رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1.5 مليار دولار خسائر الموسيقى من القرصنة الرقمية


ذكرت صحيفة (جارديان) البريطانية في تقرير لها اليوم الإثنين أن مبيعات تسجيلات الموسيقى في العالم انخفضت بحوالي 5ر1 مليار دولار خلال العام الماضي في الوقت الذي ما زالت القرصنة الرقمية تلقى بظلالها على هذه الصناعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن خسائر المملكة المتحدة التي تعد ثالث أكبر سوق للتسجيلات الموسيقية بعد مبعيات أقراص المدمجة بلغت حوالي 20 % تقريبا.

كما أشارت الصحيفة إلى انخفاض عائدات تسجيلات الموسيقى حوالي 4ر8 % خلال العام الماضي بما يعادل 45ر1 مليار دولار لتصل إلى 9ر15 مليار دولار، وذلك وفقا لتقرير التسجيلات السنوي للهيئة الدولية لصناعة الموسيقى.

كما تراجع إجمالي مبيعات الأقراص المدمجة والأشرطة بنسبة 2ر14 % في العام الماضي ليصل إلى 4ر10 مليار دولار.

على جانب آخر، نمت العائدات السنوية للتسجيلات الرقمية بنسبة 3ر5 % سنويا لتسجل 6ر4 مليار دولار بنسبة 29 % لكل عائدات التسجيلات

الموسيقية.

وشهد السوق الأمريكي والياباني، وهما أكبر أسواق العالم، تراجعا كبيرا، حيث بلغت نسبة الانخفاض في العائدات فيهما 57% من إجمالي الانخفاض في السوق العالمي، بينما سجل الانخفاض في عائداتهما خلال عام 2009 نحو 80 % من الانخفاض في السوق العالمي.

وأوضح التقرير أن إجمالي الانخفاض في المبيعات في الولايات المتحدة بلغ حوالي 10 % 20 % منها في الأقراص المدمجة والأشرطة لتتجاوز المبيعات ملياري دولار، بينما سجل الركود في مبيعات التسجيلات الرقمية نسبة 2ر1 % لتبلغ 2 مليار دولار، وشهدت اليابان انخفاضا إجماليا بالسوق بلغ 3ر8 %.