حسني يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي‮

فن

الاثنين, 29 نوفمبر 2010 21:14
كتبت:أنس الوجود رضوان

يفتتح فاروق حسني وزير الثقافة مساء اليوم الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية.. يكرم المهرجان النجمة جوليت بينوش الحاصلة علي جائزة الأوسكار والممثل الأمريكي ريتشارد جير والفنان خالد عبدالله المصري الأمريكي وليلي علوي ود. رمسيس مرزوق وصفية العمري.

يعرض في الافتتاح الفيلم الانجليزي عالم آخر للمخرج مايك لي وبطولة جيم بروبيتت ولزلي ماتفيل الذي عرض في مهرجان كان في أبريل الماضي.

يشارك في مهرجان هذا العام 135 فيلماً من 70 دولة بينها 11 دولة عربية ويستمر لمدة تسعة أيام فقط بناقص يوم واحد عن الأعوام الماضية!.. كما يعرض في المسابقة الرسمية 16 فيلماً من بينها 4 أفلام مصرية هي: "الشوق" و"الطريق الدائري" و"الباب" و"هليوبوليس".

يقام علي هامش المهرجان سوق الفيلم السينوي في مقر فندق الضيوف الي جانب الندوات والمؤتمرات الصحفية للنجوم الأجانب، كما يتضمن المهرجان عدة أقسام أبرزها "مصر في عيون سينما العالم" والذي يعرض فيه 12 فيلماً.. كما أنشئ موقع حديث ومحترف علي النت بست لغات، وكذا علي "اليوتيوب" كفيديو أولاً بأول لكل أحداث المهرجان!

اختارت ادارة المهرجان ثلاثة من كبار صناع السينما في مصر والعالم لرئاسة لجان تحكيم المسابقات الدولية الثلاث، وهم المخرج المكسيكي أرتورو ريبشتاين الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية والمخرج الكاميروني باسيك باكو بيهو لرئاسة لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة، ويرأس المنتج المصري د. محمد العدل لجنة تحكيم مسابقة الافلام العربية واختارت ادارة المهرجان نخبة متميزة من نجوم وصناع السينما المصرية للمشاركة في عضوية لجان التحكيم الدولية للدورة 34 حيث يشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية المخرج الكبير علي بدرخان والسيناريست محمد حفظي ويشارك النجم فتحي عبد الوهاب في عضوية

لجنة التحكيم العربية لمسابقة الافلام العربية وفي عضوية لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الافلام الروائية الطويلة يشارك الممثل المغربي محمد مفتاح الذي كانت بدايته الفنية كممثل نهاية الستينيات من القرن الماضي من خلال مسرح الهواة.

ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية لمسابقة افلام الديجيتال الروائية والكاتبة والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار التي تعيش في رام الله واخرجت عدداً من الافلام القصيرة التي نالت جوائز في مهرجانات دولية كبري.

اما في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الافلام العربية فتشارك ثلاث شخصيات فنية عربية وهم المخرجة السعودية هيفاء المنصور والمنتج والمخرج والسيناريست والممثل التونسي ابراهيم لطيف والممثل والمخرج المسرحي السوري بسام كوسا.

كما يضم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن فعاليات دورته "34" قسماً خاصاً للأفلام الأفريقية يعرض خلاله ثمانية افلام من الافلام الفائزة بجائزة "فحل يينينجا" لأفضل فيلم روائي طويل التي تمنح في مهرجان واجادوجو الافريقي للسينما والتليفزيون "الفيسباكو" الذي أنشئ في واجادوجو عام 1969 بمبادرة من مهرجان هواة السينما ثم اصبح ينظم كل سنتين ابتداء من عام 1979 ويشارك فيه أكثر من مائة فيلم افريقي.

افلام الجوائز

"فيليب جارباز" فاز بجائزة احسن ممثل مناصفة في مهرجان "كارلو في فاري" في جمهورية التشيك في شهر يوليو الماضي والفيلم الروماني "فرنشيسكا" الحائز علي عدة جوائز منها جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في مهرجان "جيفوني" بأسبانيا والفيلم الاسباني "لاسر في عيونهم" الذي نال جائزة اوسكار أحسن فيلم اجنبي في شهر فبراير الماضي.

كما تواصل لجنة التحكيم المشكلة من خمسة

من خبراء صناع السينما علي مستوي العالم عملها في قراءة السيناريوهات المقدمة للمشاركة في "ملتقي القاهرة السينمائي" الذي يقام كإحدي فعاليات الدورة 34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالتعاون مع شركة افلام مصر العالمية "يوسف شاهين" و"المركز القومي للسينما".

اللجنة تتكون من المنتجة "سو اوستين" - انجلترا - والمنتج والسيناريست "جاك اكشوتي" - فرنسا - وخبيرة الصوتيات والمرئيات "ماري - بيير ديها ميل مولر" فرنسا، ومن مصر المخرج والمنتج واستاذ الاخراج السينمائي والتليفزيوني بالمعهد العالي للسينما سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي.

تقدم للمشاركة في الملتقي 28 سيناريو من مختلف الدول العربية سوف تختار اللجنة عشرة سيناريوهات منها تقام حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال فترة المهرجان تجمع بين اصحاب المشروعات العشر وخبراء في مجال صناعة السينما من انتاج وتوزيع واخراج ثم يتم اختيار سيناريو واحد ليكون السيناريو الفائز ومنحه جائزة مالية خاصة قدرها 100000 جنيه "مائة ألف جنيه" مقدمة من وزارة الثقافة المصرية وهي جائزة مالية اخري غير الجائزة المالية المقدمة من الوزارة للفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة الافلام العربية. ندوات

كما ينظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مجموعة من الندوات العامة التي تناقش مشكلات وقضايا سينمائية مصرية وعربية وأفريقية ودولية مهمة منها ندوة تحت عنوان "مصر في عيون سينما العالم بين الواقع والأسطورة" وندوة اخري عن "حفظ التراث السينمائي المصري والتعاون مع الأرشيفات السينمائية العالمية بالاشتراك مع "CNC" وسوف تقام ندوة عن السينما الأفريقية تحت عنوان تحديات وآفاق الانتاج السينمائي الافريقي بالتعاون مع الهيئة الدولية للفرانكفونية بحضور رئيسة المركز القومي للسينما الفرنسية السيدة فيرونيك كيلا ومهرجان "الفسياكو بوركينا فاسو".

كما تقام ندوة واحتفالية لتكريم قناة ARTE "ألمانيا - فرنسا" وتختتم الفعاليات بندوة حول السنيما والعلاقات الدولية "مثال: السينما التركية الجديدة".

أعلنت ادارة المهرجان ان فيلم "الشوق" للمخرج خالد الحجر هو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي 2010.

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القائمة النهائية للضيوف الأجانب في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من اليوم وحتي 9 ديسمبر القادم ويقيم المهرجان ندوات خاصة بنجوم هوليود، وهما النجمة الفرنسية جوليت بينوش والنجم الامريكي ريتشارد جير