عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"تروب فست أرابيا" ينطلق في الشرق الأوسط


أعلنت إدارة مهرجان “تروب فست“ - أكبر مهرجان عالمي للأفلام القصيرة - عن إطلاقها لمهرجان تروب فست أرابيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أبوظبي خلال نوفمبر 2011. وتتضمن الجوائز المقدمة للفائزين بمسابقة تروب فست أرابيا عددا كبيرا من الجوائز منها النقدية بقيمة 15 ألف دولار أمريكي و 10 آلاف و 5 آلاف ورحلة لمدة أسبوع إلى لوس إنجليس بالولايات المتحدة الأمريكية للقاء محترفي هذا القطاع ورحلة إلى تروب فست 2012 بأستراليا،بالإضافة لإتاحة إمكانية العمل مع منتجين ومخرجين إقليميين معروفين، وأماكن مجانية في ورش عمل أكاديمية twofour54 تدريب بمستوياتها العالمية.

ويهدف تروب فست أرابيا إلى أن يصبح واحداً من أبرز مهرجانات الأفلام القصيرة بالمنطقة ومن أولوياته احتضان بيئة صناعة الأفلام القصيرة بالمنطقة التي تشهد نمواً ملحوظاً عن طريق تأمين الدعم للمواهب الإقليمية التي لم تنل فرصتها بالظهور بعد.

ومن المعروف أن صناعة الأفلام القصيرة في مصر قد شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة حيث ينتج سنويا عشرات الأفلام القصيرة التي تطوف العالم صنعت من قبل مواهب مصرية شابة الأمر الذي أصبح ملاحظا أيضا في كثير من الدول العربية.

يذكر أن تروب فست واحداً من أبرز النشاطات الثقافية والفنية بأستراليا ونيويورك حيث أسسه المخرج والممثل جون بولسون الحائز على عدة جوائز عالمية حيث كانت بداية المهرجان عبارة عن عرض للأفلام القصيرة موجهة للأصدقاء والعائلة في مقهى تروبيكانا بسيدني؛ وبعد مرور 20 عاماً أضحى تروب فست واحداً من أبرز وأكبر مهرجانات الأفلام القصيرة عالمياً لدعمه الكبير للمواهب الصاعدة مع تقديمه للعديد من المبادرات في هذا المجال.

وتعليقاً على إطلاق تروب فست أرابيا في المنطقة قال جون بولسون مؤسس المهرجان "شهدت صناعة الأفلام القصيرة نمواً ملحوظاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال

السنوات القليلة الماضية ومع استمرار تطور هذه الصناعة جاءت الحاجة إلى توفير منفذ مناسب لعرض هذه الأعمال المبتكرة ونأمل أن نؤمن من خلال تروب فست أرابيا هذا المنفذ للمواهب المحلية وبأن يكون داعماً لها".

تتطلب مشاركة الأفلام في مهرجان تروب فست أرابيا توفر بعض الشروط منها أن يكون الفيلم منتجا خصيصاً للمهرجان وأن يعرض للمرة الأولى فيه، وألا تتجاوز مدة الفيلم المشارك 7 دقائق؛ كما يجب أن تتمحور هذه الأفلام حول موضوع معين تحدده تروب فست ويتغير كل سنة.كما يمكن للمشاركين أن يتأثروا ويتناولوا رمز الموضوع بشكل مباشر وعميق بالفيلم، أو بشكل غير مباشر ومخفي.

ويستطيع المخرجون وصنّاع الأفلام أن يقدموا أعمالهم للمشاركة في تروب فست أرابيا حتى تاريخ 22 سبتمبر 2011. بينما يبدأ عمل لجنة التحكيم في 1 أكتوبر2011، حيث سيختارون 12 فيلماً لتشترك في عروض المهرجان النهائية بتاريخ 16 أكتوبر 2011. وسيتم عرض الأفلام المختارة وتشاهدها لجنة تحكيم مؤلفة من المشاهير خلال أيام المهرجان للمرة الأولى ليتم اختيار الأفلام الرابحة من بينها.

ولكي تتأهل الأفلام المقدمة للمشاركة في المهرجان يجب أن يكون أصحابها من مواطني دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.