رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الثورة" وثائقى أمريكى يروى يوميات 25 يناير

أحداث ثورة 25 يناير
أحداث ثورة 25 يناير (صورة أرشيفية)

سلطت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية الضوء على فيلم وثائقي أمريكي يروي تفاصيل ثورة الخامس والعشرين من يناير من خلال مقاطع فيديو مصورة وحوارات مع رموز وشباب قدم شهاداته على تفاصيل يوميات هذه الثورة المجيدة التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

واعتبرت الصحيفة في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم أن الفيلم الذي جاء تحت عنوان "الثورة" هو بمثابة تحية إعزاز وإجلال لرجال ونساء مصر ممن شاركوا في ثورة 25 يناير عام 2011 التي جاءت أشبه بعاصفة كاملة استطاعت بشكل إيجابي وحضاري القضاء على ثلاثين عاما من الحكم الاستبدادي.

وأضافت تقول: "تناول الفيلم أحد أبرز وأهم معالم ثورة المصريين وهى انطلاقة الشرارة الأولى لهذه الثورة عبر صفحات شبكات التواصل الاجتماعي التي اختارها الشباب ليوجه من خلالها نداءه لكافة أطياف الشعب المصري للنزول إلى الشوارع ورفع مظالمهم".

وقالت الجريدة: "تمكن مخرج الفيلم فريدريك ستانتون

من دمج لقطات من نشرات إخبارية أرشيفية مع مشاهد حقيقية لمواجهات تمت بين قوات الشرطة والمتظاهرين بجانب حوارات أجريت مع قطاع عريض من نشطاء الثورة من مختلف التيارات السياسية ومواطنين ومراقبين، لينجح بذلك في إعادة سرد أحداث وتفاصيل هذا الفصل المميز من فصول الربيع العربي.

وأشادت الصحيفة الأمريكية بالصور الحركية التي تضمنها الفيلم والتي رأت أنها عكست بشكل واضح الروح الفدائية لدى المتظاهرين والمتمثلة في العيش بكرامة أو الموت وفي إطار سلمي اكتفى خلاله الشباب بالدفاع عن أنفسهم ضد وابل من قنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاصات المطاطية التي أطلقتها قوات الأمن.