيو جاكمان دور الشخصية الرئيسية «جان فالجان» و«راسل كرور» دور المحقق جافير حارس السجن السابق ورئيس الشرطة الحالي.. والشابة المتألقة «آن هاثاواي» تؤدى دور فانتينوكان عددا كبيرا من نجمات هوليوود قد تقدمن لاختبارات الأداء من أجل شخصية فانتين، إلا أن المخرج رأى أن ثمة رابط ما يجمع ما بين هاثاواى وفانتين، وقد وصف التنافس على الدور بأنه وصل لذروة الجنون، خاصةً بعدما أراد ما يقارب النصف دستة من نجمات هوليوود تجسيد الشخصية فى الفيلم...وشارك «آن هاثاواي» البطولة ساشا بارون كوهين وهيلينا بونام كارتر وأماندا سايفريد... وقرر المخرج توم هوبر أن يقوم أبطال فيلمه، بالغناء أمام الكاميرا مباشرة، وتسجيل الصوت وقت التقاط المشاهد، وليس في الاستوديو كما جرت العادة في الأفلام الموسيقية. وتأتي تلك المحاولة، لإعطاء أكبر قدر من التلقائية في أداء الممثلين، ولذلك فقد اعتمد أثناء اختياره لطاقم العمل أن يكونوا من أصحاب الأصوات القوية، وقاموا سابقاً بالتمثيل على خشبة المسرح، بل الغناء أيضاً، وهم هيو جاكمان، راسل كرو، آن هاثاوي.
والجديد الذى قدمه هوبر فى الفيلم  هو طرح الفكرة بمعالجة موسيقية، خالقا أجواء مختلفة غير متوقعة لرواية ميلودرامية, وفى الحقيقة أن صوت آن هاثاوي في العرض الدعائي للفليم الملىء بالشجن والحزن دعاك لانتظاره، ويعرض الفيلم أغاني شهيرة مثل «I Dreadmed a Dream» و«Bring Him Home» و«One Day More» و«On My Own»، بالإضافة لأغنية جديدة اسمها «Suddenly» كتبها كلود مايكل سكونبيرج وألان بوبيلل ويغنيها الممثل جاكمان....الممثلة الأمريكية آن هاثاواي قصت شعرها من أجل الدور وهذا بالطبع سيقربها من الشخصية المصابة بالسل والتى تبيع شعرها لتعيش.


‏The Impossible
الفيلم مشحون بالعواطف. وتجري أحداث الفيلم في ديسمبر عام 2004 حيث قررت العائلة البريطانية المؤلفة من الأب هنري والأم ماريا وأولادهما الثلاثة لوكاس وسايمون وتوماس، تمضية أعياد نهاية السنة في منتجع «كاو لاك» في تايلاند وهو مكان رائع يحلم كل مرء بتمضية أسبوع من

الراحة فيه. ولكن في تلك السنة وبعد مرور عيد الميلاد المجيد بيوم واحد وفي الوقت الذي يستمتع فيه آلاف السوّاح على الشاطئ، يضرب زلزال ضخم المحيط الهندي فتفاجئ موجة تسونامي الجميع بدون سابق إنزار حاصدة مئات آلاف القتلى والفيلم يلقي الضوء على أبرز مأساة من صنع الطبيعة في القرن الحالي، وقد رصد مبلغ 30 مليون يورو لإنتاجه. كما يجب الذكر أن العائلة التي نجت فعلاً من هذه الكارثة هي إسبانية الجنسية ولكن المخرج اختار طرح الموضوع من وجهة نظر عائلة بريطانية لجذب المشاهدين في جميع أنحاء العالم.
والدور الذي أدّته الممثلة «ناومي واتس» مرشحة عنه لجائزة جولدن جوب كأفضل ممثلة وأيضاً ترشيح لجائزة أوسكار.


‏Lincoln
الفيلم سيرة حياة تدور في الأشهر الأخيرة الرئيس الأمريكي الأسطورة إبراهام لينكولن ومعركته ضد العبودية. ويقوم بإخراج «الفيلم ستيفن سبيلبرج». وبلغت ميزانية الفيلم 65 مليون دولار وحقق أكثر من 130 مليون دولار فى شباك التذاكر الأمريكي كما أنه''يتقدم الترشيحات للحصول على جوائز جولد جلوب بعدما ترشح لسبع جوائز.

