رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تكريم أمجد مصطفي ضمن 11 شخصية أثرت فى تاريخ الموسيقي

الزميل أمجد مصطفى
الزميل أمجد مصطفى

يحتفي مهرجان الموسيقي العربية في نسخته الحادية والعشرين بالناقد الموسيقي والزميل أمجد مصطفي رئيس قسم الفنون بجريدة «الوفد» بعد إعلان إدارة المهرجان عن تكريمه في حفل الافتتاح الذي يقام في الثامن من نوفمبر القادم علي خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، إلي جانب 10 شخصيات أثرت في تاريخ الموسيقي العربية منها رياض السنباطي والمطرب الراحل محمد نوح.

ويعتبر أمجد مصطفي من أحد قلائل نقاد الموسيقي في مصر والعالم العربي والذي حمل علي عاتقه مهمة الدفاع عن التراث الموسيقي المصري ومعالجة الكثير من قضايا الفن المصري من خلال كتاباته النقدية.
ويأتي هذا التكريم ليؤكد علي تقدير إدارة مهرجان الموسيقي العربية الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية لدور أمجد مصطفي في إلقاء الضوء علي أزمات الغناء المصري المعاصر رغم صدامه مع دار الأوبرا في أزمة المايسترو الاسرائيلي التي أثارها قرار استضافة الأوبرا لـ «دانيال باروم بيوم» التي حالت بينها حملة أمجد مصطفي الصحفية علي دار الأوبرا ووزارة الثقافة التي تراجعت عن استضافة المايسترو الإسرائيلي.
وإلي جانب دور أمجد مصطفي في مجال نقد الموسيقي إلا أن له جذوراً إبداعية ظهرت بعد اختيار الموسيقار محمد علي سليمان له لكتابة أوبريت افتتاح مهرجان الإسكندرية الأول للموسيقي العربية والذي حمل عنوان «عمار يا إسكندرية» الذي تناول فيه تاريخ الموسيقيين السكندريين بداية من سلامة حجازي وسيد درويش وانتهاء بصلاح وفاروق الشرنوبي.
كما قدم أمجد مصطفي أحد أهم الأوبريتات الغنائية خلال العقد الأخير في جزءين حملا عنواناً واحداً هو «المغني حياة الروح» ويعتبر هذا الأوبريت مرجعاً مصغراً لتاريخ الغناء المصري الذي صاغه أمجد مصطفي في ساعات قليلة من خلال تابلوهات موسيقية تستعرض تاريخ صناع الموسيقي المصريين في العصر الحديث في مزج راق بين التراث والمعاصرة.