رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بعد الطوفان" يمثل مصر فى المسابقة الدولية..

بالصور..70 فيلما و14 دولة تشارك فى مهرجان الإسكندرية

مسرح

الخميس, 30 أغسطس 2012 16:19
بالصور..70 فيلما و14 دولة تشارك فى مهرجان الإسكندريةجانب من المؤتمر الصحفى
خاص- بوابة الوفد :

عقد د.وليد سيف رئيس مهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر المتوسط مؤتمرا صحفيا بقاعة المجلس الأعلي للثقافة بدار الأوبرا المصرية للإعلان عن التفاصيل النهائية للدورة الـ 28 للمهرجان؛ والتي تنطلق يوم 12 سبتمبر وتستمر حتي 19 من نفس الشهر، وذلك بحضور ممدوح الليثي رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية والأمير أباظة نائب رئيس المهرجان وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

في البداية أعلن د. وليد سيف انه تم الاستقرار علي تكريم عدد من النجوم المصريين في حفل الافتتاح وهم: الفنان صلاح السعدني، والفنانة بوسي، والمخرج رأفت الميهي؛ كما سيتم تكريم النجمة التركية ميلتم كومبول .
وأشار رئيس المهرجان الي أنه وقع الاختيار علي الفيلم الجزائري "قديش اتحبني" وهو ثاني تجربة روائية للمخرجة فاطمة الزهراء زمزوم وكتبت قصته بنفسها .
وقال سيف إنه يشارك في دورة هذا العام وفي أقسامه المختلفة حوالي 70 فيلما ما بين أفلام روائية طويلة وأفلام الديجتيال الذي تقام لها مسابقة خاصة، كما يشارك في المسابقة الدولية 13 فيلما من 13 دولة من بلدان البحر المتوسط وهي "أندرو مان من دم

وفحم" إخراج عز العرب العلوي من المغرب؛ "الثعبان" تركيا؛ "العدو" من ( صربيا /البوسنة / كرواتيا )؛ "كوتلوفينا" من كرواتيا؛ "دائما براندو" من تونس؛ "الصمت المتجمد" من إسبانيا؛ "قديش اتحبني" الجزائرـ المغرب؛ "علي الشاطئ" فرنسا؛ "أمومة ضائعة" إيطاليا؛ "رحلة" من سلوفنيا؛ "بازاريلكان" من ألبانيا؛ "رءوس مشتعلة" من اليونان، ويمثل مصر في المسابقة الدولية فيلم "بعد الطوفان" بطولة أحمد عزمي وحنان مطاوع وإخراج حازم متولي .
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرجة وكاتبة السيناريو ووزيرة الثقافة الاسبانية السابقة آنجيليز كونزاليزا سيندي ويشارك في عضويتها الفنان فتحي عبد الوهاب والفنان لبلبة من مصر والمخرج وكاتب السيناريو الالباني بيرو ميلكاني والمخرجة وكاتبة السيناريو اليونانية ليلي يورجو والمخرج السوري نضال الدبس والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الروسي فاليري بندر اكوفسكي .
وأضاف وليد سيف أن المهرجان يضم قسما للافلام التي لم يتم اختيارها للمشاركة في المسابقة الدولية وفي نفس الوقت متميزة وهو بعنوان أفلام خارج
المسابقة؛ وتضم 9 أفلام من إسبانيا وفرنسا والمغرب واليونان وإيطاليا وكرواتيا .
واشار رئيس المهرجان الي أن المهرجان يحتفي بالسينما التركية من خلال إقامة بانوراما خاصة لها وتضم خمسة أفلام، كما تتضمن دورة هذا العام قسما بعنوان "أفلام خارج المألوف" ويشارك فيه أربعة أفلام أما قسم سينما حقوق الانسان فيشارك فيها أربعة أفلام أبرزها فيلم "مولود في25 يناير" للمخرج المصري احمد رشوان الذي يتناول فيه الثورة المصرية .
كما أكد وليد سيف أن المهرجان في دورته هذا العام؛ وقرر تكريم الثورة السورية من خلال قسم خاص بالسينما السورية يشارك فيه ثمانية أفلام لكبار مخرجي السينما السورية مثل حاتم علي ومحمد واحمد ملص واسامة محمود؛ وقال رئيس المهرجان: "يشارك في مسابقة أفلام الديجتيال 25 فيلما من خلال ثلاثة اقسام الاولي للفيلم الروائي القصير والثانية للأفلام التسجيلية والثالثة لأفلام التحريك".
واشار سيف: يقام علي هامش المهرجان ندوتان رئيسيتان الاولي ¬بعنوان "السينما وحقوق الانسان" قبل وبعد ثوارت الربيع العربى، ويدير الندوة الكاتب محفوظ عبد الرحمن ويشارك فيها الفنانة بوسى كمتحدث والفنانون المكرمون فى حقوق الانسان والناقد أسامة صفار والمخرج المغربى عز العرب العلوى وتقام فى الثانية عشرة ظهرا يوم 13سبتمبر المقبل اما الندوة الثانية فستكون بعنوان "الانتاج السينمائى المتوسطى المشترك" الواقع والافاق يدير الندوة السيناريست د.رفيق الصبان، بحضور الناقد خالد محمود والمخرجين أحمد عاطف وأحمد رشوان والممثلة والمخرجة السورية واحة الراهب .