عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفلام عيد الفطر..بلا مشهيات

تم اجازة الأفلام
تم اجازة الأفلام دون تحفظات من الرقابة

بعد ان كانت الألفاظ البذيئة والمشاهد الجريئة الصفة المميزة لمسلسلات رمضان هذا العام، قرر مخرجو السينما العودة لمصطلح السينما النظيفة وتقديم أعمال فنية بعيدة عن التجاوزات صالحة للأسرة دون مشهيات من رقص وافيهات وايحاءات جنسية.

وهو ما أكده سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية ان أفلام موسم عيد الفطر المبارك تم اجازتها جميعها دون ملاحظات وكلها لم تتناول أي ألفاظ جريئة مثلما حدث في مسلسلات رمضان بل انه أغلبها أفلام كوميدية أو تتناول موضوعات سياسية في إطار كوميدي وهي جميعها بمستوي راق وأفلام تمثل عودة جيدة للسينما بعد غياب الكوميديا لفترات طويلة عن شاشات العرض، والفيلم الوحيد الذي عرض علي الرقابة ووافقت عليه بشرط كتابة للكبار فقط هو فيلم «البار» لتناوله موضوعات شائكا وبعض الألفاظ التي لا يسمح للأطفال أن يشاهدوها، وينطلق ماراثون بأفلام فاقت ميزانيتها 45 مليون جنيه، وسيتم عرضها في أكثر من 250 دار عرض سينمائي.

ومن هذه الأفلام فيلم «تيتة رهيبة» من تأليف يوسف معاطي، وإخراج سامح عبدالعزيز، ومن بطولة محمد هنيدي وسميحة أيوب وإيمي سمير غانم؛  والذي يبدو من سياقه انه قريب الشبه من فيلم «جدو حبيبي» الذي قدمه العام الماضي الفنانان محمود يس وبشري فكلاهما يدور حول الجد قوي الشكيمة وعلاقاته بحفيده الذي يمثل الخلاف بين الجيلين مع الاختلاف بأن العلاقة في الفيلم الأول بين الجد والحفيدة وفي الفيلم الجديد يدور الصراع بين الجدة والحفيد لان فيلم تيتة رهيبة تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، حول أسرة مكونة من جدة مسئولة عن حفيدها وهي متسلطة وقوية الشخصية، تتحكم في كل تفاصيل حياة حفيدها وتجمعهما مواقف كوميدية كثيرة.
ويبدو ان الفنان أحمد السقا يصالح جمهوره بعد كمية الدماء التي تم سفكها في شهر رمضان من خلال مسلسل الخطوط الحمراء حيث يعود لشاشة السينما بفيلم «بابا» والذي يقدم خلال شخصية «الدكتور حازم» في إطار كوميدي اجتماعي وهي شخصية ذات بعد إنساني كبيرة، وهي المعادلة الصعبة التي يحاول أن ينجح فيها السقا، فيحاول ان يعادل بين شكله في شهر رمضان وبين السينما وفي إطار رومانسي يعيش قصة حب قوية مع المهندسة فريدة التي تجسد دورها الفنانة درة والتي تظهر كفتاة رومانسية كوميدية في أول تعاون بينهما وتظهر معه نيكول سابا كضيفة شرف، ويشاركهما في الفيلم كل من إدوارد وصلاح عبدالله وخالد سرحان وهناء الشوربي وسليمان عيد، وهو من تأليف زينب عزيز ومن إخراج علي إدريس.
وفي إطار كوميدي غنائي تدور أحداث فيلم «مستر آند مسز عويس» بطولة حمادة هلال، بشري ولطفي وهناء الشوربجي وغسان مطر والطلة جنا. وإخراج أكرم فريد، وتدور أحداثه في إطار كوميدي غنائي حيث يجسد حمادة هلال شخصية شاب مستهتر، ومع توالي الأحداث يصبح مطربا مشهورا، ويتزوج من بشري الفتاة الريفية التي يعيش معها قصة حب. ويجمع الفيلم دويتو غنائيا بينهما بعنوان «والنبي خايف».
وحتي هذه اللحظة لم يتحدد بشكل نهائي عرض فيلم «البار» وهو من إنتاج وإخراج مازن الجبلي، وتأليف مصطفي سالم، وبطولة محمد أحمد ماهر وأحمد عبدالله محمود، وأحمد عبدالعزيز ومي فخري ويناقش الفيلم الصفقات المشبوهة لرجال الأعمال، والتي يناقشونها أثناء تواجدهم في أحد البارات، كما يستعرض الفيلم مدي فساد رجال أمن الدولة وبعض رجال السياسة الذين ينتمون إلي الحزب الوطني المنحل في عهد النظام السابق، وهو الفيلم الوحيد السياسي الذي كتب عليه شعار للكبار فقط.
ويمثل فيلم «خط أحمر» العودة السينمائية لمصطفي قمر بعد غياب أربع سنوات منذ آخر أعماله ويشارك مصطفي قمر في هذا العمل كل من الفنانين محمد لطفي وريهام عبدالغفور، والقصة للمؤلف أحمد البيه وإخراج محمد حمدي، الفيلم تدور أحداثه حول شاب متزوج يعمل في مجال الإعلانات وزوجته تعمل أستاذة في الجامعة، ولكن بمرور الأحداث يمر بنزوة، وهو ما يؤدي إلي انقلاب حياته رأسا علي عقب.
وفيلم «ساعة ونصف» والذي تأجل عرضه أكثر من مرة ومن المتوقع أن يحدث نجاحا بسبب عدد النجوم الذين يشاركون فيه وهو نفس النجاح بعد تحقيقي فيلمي «كبارية» و«الفرح» نجاحا لنفس السيناريو وهو من إخراج وائل إحسان وبطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم هالة فاخر وفتحي عبدالوهاب ويسرا اللوزي وإياد نصار وهيثم أحمد زكي ومحمد عادل إمام وكريمة مختار وصلاح عبدالله وأحمد فلوكس وسوسن بدر وآيتن عامر وتأليف أحمد عبدالله.
ويتناول الفيلم «ساعة ونصف» حادث القطار الشهير الذي اشتعلت فيه النيران في العياط بجنوب الجيزة، حيث يسرد مجموعة متشابكة من الحكايات والقصص الإنسانية المختلفة، تسلط الضوء علي مشاكل الفقراء وسلبيات المجتمع، وينتمي الفيلم إلي نوعية أفلام اليوم الواحد، حيث تدور جميع أحداثه في يوم واحد فقط.
وجري الإعلان عن خروج فيلمي «فبراير الأسود» للفنان خالد صالح، و«ناني 2» للنجمة ياسمين عبدالعزيز من خريطة ولائحة الأفلام السينمائية التي من المقرر عرضها في موسم الفطر المبارك بسبب عدم انتهاء التصوير.