‏Django Unchained
الفيلم المخرج المشاكس كوينتين تارانتينو استقبله النقاد الأمريكيون بترحاب شديد .. وتدور أحداث فيلم تارانتينو الجديد حول العبد جانجو، الذي يعقد صفقة مع صائد الجوائز دكتور كينج شولتز، حيث يُساعده جانجو في القبض على عدد من الفارين من وجه العدالة، في المُقابل يساعده شولتز في الوصول لزوجته المحبوسة في مزرعة إقطاعي ثري يتاجر في العبيد.

‏Argo
(الأزمة) (Argo) عنوان كتاب وفيلم تم طرحهما في الأسواق في جنباً إلى جنب.. الفيلم والكتاب سيرة ذاتية للكاتب بمشاركة مات باجليو، مؤلف الكتاب الذى أخذ عنه فيلم «The Riteh» للسيناريست مايكل بيتروني والمستوحى من كتابه عن قضية حقيقة حول طرد الأرواح الشريرة، وقصة قس أمريكي شاب يدعى مايكل كوفاك، يواجه أزمة دينية ويسافر إلى الفاتيكان للانضمام لمدرسة خاصة بطرد الأرواح الشريرة..وفى كتابه (ارجو) ثمة  تفاصيل تكمل الفيلم الذى يتناول  قيام مجموعة محدودة من الطلبة الإيرانيين في صباح 4 نوفمبر 1979م بالتجمع أمام مبنى السفارة الأمريكية في طهران للتظاهر والتنديد بسياسة الولايات المتحدة ضد إيران، ولكن هذا العدد بدأ يزيد وبدأت الشوارع المؤدية إلى السفارة حتى أن البعض قام بتسلق الجدران إلى الداخل، ثم قام حوالي 500 طالب إيراني باحتلال السفارة ، واحتجاز جميع من كان بداخلها من الدبلوماسيين الأمريكيين. لكن ستّة من الأمريكيين العاملين في السفارة بينهم الملحق الزراعي هنري شاتز وثلاثة مسؤولين في القنصلية لجأوا إلى السفارة الكندية القريبة حيث مكثوا فيها تحت الحماية الرسمية.وهؤلاء هم الذى بنى عليه المخرج والممثل بن أفلك فيلمه مركزا على كيفية قيام عميل المخابرات المركزية الأمريكية بالتنكّـر كمنتج ومصوّر سينمائي لتهريب هؤلاء الستّة إلى خارج البلاد عن سيناريو كتبه السيناريست كريس تريو سنة 2007 ومن انتاج جورج  كلوني وأفلك وجرانت هسلوف.
ورغم أن الفيلم وقعت أحداثه فى زمن الرئيس الأسبق جيمي

كارتر، وكان السبب فى عدم انتخابه مرة ثانية  ولكن لأنه ديمقراطي، فالبعض يحاول استغلاله لمهاجمة  الرئيس الحالي باراك أوباما بشكل غير مباشر. على الجانب الآخر هناك من يرى الفيلم ضد كندا خاصة الأوساط الكندية الإعلامية والرسمية لكونه لم يبرز الإسهام الكندي في حل القضية وتحرير المحتجزين واكتفوا بالكتابة في نهاية الفيلم: «أن مشاركة كندية ساهمت في إنقاذ الموظّفين المحتجزين»..ولكن الفيلم نسب نجاح العملية الى عميل السي آي أيه (اسمه تونى ميندز) المتحايل على السلطات الإيرانية ونجح في تهريب المهددين الستّـة. وتم تصوير الفيلم ما بين العاصمة التركية واسطنبول وولاية كاليفورنيا اﻷمريكية.
والفيلم بطولة جون جودمان، كايل تشاندلر، الان أركين.. يؤدي جودمان دور خبير مكياج في هوليوود يتم تجنيده للمساعدة في تحرير الرهائن.... ويلعب أفليك، أيضا، دور تونى ميندز، ويقول عن دوره ألعب دور الرجل الذى خطط لعملية الهروب..
وكشف بن أفليك أن الإيرانيين رفضوا الاشتراك فى الفيلم باستثناء المخرج السينمائى الإيرانى رافى بيتس الذى لعب دور ضابط التأشيرات، على الجانب الآخر يرد الايرانيين على الفيلم بعمل يخرجه المخرج الايراني محمد رضا اسلام لو، بعنوان «هزيمة» 58' عن سيطرة الطلبة الجامعيين السائرين على نهج الخميني على السفارة الامريكية بطهران التي تحولت الى وكر للتجسس الامريكي على الثورة الاسلامية، ومحاولات الامريكيين لاستعادة السيطرة عليها ومحاولات تخليص المحتجزين بهجوم وحدات من الجيش الامريكي على إيران لاستعادة السيطرة على سفارته ولكنه فشل فشلاً ذريعا في تحقيق أهدافه.

