رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس مهرجان الإسكندرية يرفض إلغاءه للظروف الأمنية

مسرح

الأحد, 26 أغسطس 2012 11:35
رئيس مهرجان الإسكندرية يرفض إلغاءه للظروف الأمنيةوليد سيف رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي
الإسكندرية : أميرة فتحى

رفض د. وليد سيف رئيس مهرجان الإسكندرية السنيمائى الدولى فى دورته ال"28" فكرة إلغائه لهذا العام نظراً لما تشهده البلاد من انفلات أمنى ودعاوى لثورة جديدة بالإضافة إلى حادث رفح الأليم .

وقال سيف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بأتيليه الإسكندرية " إن الدورة الماضية من المهرجان أقيمت فى ظروف استثنائية خاصة فى ظل الانفلات الأمنى والحكومات المتعاقبة قبل انتخابات رئاسة الجمهورية ولم يحدث شئ " مشيراً إلى أن وضع مهرجان الإسكندرية حساس للغاية لما يتلقاه من دعم مباشرمن وزارة المالية التى تقوم بدورها في تحويل ذلك الدعم إلى وزارة الثقافة المختصة بالإنفاق على المهرجان.
وأضاف أن الدورة ال"28" من المهرجان التي ستعقد خلال الفترة من 12 وحتى 19 سبتمبر القادم، ستشهد مشاركة قوية للسينما التركية وأفلام الثورة السورية وحقوق الإنسان والخروج عن المألوف كعنصر جديد من عناصر الفن السينمائى التى يتم إدخالها واستحداثها على فعاليات المهرجان مشيراً

إلى أن المهرجان كان ينظم قبل 7 سنوات عن طريق الجهود الذاتية، إلا أن ممدوح الليثى رئيس جمعية نقاد وكتاب السينما نحج في إقناع المسئولين وقتها بضرورة دعم المهرجان وأن ميزانية المهرجان هذا العام بلغت مليونا و200 ألف جنيه.

كما أعلن رئيس المهرجان أن الدورة الـ 28 من المهرجان تقام تحت شعار "الكرامة الإنسانية", وتهدف إلى تقديم فن حقيقي من شأنه الإرتقاء بالمستوى الفكرى للمشاهد والمواطن البسيط من خلال مجموعة من الأفلام التى تناقش الواقع الذي يعيشوه سواء في السينما الجزائرية أوالتركية أو أفلام الثورة السورية.

قال سيف " إن قسم أفلام الخروج عن المألوف الذى تم استحداثه فى تلك الدورة يعد تقديما لمحتوى خارج السياق التقليدي للمعالجات الدرامية والسينمائية المعتاده تحت عنوان تجارب أكثر جرأة فيما تهدف

أفلام حقوق الإنسان إلى التركيز على حرية الفكر والإبداع من خلال تنمية الوعى وهو الأهم خلال المرحلة المقبلة " معلناً أن عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية 14 فيلما والمشاركة في أقسام المهرجان الرسمية 60 فيلما , فيما يتنافس 19 فيلما في مسابقة الأفلام الديجيتال.
وأضاف أن قسم أفلام الثورة السورية يضم 8 أفلام هى ( نجوم النهار , و23 دقيقة ثورة , وحماه ووعر , وحاجز , وكان يامكان ماعاد فى مكان , وعلى حدود عمر المختار , والليل الطويل ) فيما يضم قسم الخروج عن المألوف أفلام (شعر , وطريق العودة , واركيو , وقصة سيلال تان وعائلته المأساوية).
وأشار إلى أن قسم أفلام حقوق الإنسان سيشهد مشاركة أربعة أفلام هى(بلفيدير, ومولود فى 25 يناير , والحياة المجهولة , ولاخوف بعد اليوم ) , فيما رفض الإفصاح عن الفيلم المصرى المشارك فى المسابقة الرسمية في تلك الدورة بوصفه مفاجأة للجميع .
يذكر أن المهرجان سيكرم في دورته الحالية العديد من النجوم  من بينهم الفنان صلاح السعدني , والمخرج رأفت الميهى , والفنانة بوسى فضلا عن وجود عدد من الضيوف أبرزهم النجمة التركية ماليتم كومبل .