رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزمر وأشياء أخري‮ ‬وراء أزمة معتز و"‬المحور"‮‬

مسرح

الجمعة, 25 مارس 2011 11:33
كتبت - أنس الوجود رضوان:

معتز الدمرداش

تناول الوسط الاعلامي‮ ‬في‮ ‬الفترة الاخيرة منع الاعلامي‮ ‬معتز الدمرداش من تقديم حلقات برنامجه الشهير‮ »‬90‮ ‬دقيقة‮« ‬علي‮ ‬خلفية رفضه الذهاب لعبود الزمر حتي‮ ‬بيته لاجراء حوار صحفي‮ ‬معه واصراره علي‮ ‬أن‮ ‬يأتي‮ ‬

الزمر بنفسه الي‮ ‬الاستوديو لو كان‮ ‬يرغب في‮ ‬اجراء المقابلة واستكمالاً‮ ‬لهذا الجدل نتابع فيما‮ ‬يأتي‮ ‬نشر أسرار وكواليس مؤامرة إبعاد الدمرداش عن تقديم برنامجه المذاع منذ سنوات علي‮ »‬المحور‮« ‬وذلك علي‮ ‬النحو التالي‮: ‬فمنذ البداية لم‮ ‬ينف رجل الاعمال حسن راتب صاحب فضائية‮ »‬المحور‮« ‬انتماءه للنظام السابق‮ ‬يوماً‮ ‬من الايام بل كان‮ ‬يتباهي‮ ‬في‮ ‬كل مناسبة‮ ‬يحل ضيفاً‮ ‬فيها علي‮ ‬شاشة فضائيته‮ »‬المحور‮« ‬بأركان النظام وعلي‮ ‬رأسهم الرئيس المخلوع حسني‮ ‬مبارك والذي‮ ‬كان‮ ‬ينال نصيب الاسد في‮ ‬قصائد المديح والشعر التي‮ ‬يجيدها راتب بامتياز واستمر في‮ ‬أدائه حتي‮ ‬في‮ ‬اللحظات الاخيرة للسقوط المدوي‮ ‬للنظام ووصل الامر به للتحريض ضد الثورة وشبابها في‮ ‬برنامجه‮ »‬الملاكي‮« ‬48‮ ‬ساعة والذي‮ ‬سخره لتشويه الثورة وقياداتها حيث خرج مطالباً‮ ‬بوقف المظاهرات المنادية بسقوط النظام بأي‮ ‬ثمن وأي‮ ‬طريقة وبعد نجاح الثورة لم‮ ‬يتورع راتب في‮ ‬التضحية ببرنامجه من أجل عيون الثورة التي‮ ‬تحولت قصائده نحوها ليتحول الي‮ ‬البرنامج الاكثر شهرة بالمحطة وهو‮ ‬90‮ ‬دقيقة محاولاً‮ ‬استخدامه للعب نفس الدور السابق من خلاله ولكن مذيع البرنامج معتز الدمرداش ورئيس التحرير سامي‮ ‬عبدالراضي‮ ‬وقف له بالمرصاد رافضين أي‮ ‬تدخل منه في‮ ‬سياسة البرنامج علي‮ ‬الاطلاق‮. ‬وعندما وجد راتب انه لن‮ ‬يستطيع الوقوف أمامهما بدأ‮ ‬يمارس عليهما سياسة‮ »‬التطفيش‮« ‬عن طريق اختلاق مشاكل‮ ‬غير حقيقية لمعتز الدمرداش وأسرة البرنامج كان آخرها أزمة حوار عبود الزمر الذي‮ ‬دارت الشائعات حول انه السبب في‮ ‬رحيل مذيع البرنامج ورئيس تحريره عن المحطة بعد‮ ‬6‮ ‬سنوات‮. ‬

 

كواليس الأزمة

علمت‮ »‬الوفد‮« ‬من مصادر بقناة المحور ان‮ »‬الزمر‮« ‬ليس سبب الخلاف بين الطرفين وأن صديقاً‮ ‬مقرباً‮ ‬من مالك القناة وراء الازمة حيث أشارت المصادر الي‮ ‬أن الخلافات بدأت منذ فترات طويلة لان معتز الدمرداش لا‮ ‬يجامل أحداً‮ ‬في‮ ‬العمل ويلتزم المهنية والحياد وكان‮ ‬يحصل علي‮ ‬اجازة من القناة وقت عرضها السنوي‮ ‬لمؤتمر الحزب الوطني‮ ‬وكان‮ ‬يرفض المشاركة في‮ ‬مثل هذه المؤتمرات عكس برنامجه الملاكي‮ ‬48‮ ‬ساعة الذي‮ ‬كان‮ ‬يذهب مقدموه الي‮ ‬المؤتمر ويهرولون خلف قيادات النظام البائد‮. ‬وشرحت المصادر حقيقة حوار عبود الزمر وقالت‮: ‬ان فريق العمل في‮ ‬البرنامج لم‮ ‬يطلب من معتز اجراء الحوار لان معتز منذ بداية البرنامج لا‮ ‬يجري‮ ‬حوارات خارج الاستديو منذ أغسطس‮ ‬2006‮ ‬وحتي‮ ‬الاسبوع الماضي‮. ‬وأن فريق العمل طلب من ريهام السهلي‮ ‬اجراء الحوار واعتذرت لاسباب أسرية لا‮ ‬يجب طرحها علي‮ ‬وسائل الاعلام ونوهت المصادر الي‮ ‬أن رئيس تحرير البرنامج سامي‮ ‬عبدالراضي‮ ‬طلب من محمد صلاح الزهار المنتج الفني‮ ‬للبرنامج أن‮ ‬يجري‮ ‬هذا الحوار لامرين‮: ‬أولهما خبرته في‮ ‬الملف الامني‮ ‬وثانيهما انه ظهر علي‮ ‬شاشة القناة‮ ‬3‮ ‬مرات كمقدم برامج وكان آخرها ظهوره لاجراء حوار بينه وبين الدكتور حسن راتب منذ شهر تقريباً‮ ‬وأوضحت المصادر ان حوار عبود الزمر تم تسجيله‮ ‬يوم الاثنين الموافق‮ ‬13‮ ‬مارس الجاري‮ ‬وعلي‮ ‬علم من القناة كاملة‮.. ‬فالاجهزة والكاميرات والمونتاج تم بالقناة ولم‮ ‬يكن الحوار عملاً‮ ‬سرياً،‮ ‬وأخبر فريق العمل‮ ‬يحيي‮ ‬ممتاز مدير قناة‮ »‬المحور‮« ‬بالحوار وطلب منه انه‮ ‬يعرض الحوار في‮ ‬الجزء الاول من البرنامج ووافق عليه‮. ‬وأضافت المصادر