‏Life of Pi
الفيلم فانتازيا كبيرة من تلك التي التى تلعب على أبعاد النفس والروح وبطلها هندي يمضي أشهراً في عرض البحر مع فهد جائع فوق قارب صغير. بطولة سوراج شارما وإيرفان خان وتابو ومن إخراج أنغ لي ويستحق علامة 7 على 10.
يبدأ الفيلم بزيارة يقوم بها كاتب إلى رجل من أصول هندية يدعى «باي» طالباً منه أن يروي له القصة التي عاشها في صغيره. الذي ترعرع في حديقة حيوانات يملكها والداه حتى اليوم الذي يقرران فيه الهجرة إلى كندا مع الحيوانات على متن باخرة ستتحطم بعد أن تتعرّض لعاصفة، ليجد «باي» نفسه على متن زورق صغير يوجد فيه سعدان وحمار برّي وضبع والنمر الشرس المعروف باسم «ريشارد باركر» والذي سيرافقه برحلته التي قد ينجو منها أو تكون الأخيرة له.

‏Amour
الفيلم يأسرك بأبعاده الإنسانية حول عجوز وأزمته عندما تفقد زوجته قدرتها على الحركة قبل أن تصاب بشلل كامل.
ويطرح الاحاسيس المخرج النمساوي الكبير «مايكل هانكه» بالفرنسية Amour أو «حب» وفاز الفيلم حتى الآن بـ15 جائزة منها سعفة مهرجان «كان» بالإضافة إلى 12 ترشيحاً آخر.
الفيلم يختلف عن الأفلام الرومانسية الشائعة، فأحداثه تدور حول زوجين في الثمانين من عمريهما يعيشان وحدهما بعد أن أحيلا على المعاش من مهنة تدريس الموسيقى، وبعد أن تركتهما ابنتهما لتعيش في الخارج مع زوجها.
تصل الأحداث في الفيلم مبكراً إلى قمتها الإنسانية عندما تصاب الزوجة «آن» (إيمانويلا ريفا) بمرض خطير يجعلها غير قادرة على قضاء حاجاتها بنفسها، فيقوم زوجها «جورج» (جان لويس ترينتيجنانت) بالمساعدة الدائمة لها، لتظهر مشاعر الحب الحقيقي الذي لم يقهره طول الزمن ولا المسؤوليات التي تتزايد باستمرار حتى يصل الفيلم إلى نهايته الصادمة.

‏Silver Lining Playbook
الفيلم كوميدي عاطفى يقوم ببطولته برادلي كوبر، جنيفر لورانس، روبرت دينيرو، جوليا ستايلز وشيا ونجهام. وتدور أحداثه حول مدرس خرج لتوه من مصحة عقلية، يحاول مع والديه تخطي اﻷزمة والعودة مرة جديدة لزوجته السابقة، لكن خططه تتغير تماما عندما يُقابل فتاة أخري، والفيلم سبق وشارك في مهرجاني تورنتو السينمائي الدولي بكندا، وميل فالي السينمائي في أمريكا.

(10)The master
الفيلم تحفة إبداعية حصد أبطاله جوائز مهرجان فينسيا إلى جانب أنه يقدم أطروحة درامية لمناقشة الديانة التى يؤمن بها حاليا چون ترافولتا وتوم كروز.... والفيلم بطولة جواكين فينكس وفيليب سايمور هوفمان وإيمي آدامز وإخراج بول توماس أندرسون وفى فيلم «السيد» نحن أمام أداء مميز لفينكس وسايمور. والفيلم يرى البعض أنه أنتج لمهاجمة كنيسة «السيانتولوجي» الغامضة،.ويعد أجمل ما فى الفيلم البرهان الذى يقدمه ضد تلك الأفكار وعدم قدرة الإنسان على أن يكون كاملاً، فهو بعد كل التمارين والسيطرة على أفكاره يهرب ويحلم بالعودة للمجتمع.