رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور..افتتاح معرض الخنانى بـ"الجزيرة للفنون"

مسرح

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 12:36
بالصور..افتتاح معرض الخنانى بـالجزيرة للفنونجانب من حفل الافتتاح
خاص- بوابة الوفد:

صرح د . صابر عرب وزير الثقافة بأن هناك مشكلة خاصة بالمسرح القومي وأن الوزارة تتحمل  المسئولية؛ كما أن وزارة الثقافة تشعر بالتقصير تجاه المسرح القومي .

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الثقافة وصلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية لمعرض "فن تشكيل الزجاج حرارياً" للراحل زكريا الخناني والفنانة عايدة عبد الكريم؛ وذلك بمركز الجزيرة للفنون؛ ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 12 سبتمبر الجارى .
حضر الافتتاح محمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، وأحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية لشئون المعارض، ويشتمل المعرض 4 قاعات إحداهما لزكريا الخنانى، والثانية للفنانة عايدة عبد الكريم والثالثة لمها عبد الكريم والرابعة للدارسين وعددهم 24 .
وخلال الافتتاح علق عرب على أن وزارة الثقافة تدخلت لانقاذ مهرجان القاهرة السينمائي ولخدمة الفن والسينما المصرية؛ بعد أن كان معرضا لمشاكل قضائية في المحاكم تكاد أن تلغيه هذا العام وتخرجه من السباق الدولي.
كما أكد أنه كان من الضروري أن يقام المهرجان هذا العام لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وفنية لتؤكد للمصريين والعالم كله أنه قد آن الآوان لكي تعود مصر

إلي بهجتها وعبقريتها وأداء رسالتها خاصة في مجال السينما.
وقال عرب: "لم نتدخل لأخذ حقوق أحد، فنحن جبهة واحدة ولسنا جبهتين، ودعا العاملين في جمعية يوسف شريف رزق الله بالعمل معا تحت مظلة الدولة المصرية ووزارة الثقافة المصرية التي كانت تقيم المهرجان منذ 32 عاما" .
وأوضح المليجي أن مدرسة الخناني تعد مدرسة منفردة في إنتاج النحت الزجاجي الذي يعتمد علي صناعة قالب من الجبس يتم فيه صب الزجاج ويعتمد علي الخبرة الطويلة بالتقنيات المختلفة التي من شأنها أن تثري السطح والكتلة بملامس مختلفة وبألوان متعددة ، وأضاف المليجي أن زكريا الخناني بدأ كخريج طيران ثم اتجه إلي الفن هو وزوجته د . عايدة عبد الكريم وهي من أوائل النحاتات المصريات وقد تم تطوير متحف الخناني من خلال قطاع الفنون التشكيلية علي مرحلتين والتي ستنتهي عمليات التطوير منه الشهر القادم، بالإضافة لإقامة ورش لتعليم فن الزجاج بإشراف د.
عايدة مع بعض الدارسين والذي يستقبل طلاب كلية التربية الفنية والتطبيقية وكذلك الراغبين في تعلم فن الزجاج من الجمهور، مشيرا إلى أن معرض اليوم هو نتاج أعمال الخناني وتلاميذه احتفالا بذكراه.
وأشارت الفنانة عايدة إلى أن الفنان زكريا الخنانى هو فنان مبدع وباحث رائد جمع بين الفن والعلم، كما أنجز إبداع فنى مصرى أصيل يتواصل مع ما خلفه القدماء المصريون، وأسس وأقام متحفاً ومركزاً يضم أعماله ليستنير ويستفيد منها المهتمون والدارسون على أساس تعليمى وفنى وتقنى كمؤسسة ترسى التواصل والاستمرار لهذا المجال الفنى الجديد القديم .
يضم معرض الفنان زكريا الخنانى 80 قطعة فنية تعبرعن مجالات كونية كالطيور والأسماك، وهذا جزء من اللوحات الموجودة بالمتحف، كما تشاركه الفنانة د.عايدة عبد الكريم زوجته – استاذة النحت بكلية التربية الفنية جامعة حلوان العمل بخامة الزجاج، قامت بتعليم مجموعة من الطلاب تقرب من الثلاثين يشاركونها المعرض، ويضم معرضها 35 عملاً فنياً يعبر عن مظاهر الطبيعة المختلفة .
كما يضم معرض مها عبد الكريم حوالى 20 عملاً فنياً وهو مجال جديد فى تشكيل الزجاج الذى يعتمد على تركيبات نحتية لها عمق وأصالة تعكس قيم العمارة، وتعتبر إضافة لمفاهيم وقيم النحت المعاصر مستخدمه التكنولوجيا الحديثة "الليزر" كما استخدمت مفردات زجاجية وقطع غير مكتملة من أعمال الفنان زكريا الخنانى، أما معرض الدارسين يضم 75 عملا، يعبر فيها عن فكره وأسلوبه فى التقنية.