رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البث خارج المدينة..حلال علي "الجزيرة" حرام علي "دريم"

مسرح

الأحد, 18 نوفمبر 2012 08:51
البث خارج المدينة..حلال علي الجزيرة حرام علي دريمجيهان منصور
كتب - أمجد مصباح:

صدمة كبيرة تلقاها المشاهد المصري والعربي يوم الخميس الماضي بغلق قناتي دريم 1 و2 بدعوي بثها من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، رغم حصولها علي موافقة سابقة من الدولة بهذا الشأن، وربما كان هذا مخالفاً للقانون ولكن حدث الاستثناء مثل غيرها.

وبعث وزير الإعلام برسالة إلي «دريم» لإنهاء هذا الوضع، وأعطاهم مهلة أسبوعاً واحداً وهي لا تكفي حتي للانتقال من شقة إلي أخري، وبعد مرور أسبوع أو أقل تم إغلاق القنوات، رغم أن قنوات أخري مثل «الجزيرة» تفعل نفس الشيء، لكن علي ما يبدو أن السبب هو الصداع المزمن الذي تسببه للجماعة، في الآونة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بقضية المذيعة جيهان منصور مقدمة برنامج «صباحك يا مصر» والقيادي الإخواني عصام العريان، وجرأة وائل الإبراشي في نقد الجماعة في برنامج «العاشرة مساء»، والحرج الذي سببه المذيع الكبير حافظ المرازي للقيادي محمد البلتاجي في برنامج «بتوقيت القاهرة»، والنقد اللاذع من أحمد

المسلماني في برنامج «الطبعة الأولي».. ورأت الجماعة غلق قنوات دريم، وتلككت علي موضوع البث من خارج المدينة ليكون هذا سبب الإلغاء.
وتغاضت الجماعة تماماً عن مجرد إنذار قناة «الجزيرة مباشر مصر» التي تبث 24 ساعة يومياً من إحدي الشقق بميدان التحرير، وتنتقل بسهولة بين جميع المحافظات، لمجرد أنها قناة موالية للإخوان ودعمت الدكتور مرسي في انتخابات الرئاسة.
وكان غريباً أن ينتقل الوزير صلاح عبدالمقصود بين الشاشات مساء الخميس الماضي ليعلن أنه يحافظ علي القانون وحقوق الدولة، وعلي دريم الامتثال فوراً، والبث من المدينة من الاستوديو الوحيد المخصص لها.. ويدافع عن قناة الجزيرة مباشر مصر وأنها ملتزمة بالقانون، مبرراً بأنها لا تقدم سوي الرسائل، وأكد أن الدكتور هشام قنديل لا علاقة لها بهذا القرار، وحواره الساخن مع خيري رمضان
في برنامج «ممكن» علي CBC أكد أنه لم يغلق قنوات دريم، وقرار عدم البث من خارج المدينة جاء وفقاً للقانون الذي سيطبق علي الجميع دون استثناء، وأن الحكومة تراعي ربنا وتحافظ علي حقوق الشعب وأنه لا مجال للاستثناءات مع أي قناة تخالف القانون.
وقال خيري رمضان: اختلف معك تماماً في كل ما قلته وهذا القرار يمثل تقييداً لحرية الإعلام الخاص.. ورد الوزير أن الدولة ليست ضد حرية الإعلام وأنه عاني كثيراً في عهد مبارك، وتم اعتقاله 4 مرات.
ورد خيري رمضان: لست صلاح عبدالمقصود الذي أعرفه منذ سنوات.. واحتدم النقاش علي الهواء وأظهر خيري معارضة تامة وأعلن تضامنه مع قناة دريم.
يذكر أن قناة دريم هي أول قناة مصرية فضائية خاصة، وعارضت بشدة النظام السابق، وربما نسيت الجماعة أن دريم كانت أول قناة مصرية تستضيف المرشد محمد بديع منذ عامين تقريباً.
وتضم «دريم» كوكبة من الإعلاميين المتميزين ارتبط بها المشاهد، وهي في الأصل قناة عامة، تعرض مسلسلات وبرامج مختلفة في الرياضة والسينما والمجتمع ومباريات وأفلاماً وبرامج فنية، وامتنع الدكتور أحمد بهجت «مالك قنوات دريم» عن الرد، وقال: إنه سيتناول كافة التفاصيل في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس.