رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خرجت بمشروع "لجنة وطنية للدراما"..

"سيدتى" تناقش سيطرة "الفنان المنتج" على الدراما

مسرح

الجمعة, 12 أكتوبر 2012 12:04
سيدتى تناقش سيطرة الفنان المنتج على الدراماجانب من الندوة
خاص- بوابة الوفد:

نظمت مجلة "سيدتي" في مكتب الرياض ندوة فنية تحت عنوان "الفنان المنتج... كشف حساب لتأثيره في الدراما السعودية"، وذلك في قاعة الاحتفالات بمقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر بالعاصمة الرياض، وبحضور عدد من الفنانين والمنتجين والمخرجين والنقاد والصحفيين.

وناقشت الندوة مدى تأثير ظاهرة الفنان المنتج سواء "سلبياً أو إيجابياً" على واقع الإنتاج الدرامي في المملكة من خلال عدد من المحاور، كما تناولت فيها الوقوف على بروز ظاهرة الفنان المنتج ودوره في رفع مستوى الأعمال الدرامية أو انخفاضها، وأهم العوامل المساعدة والمؤثرة في ذلك، وعطاء الفنان المنتج في أعماله.
وتحدث عدد من الفنانين عن تجاربهم في الإنتاج الدرامي، ودوافعهم لاتخاذ هذا الاتجاه، كما ذكر بعض الفنانين الشباب مدى تأثرهم بظاهرة الفنان المنتج "سلبياً أو إيجابياً" فيما تم الكشف

عن حقيقة ما إذا كان هناك تحيز لبعض الأسماء في التلفزيون السعودي من ناحية الإنتاج، والمتهم المسئول عن ضعف الإنتاج السعودي.
وتناولت الندوة دعم القنوات الفضائية للفنان المنتج واتجاه الكثير من الأعمال للقنوات الفضائية، وبينت دور جمعية المنتجين في الأعمال السعودية، وهل تقوم بدورها على أكمل وجه أما لا؟ وماذا يريد المنتجون من الجمعية حتى يتمكنوا من تقديم أعمال مميزة؟.
وحضر الندوة محمد الغامدي رئيس جمعية المنتجين، والفنانين خالد سامي، علي إبراهيم، عبد الرحمن الخطيب، خالد الرفاعي، بدر اللحيد، أسعد الزهراني، أحمد العلياني، ماجد العبيد، وسيم النقيطي مدير تطوير الأعمال بجمعية المنتجين السعوديين، نايف البدر نائب رئيس تحرير
صحيفة الوئام، والمخرج خالد المريشد.
وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات والتي كان منها : دعوة شركات الإنتاج للانضمام لجمعية المنتجين حتى تكون كلمة جمعية المنتجين أقوى ومسموعة لدى وزارة الإعلام لحماية حقوق الفنان وتواجد المنتجين صفاً واحداً مع الجمعية كي يتمكنوا من المطالبة بحقوقهم، وإعطاء الجمعية الميزانية المناسبة لممارسة نشاطها ودورها، ضرورة الحرص في اختيار أعضاء لجان لاختيار الأعمال الفنية من قبل متخصصين ويكون هناك تنظيم، ويجب أن يفرض العمل الجيد نفسه، وليس الأسماء.
طالب الفنانون التلفزيون السعودي بإعطاء الفرصة للوجوه الجديدة والبحث عن النجوم، وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب للمنتجين وأعمالهم الفنية بأن تكون هناك لجنة تتمتع بالمصداقية في دراسة النصوص الدرامية التي تقدم للتلفزيون، وتقييم الميزانية بشكل سليم، والمحاسبة في حال مخالفة ذلك، وتطبيق المشروع الذي انطلق من خلال ندوة سيدتي بعمل لجنة وطنية للإشراف على الإنتاج الدرامي بالمملكة إلى الجمعية والذي تم الاعلان عن موافقة رئيس جمعية المنتجين عليه وأوكل خالد المريشد للمهمة كرئيس لجنة .