رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يشارك فى الفعاليات 50 كاتبًا وأديبًا مصريًا

عادل إمام والفخرانى فى افتتاح معرض الشارقة غداً

مسرح

الثلاثاء, 06 نوفمبر 2012 15:28
عادل إمام والفخرانى فى افتتاح معرض الشارقة غداً
كتب- صلاح صيام:

تشارك مصر كضيف شرف في فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذى يقام في الشارقة خلال الفترة من 7 إلى 17 نوفمبر الحالى ، بمشاركة 62 دولة منها 24 تشارك للمرة الأولى و924 داراً للنشر و430 فعالية ثقافية متنوعة ونحو30 ألف كتاب.

وتشارك مصر فى افتتاح المعرض بوفد رفيع المستوى يضم د. محمد صابر عرب وزير الثقافة ود.أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والفنانين عادل إمام ويحيى الفخراني و50 كاتبا وأديبا منهم جمال الغيطانى وبهاء طاهر ويوسف القعيد والدكتور يوسف زيدان والشاعرة إيمان بكرى والشاعر هشام الجخ، بالإضافة إلى فرقة الموسيقى العربية وفرقة الأقصر للفنون الشعبية.
وقال  د. مجاهد أنه ليس من قبيل الصدفة أن تكون مصر ضيف شرف معرض تونس الدولى   للكتاب ثم معرض الشارقة وقبل ذلك معرض الجزائر, مشيرا إلى أن ذلك يعكس الصورة الحقيقية لقوة مصر الداعمة المتمثلة فى ثقافتها وتاريخها وعطاءها

الفكرى والإبداعى الذى زاد زخمة بعد ثورة يناير.
وأضاف د. مجاهد أن الهيئة قامت بتنظيم مشاركة مصر فى معرض الشارقة بما يليق بمكانة مصر فى حركة النشر فى العالم العربى, حيث تبلغ مساحة جناح مصر 250 متر مربع، وتطرح فيه 775 كتاب من أهم وأحدث اصدارات الهيئة، مشيرا إلى أنه سيقام على هامش المعرض العديد من الانشطة الثقافية والفنية التى سيشارك فيها عدد من رموز الفكر والثقافة فى مصر بالتعاون مع معرض الشارقة الذى يشارك فيه 924 دارا للنشر هذا العام.
ويتضمن البرنامج أمسيات شعرية وعروضا للموسيقى العربية وندوات روائية تلقى الضوء على أحدث القضايا المطروحة على الساحة، ويشارك فى الندوات والأمسيات عدد من رموز الحياة الثقافية فى مصر من بينهم الشعراء فاروق شوشة وسيد حجاب ومحمد
إبراهيم أبو سنة وهشام الجخ وإيمان بكرى الذين يلتقون برواد معرض الشارقة فى امسيات شعرية موزعة على ايام المعرض ، كما سيتحدث كل من جمال الغيطانى وناصر عراق واعتدال عثمان وزينب العسال وعبدالفتاح صبرى عن الصحافة الثقافية العربية.
ويتضمن البرنامج ندوة عن الفن التشكيلى الصرى للفنان عصمت دوستاشى ويتحدث كل من فؤاد قنديل ويوسف القعيد وأحمد زكريا الشلق عن الخليج العربى فى كتابات الرحالة، وفى قاعة ريش ضمن الجناح المصرى يتحدث الأديب جمال الغيطانى عن القاهرة عبر الأزمنة، بينما يقدم الأديب بهاء طاهر وزينب العسال وهيدرا جرجس شهادات روائية، ويتضمن البرنامج الثقافى المصرى ندوة بعنوان قراءة خليجية لنجيب محفوظ فى قاعة الفكر يشارك فيها كل من محمد المر على بن تميم وسيف المرى ويديرها على عبيد الهاملى بلإضافة إلى ندوة عن مسرح الدكتور سلطان القاسمى، كما يقدم كل من فؤاد قنديل ومى أبوزيد وسعيد الكفراوى والدكتور محمد جبريل شهادتهم الروائية فى أيام متفرقة فى مقهى ريش، كما سيتحدث الكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى خلال فاعليات المؤتمر عن الإعلام العربى، وسيتناول كل من على أبوشادى وخالد يوسف الحديث عن السينما العربية من حيث التاريخ والمستقبل.