رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجمع اللغة العربية يستعد لإصدار أول معجم للفنون

مسرح

الجمعة, 19 أكتوبر 2012 14:25
مجمع اللغة العربية يستعد لإصدار أول معجم للفنونجانب من اجتماعات اللجنة
خاص - بوابة الوفد:

تعكف لجنة ألفاظ الحضارة بمجمع اللغة العربية حالياً على الإعداد لأول معجم موسوعي يتضمن مصطلحات الفنون الجميلة في كافة مجالاتها، هذا العمل الضخم الذي بدء العمل به منذ 5 سنوات.

ويشرف علي إعداد المعجم لجنة من المتخصصين والخبراء برئاسة الشاعر فاروق شوشة أمين عام المجمع، وعضوية كل من د. صلاح فضل، د. محمود الربيعي، د. محمد حماسة عبداللطيف، د. محمود المناوي، د. حسنين ربيع، د. محمد فتوح أحمد،

وكخبراء في الفنون الجميلة د. صلاح المليجي ود. ياسر منجي.
وصرح د. صلاح المليجي بأن هذا المشروع الثقافي الطموح يهدف إلى إثراء الحركة البحثية والفنية حيث سيزخر بآلاف المصطلحات التي تعني جميع المعنيين والمهتمين في كل فروع الفنون الجميلة في العمارة والنحت والتصوير بأنواعه والرسم بأنواعه، وفنون الحفر والطباعة وفنون الإعلان والميديا والرسوم المتحركة وفنون النسيج
والزجاج وأعلام الفن التشكيلي العالمي والعربي والمصري، مما سيكون له أثره الكبير في الفن من حيث تطوير مجالات التفكير والعمل والإبداع، ونشر الوعي بأهمية الفن بين أفراد المجتمع من خلال عمل معرفي عظيم يوحد المصطلحات الفنية المتداولة لضبطها وحمايتها وتقويمها.
وأضاف "المليجي" أن العمل شارف على الانتهاء بعد أن قطع فريق العمل شوطاً كبيراً منه وسوف يتم الدفع به للطباعة بمجرد التأكد من اكتماله ليتناسب مع روح العصر علماً وتطبيقاً لكي تُعبر اللغة العربية عن لغة الفنون بشكل صحيح يعتمد عليها مستقبلاً الباحثون والمؤرخون ونقاد الفن التشكيلي.