رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقات لـ "ميرامار" محفوظ

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تنظم المكتبة الرئيسية بمكتبة الإسكندرية مجموعة من المسابقات حول رواية "ميرامار" للكاتب الكبير نجيب محفوظ، وذلك في إطار برنامج المكتبة الصيفي هذا العام، والذي يأتي بعنوان "القراءة الكبرى".

وتضم المسابقات مسابقة كتابة المقال، والمسابقة الفنية، ومسابقة التصوير الفوتوغرافي، وهي مفتوحة للجميع من سن 16 عاما، وتستمر حتى 6 سبتمبر المقبل، وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل الختامي يوم 27 من الشهر نفسه.
ويمكن كتابة مقال عن أي جانب من جوانب الرواية كان له تأثير على القارئ، باللغة العربية أو الإنجليزية، ويجب كتابة المقال في ما لا يقل عن 4 صفحات ولا يزيد عن 8 صفحات.
أما بالنسبة للمسابقة الفنية، فيمكن المشاركة بالرسم أو الطباعة، ويجب أن يعبر العمل المقدم عن الأفكار الواردة في الرواية، وألا تزيد أبعاده عن 70 سم ط 50 سم، وأن يتم وضع عنوان للعمل يوضح علاقته بالرواية، وأن يكون العمل المقدم أصليا ومن إنتاج المتسابق.
ويسمح لكل متسابق بتقديم عمل فني واحد فقط، ويجب ألا تكون الأعمال المشاركة قد سبق لها الحصول على جوائز في مسابقات أخرى.
أما مسابقة التصوير فهي مفتوحة للمصورين من سن ستة عشر عامًا، سواء كانوا محترفين أو هواة،

ويجب أن تعبر الصور عن الأفكار أو الأماكن الواردة في الرواية، وأن تكون الصور المقدمة للمسابقة حديثة، وأن يتقدم المتسابق بثلاثة أعمال كحد أقصى، منفردة أو متسلسلة. ويمكن للأعمال أن تكون مصورة بالألوان، أو بالأبيض والأسود.
ومن حق المتسابق الاستفادة من برامج رقمية في الإضافة أو التحوير أو التعديل، على أن يكون المتسابق هو المنفذ لهذه الخطوات، ويتم تدوين جميع الخطوات المنفذة من قبله.
تدور "ميرامار" حول حدث رئيسي واحد وهو الثورة في مصر، كما تسلط الضوء على مجموعة من الشخصيات التي تمثل أنماطا مختلفة من النسيج الاجتماعي المصري ومدى مشاركتها في هذا الحدث، حيث تلتقي شخصيات الرواية على مستوى المكان في بنسيون "ميرامار" في الإسكندرية لصاحبته ماريانا اليونانية، ولكنها تتنافر على مستوى الأفكار والموقف من الحدث الرئيسي.