ان الدكتور علي‮ ‬السمان حل ضيفاً‮ ‬علي‮ ‬البرنامج في‮ ‬ذلك اليوم وانه نظراً‮ ‬لعطل فني‮ ‬تأخر ظهوره وفضل الانصراف واشتكي‮ ‬بفاكس رسمي‮ ‬لصديقه المقرب حسن راتب من سوء المعاملة وأن العاملين في‮ ‬القناة قبلوا رأس السمان بسبب التأخير لكنه فضل عدم الظهور في‮ ‬البرنامج وقالت المصادر‮: ‬ان الدمرداش لا علاقة له من قريب أو بعيد باستضافة الزمر وفوجئ باتصال هاتفي‮ ‬من حسن راتب‮ ‬يطلب منه عدم الظهور في‮ ‬اليوم التالي‮ ‬للازمة إلا بعد مقابلته وهو الامر الذي‮ ‬رفضه الدمرداش وأرسل انذاراً‮ ‬علي‮ ‬يد محضر الي‮ ‬القناة‮ ‬يطالب بفسخ عقده لإخلال القناة ببنوده وذلك بعد أن حصل علي‮ ‬قرار رسمي‮ ‬يمنعه من الظهور وأشارت المصادر الي‮ ‬أن مالك المحطة قد دأب خلال سنوات البرنامج الست لفرض بعض الموضوعات والضيوف علي‮ ‬فريق البرنامج الذي‮ ‬كان‮ ‬يرفض معظمها لاحتوائها علي‮ ‬موضوعات تافهة ومؤيدة لسياسات النظام المخلوع وهو ما كان‮ ‬يثير‮ ‬غضب راتب بشدة ولكن نجاح البرنامج وجماهيريته وحجم الاعلانات الموجودة بداخله والتي‮ ‬زادت علي‮ ‬70‮ ‬دقيقة‮ ‬يومياً‮ ‬خلال عام‮ ‬2010‮ ‬ووصلت الي‮ ‬80‮ ‬دقيقة في‮ ‬بعض الاوقات كانت أسباب دافعة لمالك المحطة لعدم اتخاذ موقف ضد القائمين علي‮ ‬البرنامج طوال السنوات الماضية ولكن بعدما ظهرت حقيقة راتب أمام الرأي‮ ‬العام بعد الثورة أصبح‮ ‬يحتاج لـ»تلميع‮« ‬نفسه من جديد بعد تشويه صورته وهو الامر الذي‮ ‬رفضه معتز بشدة‮.. ‬من جانبه أكد سامي‮ ‬عبدالراضي‮ ‬رئيس تحرير برنامج‮ ‬90‮ ‬دقيقة استمرار المفاوضات مع ادارة المحطة لعودة معتز الدمرداش مرة أخري،‮ ‬مشيراً‮ ‬الي‮ ‬انه حدث سوء تفاهم بين الجانبين وانه قام بشرح حقيقة الموضوع لرئيس القناة حسن راتب في‮ ‬لقاء استمر ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬ساعة ونصف‮. ‬وأضاف عبدالراضي‮ ‬انه أبلغ‮ ‬راتب اعتذاره عن البرنامج هو الآخر في‮ ‬حال عدم عودة الدمرداش لان بينهما‮ »‬كيميا‮« ‬من خلال الفترة الطويلة التي‮ ‬عملا فيها سوياً‮ ‬ـ علي‮ ‬حد قوله‮. ‬وأشار رئيس تحرير البرنامج الي‮ ‬انه اقترح علي‮ ‬راتب عقد اجتماع ثلاثي‮ ‬يضمه مع معتز وعمر الفقي‮ ‬مدير وكالة‮ »‬اد لاين‮« ‬الوكيل الاعلامي‮ ‬للقناة من أجل حل الخلاف‮. ‬وأن راتب اشترط وجوده في‮ ‬الاجتماع ولكن ظروف سفر الفقي‮ ‬خارج مصر هي‮ ‬التي‮ ‬حالت دون اجتماع الطرفين سوياً‮.‬