رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جيرى لويس النسخة الأصلية من "كارى وكاندى وميرفى"

مسرح

الاثنين, 29 أكتوبر 2012 10:19
جيرى لويس النسخة الأصلية من كارى وكاندى وميرفى
كتبت - حنان أبوالضياء :

مع كل هوجة من افلام الكوميديا تهب علينا وخاصة فى العيد أجدنى اتذكر العبقرى  «جيري لويس» أحد أهم ممثلي الكوميديا في السينما الأمريكية في الفترة ما بين 1950 و 1960، وخاصة ان معظم مبدعى الكوميديا خرجوا من عباءته وعلى رأسهم جيم كارى جون كاندي وايدي ميرفي.

وفى السينما المصرية حدث ولا حرج وخاصة من المعتمدين على كوميديا الفارس . و«جيري لويس» اشتهر ايضا بمجهوداته الانسانية وتحديدا في مجال مساعدة المصابين بمرض ضمور العضلات.....وحاز جيرى على عدة جوائز فنية عن ادواره ....الى جانب انه  كاتب و منتج و مخرج . مقدم برامج وراقص ..بدايته الحقيقية كانت مع النجم دين مارتن عام 1946فكون معا فريق the comedy team of Martin and Lewis
استمر  جيري لويس لمدة 16 عاما, مع شركة  بارامونت Paramount وانقذها من الافلاس  لانه  جعل الملايين من يتابعون  اعماله فانتعشت  ميزانية الشركة بارمونت,ومن اجمل افلامه بروفيسور غريب الاطوار The Nutty Professor, 1963سيناريووإخراج وبطولة جيري لويس وافضل ما قدمه من سلسلة افلامه .ولعب فى الفيلم دور عالم قبيح المنظر هزيل الجسم , فلا يذهب  الى نوادي الثانوية وحفلاته لخجله من قبحه.و فشل فى ممارسة الرياضة التى حاول من خلالها شد الانظار اليه ,وكان الحل السحرى الذى توصل اليه فى احد الايام

هو  اختراع  سائل الجاذبية والقوة ولكن للاسف أن تأثيره لفترة ,يحضره ويشربه  فيتحول الى شخص فائق الجمال وفي قمة الجاذبية, فيذهب الى حفل الطلاب وسرعان مايشد انتباه كل الحاضرين ولايعرفون من يكون هذا الشخص المميز وبدون كلام واستكمالا لوسائل الابهار يذهب مباشرة الى البيانو ويعزف ويغنى ويجذب اليه جميع الفتيات.

ولكن لأن تأثير السائل  قارب على الانتهاء, يعتذرحاضرين ويخرج.هذه الفكرة استخدمه محمد صبحى فى احدى مسرحياته. ام فيلمه نادل فندق (The Bellboy 1960)الذى يعد العمل  الاول من اخراج وسيناريو جيري لويس. بعدعمله في شركة بارمونت, وتركزت  أحداث الفيلم في فندق ميامي, وحقق حوالي 10 ملايين دولار في الولايات المتحدة وحدها فى اوائل الستينيات, واستخدم مشهد منه فى احد الاعلانات التجارية و في فيلمه bellboy لم يتكلم خلال الساعة وعشرة دقائق مدة الفيلم كلمة واحدة وكأنه احد ابطال السينما الصامتة ,ولكنه استطاع من خلال حركات جسمه وتعبيرات وجهه اضحاك الجمهور .وفى فيلمه «رجل ونساء» The Ladies’ Man 1961يلعب فيه فيه دور شاب معقد من النساء رغم أنه غنى ولكن خيانة حبيبته له كانت السبب 

فعندما تخرج  من الجامعة, اراد زف الخبر الى حبيبته لتكون اول أمرأة تعلم بذلك ولكنه عندما ذهب اليها وجدها فى احضان احد الشباب في حديقة الكلية… فأصيب بصدمة وقرر أن يصبح  وحيدا مدى حياته…الطريف انه عندما كان يشتكى للناس من هجر وخيانة حبيبته يطلبون منه الصبر .فأصبحت تلك الكلمة مرادف لاسم الحبيبة التى يصاب بحالة اغماء عند سماع اسمها .

ثم قدم فيلم The Disorderly Orderly 1964والفيلم من إخراج «فرانك تاشلين» الذي تخصص في بداية حياته الفنية في إخراج أفلام الرسوم المتحركة ذات الطابع الكوميدي و هو الأمر الذي كان أثيرا كبيراً على أسلوبه المميز في إخراج الأفلام الكوميدية.. وتوالت افلام جيري لويس بعد ذلك ولكن هناك فيلما من إخراج مارتن سكورسيزي, ملك الكوميديا  The King Of Comedy 1982 من بطولة روبرت دي نيرو يعد من الافلام المميزة فى حياته  وهو من نوعية  الكوميديا السوداء عن معاناة  ممثل تليفزيوني يقدم فقرات ضاحكة، تقدم في العمر، يحاول التشبث بلحظات الشهرة التي حققها في الماضي واستعادة مجده وشهرته . ولكنه يضرب ذات يوم أحد أفراد الجمهور في حفل عام بالميكروفون مما يؤدي الى صدور حكم عليه بالخدمة العامة، وسرعان ما يلتقي بفتاة جذابة قوية الشخصية تغير حياته بالكامل., فاز الفيلم بجائزة البافتا لأفضل سيناريو.
الطريف ان جيرى لويس الذى يعانى الآن من الشيخوخة ويقوم بأدوار صغيرة على فترات متباعدة  هاجم برنامج المواهب الشهير «American Idol»،  واصفا إياه بأنه لا يقدم أي مواهب حقيقية لان المتسابقين في البرنامج ليسوا مواهب حقيقية «وإنما مجرد شباب عملوا في مطاعم ماكدونالدز وتم طردهم منها فالتحقوا بالبرنامج.