رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

على هامش مهرجان سينى موبيل

فيديو..عمرو سلامة فى أول ورشة لصناعة الأفلام

مسرح

الأربعاء, 25 يوليو 2012 18:16
فيديو..عمرو سلامة فى أول ورشة لصناعة الأفلامعمرو سلامة
كتب - محمد فهمى:

بدأ مهرجان سينى موبيل لأفلام الموبايل فى تقديم سلسلة من الورش يقدمها مجموعة من صناع السينما فى مختلف المجالات على هامش المهرجان والتي يتم توجيهها للمشاركين فى المهرجان من صناع الأفلام أو الهواة لمساعدتهم على معرفة كواليس صناعة الفيلم، حيث يتم تصوير الورش وتقديمها طوال فترة المهرجان من خلال مجموعة من الفيديوهات سيتم عرضها على الموقع الرسمى للمهرجان www.cinemobilefilm.com  .

وكان المخرج الشاب عمرو سلامة صاحب أول ورشة قدمها المهرجان وأكد سلامة فى بداية حديثه خلال الورشة أنه لم يتعلم الإخراج بالطريقة التقليدية بل تعلمه عن طريق التجربة، موضحاً أن أكبر مخرجى العالم بدأوا مشوارهم الفنى بأفلام تكلفتها منخفضة جداً مستخدمين كاميرات بدائية إلا أنهم نجحوا فى إثبات موهبتهم.
وقال سلامة : إن فكرة صناعة الفيلم تعتمد بشكل أساسي على الفكرة وليست فى الامكانيات، فاذا وجدت الفكرة سيسهل تقديمها ولو باستخدام أقل الكاميرات جودة لأن المهم هو توصيل الفكرة للجمهور فلا داعى للتركيز فى نوع الكاميرا أو جودة الإضاءة الآن، فالأهم وجود فكرة جديدة وتقديمها بشكل متميز.
وأكد سلامة أن فيديو الورشة الخاص به تم تصويره بكاميرا موبايل، مشيراً إلي

أنه يعتبره أحسن ألف مرة من الكاميرات التى استخدمها فى تصوير أول 3 أفلام قصيرة قام بإخراجها على حد تعبيره.
وتحدث سلامة أيضا عن الأخطاء التي وقع فيها فى بداية مشواره الفنى وقدم عدد من أهم النصائح التى يجب تجنبها عند صناعة الفيلم.
وعلي الجانب الآخر بدأت إدارة المهرجان في استقبال الأفلام المشاركة في المهرجان من صناع الأفلام والهواة والتي يتم تحميلها علي الموقع الرسمي للمهرجان من خلال قائمة "ارسل فيلم " والتي يتم فيها ادخل بيانات الفيلم حول "عنوان الفيلم ولغة الفيلم وتصنيف الفيلم ووصف مختصر عن الفيلم ومدة الفيلم ونوع الهاتف المستخدم في تصوير الفيلم ، بالاضافة الي البيانات الشخصية لصانع الفيلم و طاقم العمل واسم المخرج وسنة الإنتاج خاصة وأن المهرجان لايقبل سوي الأفلام التي انتجت عام 2011 و2012 وتكون اخر مرحلة هي رفع الفيلم علي الموقع .
واعلنت إدارة المهرجان عن امكانية استخدام الـTablet  مع الـ Smart Phone وهما الوسيطان المسموح بتصوير
الأفلام بهما وبخلاف ذلك سيتم استبعاد الفيلم أوتوماتيكيا .
وأكد امير رمسيس المدير الفني للمهرجان أن الحد الأقصي للفيلم هو 20 دقيقة وأن أي فيلم سيتجاوز المدة المسموح بيها أو يوجد به مشاكل مشاكل تقنية في الصوت والصورة بشكل يعوق عرضه أو يحتوي علي مادة مسيئة أو عنصرية او أي فيديوهات لا تمت بصلة للمهرجان سيتم استبعاده.
وأضاف رمسيس أن الأفلام التي سيتم رفعها سيتم مشاهدتها من خلال لجنة اختيار للتأكد من موافاتها لقواعد المهرجان قبل أن تصبح متاحة للمشاهدة على الموقع ، وأشار أيضا إلي أنه سيتم سحب الأفلام من المسابقة بعد أن يتم رفعها على موقع المهرجان لأي سبب كان لابد وأن يتم بحد أقصى أسبوعين قبل ختام المهرجان من خلال الاتصال المباشر بادارة المهرجان عن طريق الموقع الإلكتروني وستقوم إدارة المهرجان بحذف الفيلم خلال أسبوع من التنويه.
وعن نوعية الافلام المقدمة للمهرجان أكد أمير رمسيس أن المهرجان يقبل الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة سواء كانت من أفلام من لقطة واحدة أو تعرضت لعملية مونتاج لاحقة للتصويت بالإضافة إلي أنه يسمح لصناع الأفلام أن يستخدموا أي تقنية مونتاج سواء على تليفونهم المحمول أو على جهاز الكومبيوتر أو الكومبيوتر اللوحي ويحق للمتسابقين "بشكل اختياري" أن يقوموا بتقديم فيديو مصور مدته دقيقة يصفون ويقيمون فيه تجربتهم في تصوير فيلم من خلال التليفون المحمول.
ويستمر المهرجان لثلاثة أسابيع متصلة وتوزع جوائزه على الفائزين في شهر سبتمبر المقبل.

شاهد الورشة

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ahVytEBJa2U