رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برامج رمضان ترفع شعار.. "كفاية سياسة"

مسرح

الجمعة, 13 يوليو 2012 12:18
برامج رمضان ترفع شعار.. كفاية سياسةنيكول سابا
كتبت - دينا دياب:

ترفع برامج رمضان هذا العام شعار «لا للسياسة»، بعد أن شعر الجمهور المصري بحالة تخمة إعلامية بسبب الأحداث السياسية الساخنة التي تعيشها مصر وهو ما جعل النوعية الأشهر هذا العام هي برامج المقالب في الفنانين والبرامج الحوارية الساخنة أغلبها مع الفنانين أيضا.

وحافظت كل قناة ان تبتعد في موضوعات حلقاتها عن السياسة والاهتمام أكثر بالموضوعات الخفيفة حتي لو اضطررت لاستضافة سياسيين، والحديث معهم في موضوعات خفيفة تخص حياتهم الشخصية حتي تضمن مشاهدة عالية، وتركت السياسة لبرامج التوك شو التي تستمر في عملها طوال شهر رمضان.
أول هذه البرامج «سمر والرجال» الذي يعرض علي قناة القاهرة والناس وتذيعه الوجه الجديد سمر يسري وهو أول برنامج يستضيف الرجال فقط، وتستضيف فيه سمر 30 شخصية مشهورة من فنانين وإعلاميين من الرجال فقط تتحدث عن علاقتهم بالمرأة في حياتهم ومدي تأثيرها عليهم كشخصيات مشهورة.
أيضا يعود الإعلامي جورج قرداحي ببرنامج جائزة المليونير علي قناة الحياة وهو برنامج مسابقات وتصل فيه الجائزة لمليون جنيه يوميا، وتتضمن الحلقات شكلا جديدا ونقلة نوعية في الشكل والمضمون، بحيث يظهر بديكور مختلف وتفاصيل الأسئلة بعيدة عن السياسة.
أما الفنان رامز جلال، فيدبر مقالب لم تحدث من قبل طوال حلقات برنامجه الرمضاني اليومي «رامز ثعلب الصحراء»، ومن بين الذين تم تدبير المقالب لهم الفنان محمد فؤاد الذي يظهر لأول مرة في هذه النوعية من البرامج الكوميدية، ومن بين ضحايا البرنامج سيرين عبدالنور وسامي العدل ومها أحمد وإدوارد وحسن حسني.
ويظهر الإعلامي نيشان هذا العام ببرنامج جديد من خلال شاشة الحياة باسم «زي العسل» ويقدم فيه حوارات يومية مع الفنانين بأسئلة جريئة، يكشف خلالها خباياهم وتفاصيل حياتهم وتصريحاتهم المتضاربة في الصحف ووسائل الإعلام ويستضيف خلاله غادة عبدالرازق وتيسير فهمي وسمية الخشاب وفيفي عبده وأحمد حلمي ومني زكي ونبيلة

