رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مهرجان بغداد السينمائى يفتتح فعالياته اليوم

مسرح

الثلاثاء, 02 أكتوبر 2012 19:00
مهرجان بغداد السينمائى يفتتح فعالياته اليومبوستر المهرجان
كتب : محمد فهمى

تفتتح اليوم الدورة الرابعة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بمشاركة 300 فيلم من 60 دولة في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل والمسابقة الرسمية للفيلم الدرامي القصير والمسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي

والمسابقة الرسمية للمخرجات العربية والمسابقة الرسمية لأفلام حقوق الإنسان ومسابقة آفاق المخصصة للسينمائيين العراقيين.

ومن المنتظر أن تحتدم المنافسة بين الأفلام المشاركة للحصول على جوائز المهرجان بسبب المستوى المميز لها، وسيشهد المهرجان إقامة 3 ندوات متخصصة كما سيشهد نشاطات موازية ممثلة في اقامة المعرض الدولي الرابع للصور الفوتوغرافية وسيخصص المهرجان هذه الدورة يوما خاصا لليتيم العراقي.
وتتكون لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل والفيلم الروائي القصير من المنتج والمخرج الألماني هربرت جيهر والكاتبة والمخرجة علا عز الدين والفنان السوري عدنان أبو الشامات والمخرجة والكاتبة العراقية عواطف نعيم، كما تتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية صورة إنسان والمسابقة الدولية للمخرجات العربيات من المخرجة السورية رشا هشام شربتجي، المنتج الألماني والكاتب ديرك فان دن برج، مديرة التصوير العراقية سناء علي عباس والمخرجة الهولندية بيري شالماشي.
بينما تتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي

من المخرجة والروائية الفرنسية فلافيا ألبرتي والمخرج البريطاني ياد دين والمخرج والمنتج العراقي صادق مهدي شعبان وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية آفاق جديدة من المخرج طارق عبد الرحمن  والمخرج عزام صالح والدكتور ماهر مجيد ابراهيم والدكتور ثائر علي.
وقال طاهر علوان مدير المهرجان إن هذه الدورة بمثابة التأسيس الحقيقي لمهرجان عراقي عربي دولي ترسخت ملامحه وأهدافه وبرامجه ليتطور قدما ليحتل مكانه متقدمة بين المهرجانات العالمية.
وأضاف علوان : بسبب كثافة العروض وتنوع برامج المهرجان ستتم استضافة العروض في ثلاث صالات، هي صالة فندق عشتار شيراتون وصالتان في كلية الفنون الجميلة حيث تتيح لجمهور السينما في العراق الفرصة لمشاهدة كم متنوع من الأفلام من العديد من أنحاء العالم.