رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أنشطة متنوعة لمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية

مسرح

الأحد, 09 سبتمبر 2012 18:25
أنشطة متنوعة لمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية ماجدة واصف

تشهد الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية التي تعقد في محافظة الأقصر خلال الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر الحالي، أنشطة متنوعة ما بين عرض أفلام روائية طويلة وقصيرة مصرية وأوربية وعقد ندوات عن حرية التعبير والفن في مصر وصناعة السينما العالمية.

وقالت الدكتورة ماجدة واصف رئيسة مهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية إن فيلم الافتتاح "صيد السلمون في اليمن" وهو فيلم بريطاني من إخراج لاس هولستروم وبطولة النجم المصري عمرو واكد وايوان ماكجريجور وإميلي بلانت.
وأضافت واصف أن عدد الأفلام المشاركة يبلغ 64 فيلما من 21 بلدا أوروبيا اضافة إلى مصر، وسيتم تكريم السينما البريطانية وتكريم واحد من أهم منتجيها وهو المنتج بول وبستر، وكذلك تكريم الفنان أحمد حلمي بوصفة ممثل لجيل جديد من الممثلين المصريين الذين وصلوا إلى قلوب المصريين جميعا من خلال الكوميديا الراقية.
ولفتت واصف إلى أن المهرجان يشهد إقامة ندوة بعنوان "حرية التعبير فى مصر" تدور حول مستقبل حرية التعبير فى مصر بعد ثورة 25 يناير بحضور مجموعة من صناع السينما والفنانين ومنهم الفنانة الهام شاهين التي تعرضت لهجوم عنيف من قبل شيخ سلفي، ويديرها الكاتب الصحفي سعد هجرس.
وقالت د.ماجدة واصف رئيسة مهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية إن فعاليات المهرجان تشهد مجموعة من الندوات ايضا منها ندوة عن "السينما البريطانية" والتأثير الطاغى للسينما الامريكية عليها وكيفية هذا التأثير وتدير اللقاء ماجي مورجان منسقة برنامج السينما البريطانية بحضور المنتج البريطاني بول ويبستر والذي سيتم تكريمة في الدورة الاولى من المهرجان على ما قدمه للسينما الاوروبية.
وأضافت ماجدة أن المهرجان يتضمن أيضا ندوة عن "انتاج الافلام القصيرة

في مصر وأوروبا" تتناول تطورات آلية سوق انتاج الأعمال الروائية القصيرة والعقبات التي تقف أمام المخرجين المصريين والاوروبين وسبل الاستفادة من التجارب المختلفة لدى الجانبين، وتدير اللقاء المخرجة هالة جلال بحضور مخرجي الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية للافلام القصيرة من مصر واوربا.
يذكر أن جوائز المهرجان تتمثل للأفلام الروائية الطويلة في جائزة "عمود الحياة الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل مع جائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف دولار أمريكي تمنح مناصفة للمخرج والمنتج، وجائزة "عمود الحياة الفضي" وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتقدم مع جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار أمريكي مناصفة للمخرج والمنتج، وجائزة "عمود الحياة البرونزي" وهي جائزة العمل الأول مع جائزة مالية قدرها خمسة آلاف دولار أمريكي تمنح مناصفة للمخرج والمنتج.
وجوائز الأفلام المصرية والأوروبية القصيرة تتمثل في جائزة "عمود الحياة الذهبي" لأفضل فيلم روائي قصير مع جائزة مالية قدرها خمسة آلاف دولار أمريكي تمنح مناصفة للمخرج والمنتج، وجائزة"عمود الحياة الفضي" وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة مع جائزة مالية قدرها ثلاثة آلاف دولار أمريكي تمنح مناصفة للمخرج والمنتج.