عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 أفلام أفريقية فى مهرجان القاهرة السينمائى

جانب من الأفلام المشاركة
جانب من الأفلام المشاركة

تشهد الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي التى تبدأ فعالياتها يوم 27 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 6 ديسمبر المقبل تواجد قوي للسينما الأفريقية بمشاركة 9 أفلام تتناول قضايا مختلفة من واقع المجتمع الأفريقى .

وتدشن إدارة المهرجان ندوة كبرى تحمل عنوان " اليوم الأفريقى " يوم 29 نوفمبر المقبل في تمام الحادية عشرة صباحا وحتى السادسة مساءً حيث تتناول دور السينما الأفريقية كوسيط للتحرر السياسى والأجتماعى والثقافى، وكذلك دورها فى إعادة تشكيل صورة أفريقيا، ويفتتح الندوة د.محمد صابر عرب وزير الثقافة وتديرها السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية وشئون الاتحاد الإفريقى.
وأول الأفلام المشاركة في المهرجان من إفريقيا الفيلم الكينى " نيروبى نصف حياة "Nairobi half life إخراج " ديفيد توش جيتونى" ، تدور أحداث الفيلم حول ممثل شاب صاعد من أحدى مدن كينيا يحلم بالذهاب إلى نيروبى وتحقيق حلمه بالنجاح فى المدينة الكبيرة وأثناء محاولته فى الوصول إلى هذا الحلم يخالف كل توقعات والديه وأفراد أسرته ويبدأ فى شق طريقه.
وتشارك نيجيريا في المهرجان بفيلم "مبادلة الهاتف phone swap" إخراج " كونلى افولايان" ، ويتناول الفيلم قصة "أكين" و"مارى" اللذان يصطدمان ببعضهما البعض عن طريق الخطأ فى المطار وينتج عن ذلك تبادل هواتفهما مما يؤدى إلى سفر كل منهما إلى وجهة الآخر ليكتشفا ما حدث لهما.
وتشارك أوغاندا بفيلم "قصة كامبالا- the kampala story" إخراج "دونالد موجيشا، كاسبر بيجارد" بينما تشارك نيجيريا بفيلم "آخر طائرة إلى أبوجا- last flight to Abuja " إخراج " أوبى ايميلونى"، وتشارك رواندا بفيلم "أمر رمادى grey matter" إخراج "كيفو روهوراهوزا"، في حين تشارك تشاد بفيلم "صرخة رجل- a screaming man" إخراج "محمد صالح هارون"، وتشارك جنوب أفريقيا بفيلم "أوتلو يحترقotelo burning "  إخراج "سارا بلتشر"، وتشارك تنزانيا بفيلم " نادى موسيقى زينزبار Zanzibar music club" إخراج "باتريس نيزان ، فيليب جارنييه".
يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى يهتم فى كل دوراته بالسينما الأفريقية التى بدأت تخطو خطوات جيدة نحو التواجد على ساحة السينما العالمية خاصة وأن مصر جزء لا يتجزأ من الكيان الأفريقى وتسعى دائما لتحقيق التواصل ما بين دول القارة السوداء التى تملك إمكانيات بشرية هائلة و موارد فى كل المجالات ولكنها لم تستغل حتى الآن.