عبيد ومجموعة كبيرة من الفنانين.
أما برنامج الإعلامي طوني خليفة وهو من البرامج القليلة الذي يستضيف السياسيين ولكن للحديث معهم في أمور حياتية غير سياسية وبأسئلة محددة من خلال برنامج «الحكم للشعب» والذي يعرض علي قناة القاهرة والناس، ويستضيف فيه مجموعة من الشخصيات السياسية المشهورة والمرشحين للرئاسة منهم حمدين صباحي وحازم صلاح أبوإسماعيل وعبدالمنعم أبوالفتوح وجاري تصوير أكثر من حلقة في اليوم الواحد ليلحق البرنامج بشهر رمضان.
أيضا من البرامج التي تستضيف سياسيين بعيدا عن الحديث في السياسة برنامج «إبراهيم والناس» ويقدمه الإعلامي إبراهيم عيسي ويقدمه علي قناة القاهرة والناس ويتحدث البرنامج عن الأحداث التي تثير السخرية في حياة السياسيين.
أيضا يذاع برنامج «بحث ميداني زي العسل» علي القاهرة والناس وتقوم فكرته علي الحديث مع الجمهور عن أشياء غير منطقية وعرض وجهة نظرهم علي طريقة الكاميرا الخفية.
وتظهر الفنانة نيكول سابا في رمضان كمذيعة من خلال برنامج «التفاحة» وهو برنامج إنساني اجتماعي من الدرجة الأولي، تستضيف فيه نيكول شخصيات فنية وسياسية منهم أحمد السقا وشريف منير وأشرف عبدالباقي وحنان ترك وهند صبري، وتتحاور من خلاله سابا ويعتمد علي مجموعة من التفاحات، وكل تفاحة توصل الضيف إلي أماكن معينة، وكلما فتح تفاحة تضيء له مكاناً معيناً في حياته أو حادثة أو إنسان مرّ في حياته، ليتحدث عنه، ويعرض علي قناة دريم.
ويقدم معز مسعود الجزء الثاني من برنامجه «ثورة علي النفس» علي قناة سي بي سي بعنوان «رحلة اليقين» ويناقش خلاله مجموعة من المعاني التي نتعامل بها خلال حياتنا اليومية.
أما الإعلامي «خيري رمضان» والداعية «الحبيب علي الجفري»، فيقدمان الجزء الثاني من برنامج «آمنت بالله» علي قناة سي بي سي ويستضيفان خلاله مجموعة من الشباب ومواقف مختلفة.
يقدم مجدي الجلاد برنامجا باسم «لا تراجع ولا استسلام» يستضيف فيه شخصيات عامة وسياسية يتحدث معهم حول أكثر الشخصيات التي تجمعهم بهم خلافات عميقة وحادة سواء أكانت خلافات شخصية أو فكرية أو في السياسة، والحوار يدور حول المناطق التي يمكن أن تكون مشتركة أو نقاط الالتقاء وما هي مساحات اللقاء الممكنة.
وتقدم الوجه الجديد إحسان زادة برنامج مقالب بعنوان «مراتي في ورطة» وتستضيف شابين حديثي الزواج للحديث عن التوافق الزوجي وبمجرد أن يبدأ البرنامج تفاجأ الزوجة أن زوجها كانت تربطه علاقة عاطفية قديمة مع المذيعة، وهذا المطب يتم بالاتفاق مع الزوج ويتم رصد ردود الأفعال التلقائية من الزوجات علي هذه المواقف.
ومن ضمن برامج المسابقات يظهر الفنان طارق العلي كمذيع لأول مرة مع هيا الشعيبي من خلال برنامج «طارق وهيونة» علي قناة ام بي سي وهو برنامج مسابقات عبر ألعاب تدور جميعها داخل سوق شعبية تضم متاجر عديدة؛ حيث يكون لكل متجر ألعابه الخاصة التي يتسابق بها المتصلون ويتحدد تلقائياً علي الشاشة المتجر الذي يلعب فيه المتصلون؛ فإما أن يكون في محل الخضار أو محل بيع السمك أو محل بيع المجوهرات أو محل بيع التذكارات أو محل بيع الشوكولاته أو محل بيع الحيوانات أو محل بيع المجوهرات أو محل بيع الإلكترونيات. وتتنوع جوائز البرنامج بين ربح السيارات والمعدات الإلكترونية والرحلات والإقامة المجانية وغيرها من الجوائز العينية الأخري، أيضا يظهر الإعلامي السعودي «محمد الشهري» بحروف والوف بديكور جديد.
أيضا من برامج المسابقات برنامج «خطوة بخطوة» لطارق علام وهو استكمال لنجاح برنامجه كلام من دهب ويقدم هذا العام بشكل جديد ويعرض علي القناة الثانية في التليفزيون المصري، أيضا يعرض علي التليفزيون المصري برنامج الاتجاه المشاكس ويقدمه الفنان مجدي صبحي ويختار فيه مجموعة من الضيوف ليقفوا علي التضاد علي شكل برنامج الاتجاه المعاكس والذي يقدمه فيصل القاسم، ويظهر الفنان الكوميدي عبدالله مشرف كمذيع لأول مرة من خلال برنامج «عبدالله كل مرة» وهو برنامج مقالب كوميدي ويعرض علي قناة النيل كوميدي.
ويعرض برنامج في المليان علي شاشة التليفزيون المصري أيضا من إعداد وتقديم حسن الرشيدي.